أداد نيراري الثالث

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
أداد نيراري الثالث
أداد نيراري الثالث

معلومات شخصية
تاريخ الميلاد القرن 9 ق.م
تاريخ الوفاة -783
مواطنة آشور  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
أبناء آشور دان الثالث،  وآشور نيراري الخامس،  وشلمنصر الرابع،  وتغلث فلاسر الثالث  تعديل قيمة خاصية أبناء (P40) في ويكي بيانات
الأب شمشي أدد الخامس  تعديل قيمة خاصية الأب (P22) في ويكي بيانات

أدد- نراري الثالث ملك آشوري للفترة (810 - 783 ق.م)، خلف والده شمشي أدد الخامس على عرش الدولة الآشورية وهو لا يزال طفل، فتولت الوصاية عليه لمدة خمس سنوات أمه (سمّو- رامات) التي عرفتها المصادر الإغريقية باسم (سميراميس) ، وتشير بعض النقوش التاريخية إلى إرسالها قادة جيشها للقيام ببعض الحملات العسكرية ضد الميديين وألمانيين وحملة تأديبية وجهتها ضد آراميي بيت بخياني.

وجه أدد- نراري الثالث عدة حملات إلى سورية، حيث كان سبب اهتمامه الكبير بالممالك والاراضي التي تقع إلى الغرب من بلاد آشور تعود لأهميتها الفائقة في تمويل الدولة الآشورية لما تحتاج إليه من أخشاب و معادن و يد عاملة، حيث اجبرت تلك الحملات ملك دمشق مريئي يدفع الجزية للآشوريين. وقام كذلك بمهاجمة إمارة بيت أجوشي وعاصمتها أرباد وكان ملكها آنذاك أترشمكي، وقام فيما بعد بترسيم الحدود بين زكور ملك حماة وأترشمكي ملك أرباد. وقام الملك الآشوري بعبور نهر الفرات وكانت برفقته أمه الملكة سمو-رامات (سميراميس) حيث واجه تحالفاً ضم مجموعة من الإمارات السورية كان على رأسها أترشمكي ملك أرباد. وبعد الانتصار على هذا الحلف، قام الملك أدد- نراري مع والدته بالإشراف على ترسيم الحدود بين مدينتي كوموخ وجرجوم (في تركيا حالياً).

وقام بتكليف عامله (نرجال- إيرش) بان يكون حاكم الرصافة (واسمها في النصوص الآشورية رصابا) الواقعة بين تدمر ونهر الفرات، أي إن يكون مسؤولاً عن جزء كبير من منطقة الفرات الأوسط، وقد كلفه أيضاً بتجديد بناء العديد من القرى والبلدات الواقعة ضمن إدارته.

المراجع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

  • [1] الموسوعة العربية
  • [2] "مؤسسة سعاده للثقافة" تطلق النفير لاستعادة الملك أداد نيراري.
المناصب السياسية
سبقه
شمشي أدد الخامس
ملك آشور
Flag of Assyria.svg

حوالي (810 ق.م) – (783 ق.م)

تبعه
شلمنصر الرابع
History template.gif
هذه بذرة مقالة عن التاريخ بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.