سين شومو ليشير

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
سين شومو ليشير
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد القرن 7 ق.م  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة سنة 627 ق م  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
مواطنة آشور  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المهنة ملك  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات

سين شومو ليشير ملك آشوري لا يعرف سوى القليل عنه بسبب نقص المصادر التي تغطي تلك الفترة التاريخية، سوى إنه كان غاصب للسطلة وحكم جزءاً من الإمبراطورية الآشورية خلال سنة 626 ق.م.

ظهر سين شومو ليشير لأول مرة في المصادر الآشورية كجنرال في جيش الملك الآشوري آشور إيتيل إيلاني[1]. ويبدو أنه حاول في وقت لاحق الاستيلاء على العرش. وقيدت له قائمة ملك أوروك بأنه حكم سنة واحدة سبق فيها الملك سين شار إشكون. وكانت سنة حكمه الأولى قد وثقت في نصوص من المدن البابلية باب إيلي، نيبور، وأور[2]. وكان ذلك هو الدليل الوحيد من عمله كحاكم خلال تلك السنة فقط، فإنه من غير المحتمل أن تكون فترة حكمه استمرت لفترة أطول. ومن الواضح إنه لم يسيطر على كامل أراضي الإمبراطورية الآشورية، وعلى الأرجح ان سيطرته اقتصرت على جزء من بابل.

وفترة حكمه القصيرة يجب أن تكون قد حدثت في سنة 626 ق.م، لأنه قبل ذلك العام كان كاندالانو حاكماً على المدن التي تبعت له، وجاء بعد ذلك نبوبولاسر و سين شار إشكون[3].

ويبدو أنه اعتلى العرش بعد وفاة الملك القوي آشور بانيبال الذي ترك إمبراطورية واسعة، والتي بدأت بالإنحلال بعد حرب أهلية داخلية أثرت كثيراً على الإمبراطورية الآشورية. حيث أغتصب السلطة من أخيه الأكبر آشور إيتيل إيلاني. وخلال هذا الجو من الفوضى والارتباك، قامت العديد من المستعمرات الآشورية باعلان التمرد على الحكم الآشوري، مثل الكلدانيين والبابليين والميديين والفرس والسكيثيين، والكيميريين[4]. وانتهى حكمه بعد ذلك على يد سين شار إشكون .

انظر أيضاً[عدل]

ملوك آشور

المناصب السياسية
سبقه
آشور إيتيل إيلاني
ملك آشور
Flag of Assyria.svg

(626 ق.م)

تبعه
سين شار إشكون

المراجع[عدل]

  1. ^ R. Borger J.C.S. 19 1965 p 75
  2. ^ N. Na'aman, ZA 81 1991, p. 251
  3. ^ N. Na'aman, ZA 81 1991, p. 247
  4. ^ جورج روغ - العراق القديم
History template.gif
هذه بذرة مقالة عن التاريخ بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.