أكروكونثوصور

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

أكروكونثوصور
العصر: الطباشيري المبكر, 116–110 مليون سنة

صورة معبرة عن أكروكونثوصور

التصنيف العلمي
المملكة: Animalia
الشعبة: حبليات
الطائفة: زواحف
الرتبة العليا: ديناصور
الرتبة: سحليات الورك
الرتيبة: Theropoda
الفصيلة العليا: Allosauroidea
الفصيلة: ألوصوريات or
Carcharodontosauridae
الجنس: Acrocanthosaurus
Stovall & Langston, 1950
الاسم العلمي
Acrocanthosaurus [1]   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
J. Willis Stovall و Wann Langston   ،   تعديل قيمة خاصية الاسم العلمي للأصنوفة (P225) في ويكي بيانات
نوع
  • A. atokensis (type)
    Stovall & Langston, 1950
مرادفات
* "Acracanthus" Langston vide Czaplewski, Cifelli, & Langston, W.R., 1994 (nomen nudum)


أكروكونثوسوريس (بالإنجليزية: Acrocanthosaurus) هو ديناصور متوحش للغاية عاش في العصور الطباشيرية الأولى في جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية تحديداً في أوكلاهوما وتكساس ويوتا وأريزونا. وهو من نوع آكــلة اللحوم يمشي على رجلين. كان يمتلك 68 سناً كبيراً حاداً وكان طول رأسه 5 أقدام. حكم هذا الديناصور العالم لمدة 35 مليون سنه قبل ظهور ديناصور تيرانوصور طوله 40 قدم ووزنه 5 طن وجد في جنوب غرب الولايات المتحدة الأمريكية.

مثله مثل التيرانوصور حيث كان يتغذى على الديناصورات الكبيرة مثل التريسراتبس, التي كان يطاردها بسرعة تبلغ حوالي خمسة وثلاثين كيلومتر في الساعة, ويتغلب عليها بواسطة مخالبه وأسنانه الرهيبة. وقد وجدت أثار أقدام لهذا الديناصور في أحد قيعان الأنهار بالولايات المتحدة وبجانبها آثار أقدام أحد أنواع الديناصورات الكبيرة (ربما كان آثار أقدام تريسراتبس) وتشير الآثار إلى معركة حادة وقعت بين الأكروكونثوصور المتوسط الحجم آكل اللحوم والتريسراتبس الكبير الذي كان يعيش على النباتات. ويستشهد الباحثون من التحليل الدقيق للتابع تلك الآثار ويصلون إلى نتيجة أنه لا بد وأن يكون الأكروكونثصور قد تغلب على الديناصور الأكبر منه حجما . يعد الباحثون الأكروكونثوصور بأنه كان أكثر وحشية من التيرانوصور على الرغم من كونه أقل قليلا في الحجم منه.

هيكل الأكروكونثوصور في متحف نورث كارولينا للعلوم الطبيعية ب الولايات المتحدة.

وصف[عدل]

النسبة بين حجم الأكروكونثوصور والإنسان

أكروكونثوصور أصغر إلي حد ما من أقارب له مثل جيجانوتوصور إلا أنه كان من بين الثيروبيدات التي ظلت حيةً. ويبلغ طول أطول فرد معروف حوالي 11.5 متر من أنه حتي ذيله. ويقدر وزنه بين 6000 إلي 7000 كيلو جرام.[2] ويبلغ طول جمجمته وحدها 1.3 متر.[3]

تشبه جمجمة الأكروكونثوصور معظم ألأوصورات: طويلة، وضيقة، ومنخفضة. ويختزل المحاجر أمام حجاج العين (الثقوب أمام العينية) من وزن الجمجة؛ فهي كبيرة إلي حد ما. كان السطح الخارجي للفك العلوي، وعظام الأنف، ومقدمته ليس ذو نسج خشن كالكاركارودونتوسوريس أو الجيجانوتوصور. الحواف الطويلة والمنخفضة البارة من عظام الأنف والمتتابعة علي جانبي الخطم بداية من منخره حتي عينيه. والتي تتصل بالعظام الدمعية.[3] وهذه هي الميزة المُمَيِّزة لجميع ألألوصوريدياس.[4]

تصنيف الديناصورات[عدل]

عصور الديناصورات المختلفة ومقارنة أحجامها.

اقرأ أيضا[عدل]

االمراجع[عدل]

  1. ^ تعديل قيمة معرف موسوعة الحياة (P830) في ويكي بيانات"معرف Acrocanthosaurus في موسوعة الحياة". eol.org. اطلع عليه بتاريخ 24 يوليو 2016. 
  2. ^ Bates, K.T., Manning, P.L., Hodgetts, D. and Sellers, W.I. (2009). "Estimating Mass Properties of Dinosaurs Using Laser Imaging and 3D Computer Modelling". In Beckett، Ronald. PLoS ONE 4 (2): e4532. Bibcode:2009PLoSO...4.4532B. doi:10.1371/journal.pone.0004532. PMC 2639725. PMID 19225569. "We therefore suggest 5750–7250 kg represents a plausible maximum body mass range for this specimen of Acrocanthosaurus." 
  3. ^ أ ب Currie، Philip J.؛ & Kenneth Carpenter. (2000). "A new specimen of Acrocanthosaurus atokensis (Theropoda, Dinosauria) from the Lower Cretaceous Antlers Formation (Lower Cretaceous, Aptian) of Oklahoma, USA". Geodiversitas 22 (2): 207–246. 
  4. ^ Currie، Philip J.؛ & Carpenter, Kenneth. (2000). "A new specimen of Acrocanthosaurus atokensis (Theropoda, Dinosauria) from the Lower Cretaceous Antlers Formation (Lower Cretaceous, Aptian) of Oklahoma, USA". Geodiversitas 22 (2): 207–246.