المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

ألكسندر بيركمان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مايو 2010)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)


ألكسندر بيركمان
صورة معبرة عن ألكسندر بيركمان

معلومات شخصية
الميلاد 21 نوفمبر 1870
فيلنيوس
الوفاة 28 يونيو 1936
نيس
سبب الوفاة إنتحار
الجنسية روسيا، الولايات المتحدة الأمريكية، انعدام الجنسية
العرق يهود
الديانة إلحاد
الحياة العملية
المهنة كاتب
التوقيع
صورة معبرة عن ألكسندر بيركمان
بيركمان في صورة ترجع للعام 1892

ألكسندر بيركمان (1870 – 1936) هو كاتب شيوعي لاسلطوي عرف بنشاطه وكتاباته السياسية. وكان عضوا قياديا في الحركة اللاسلطوية في بداية القرن العشرين.

بيركمان ولد في روسيا وهاجر إلى الولايات المتحدة في العام 1888. عاش في مدينة نيويورك، حيث انخرط في الحركة اللاسلطوية. هو كان عشيق وصديق عمر اللاسلطوية إيما غولدمان.

في العام 1892، سجن بسبب محاولة فاشلة منه لإغتيال رجل أعمال وقضى فيه 14 سنة. خبرته في السجن كتبها في أول كتبه ذكريات السجن لأحد اللاسلطويين. بعد خروجه من السجن، بيركمان عمل مع غولدمان في تحرير المجلة اللاسلطوية ماذر إيرث، وأصدر بعدها مجلته الخاصة "ذا بلاست".

في العام 1917، بيركمان وغولدمان سجنا لمدة عامين. بعد خروجهما اعتقلا وأخرجا إلى روسيا. أولا كانا من المساندين للثورة البلشفية ولكن سرعان ما رفع بيركمان صوته معارضا لاستخدام السوفييت للعنف وقمع الأصوات المستقلة. في العام 1925، هو أصدر كتابه "أسطورة البلاشفة".

بينما عاش في فرنسا، بيركمان تابع عمله في الحركة اللاسلطوية منتجا عمله للمبادئ اللاسلطوية "اليوم وبعد، أي بي سي للشيوعية اللاسلطوية. وبعد معاناته مع المرض، بيركمان انتحر في العام 1936.

Crystal personal.svg
هذه بذرة مقالة عن شخصية سياسية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.