المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

أمبولة فاتر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مايو_2011)

امبولة فاتر هو التوسع في غالبية حليمة الإثنا عشر، والذي يتكون من اتصال القناة المشتركة للصفراء (قناة الصفراء) بالقناة البنكرياسية الرئيسية، ويسمى أيضاً بالأمبولة الكبدية البنكرياسية.

القنوات الإفرازية يفرز البنكرياس عصارته الهاضمة بواسطة قنوات رئيسية وفرعية، تتحد فيما بينها لتشكل قناتين :- القناة الرئيسية، والقناة الفرعية. أ - القناة الرئيسية : تبدأ من البنكرياس، وتعبر الغدة البنكرياسية بشكل طولي، تسير نحو اليمين، وتستقبل أثناء سيرها عدد كبير من القنوات الصغيرة التي هي عبارة عن روافد صغيرة تزود القناة الأصلية بالعصارة الهاضمة، وتدعى قناة فيرسونغ، وهي تصب في الجزء الثاني من الاثني عشر بعد أن تتحد مع القناة الصفراوية العامة مكونة أمبولة فاتر، إلى الأعلى من حلمة الاثني عثر وقبيل صمام أودي الذي ينظم عملية دخول العصارة للاثني عثر، ويكون مغلقاً خارج وجبات الطعام، ويفتح أثناء الأكل والهضم. ب - القناة الفرعية : وتعرف باسم قناة سانتوريني التي تنقل الإفرازات من رأس البنكرياس، وغالبا ما تتفاغر مع القناة الرئيسية. أو تصب بشكل مستقل فوق مصب القناة الرئيسية

Gray188.png
هذه بذرة مقالة عن علم التشريح بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.