إنصاف حيدر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
إنصاف حيدر
Ensaf Haidar, wife of Raif Badawi speaking in 2015.jpg
إنصاف حيدر في عام 2015

معلومات شخصية
الميلاد 1975 (العمر 43–44)
جازان  تعديل قيمة خاصية مكان الولادة (P19) في ويكي بيانات
الإقامة شيربروك  تعديل قيمة خاصية الإقامة (P551) في ويكي بيانات
الجنسية السعودية سعودية
كندا كندية[1]
الزوج/الزوجة رائف بدوي (2001)
الحياة العملية
المهنة رئيس مؤسسة رائف بدوي للفكر الحر

إنصاف حيدر (1975) ناشطة حقوقية سعودية-كندية[1] وهي زوجة رائف بدوي.[2]

عن حياتها[عدل]

هربت مع أبنائها إلى كندا وتزوجت رائف بدوي في السعودية عام 2001 بعد قصة حب كبيرة، وبدأت قضيته هذه عقب توجيهه انتقادات لاذعة ضد المؤسسة الدينية في السعودية من خلال مقالات ومقابلات إعلامية، الأمر الذي أثار غضب رجال الدين السعوديين، ومن بينهم عبد الرحمن البراك، عالم الدين السعودي، وعضو سابق بهيئة التدريس بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية». تجيد العربية والإنجليزية الكندية واالفرنسية الكبكية وتتحدثها بطلاقة.

القبض على رائف بدوي[عدل]

رأى عبد الرحمن البراك أنّ أقوال رائف بدوي كفرية ويجب أن يحاكم عليها، ودعاه إلى التوبة،[3] فقالت إنصاف : «بعد ذلك تصاعدت الأصوات المنادية بالقبض على رائف ومحاكمته،فقبضت عليه السلطات السعودية بأمر من هيئة التحقيق في 12 يونيو 2012».[4] وقالت إنصاف إنها هربت من السعودية مع أبنائها فور صدور أمر القبض ، قبل شهور من اعتقاله، فسافرت إلى كندا حيث تقيم هناك حتى الآن. وأضافت: «خشيت على حياتي وحياة أبنائي، فسافرنا إلى لبنان، ثم انتقلنا إلى كندا فور القبض عليه، حيث حصلنا على تصريح بإقامة مؤقتة». وأشارت أنها أنجبت من «رائف» ابنتين وولدا، وأن زوجها أخبرها في آخر مكالمة هاتفية بينهما أن حالته المعنوية مرتفعة. وذكرت لاحدى الصحف أنها تبذل جهودا كبيرا من اجل حقوق النساء، وتوجه الكثير من الانتقادات.

موقفها مع زوجها[عدل]

تؤكد إنصاف أنها تتفق مع زوجها في ضرورة إلغاء هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، التي تصفها الجهات الخارجية بأنها «شرطة دينية». وكانت العديد من الهيئات الدولية والمؤسسات الحقوقية طالبت بالإفراج عن الناشط السعودي فورا احتراما لحرية الرأي. وكان محمد بدوي، والد «رائف»، أكد في العديد من اللقاءات الإعلامية أن «ابنه ملحد، مطالبا بمعاقبته على الهواء مباشرة». زوجة الناشط السعودي رائف بدوي.

فوزها بجائزة "ساخاروف" لحرية الفكر[عدل]

في 15 ديسمبر 2015 فازت إنصاف بجائزة "ساخاروف" لحرية الفكر التي منحها الاتحاد الأوروبي لبدوي، نيابة عن زوجها.[5]

مراجع[عدل]

  1. أ ب الهاروني، فادي (2 يوليو 2018). "إنصاف حيدر وأولادها الثلاثة أصبحوا كنديين بصورة رسمية". راديو كندا الدولي. تمت أرشفته من الأصل في 6 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 6 أكتوبر 2018. 
  2. ^ السيرة الذاتية انصاف حيدر - معلومات عن انصاف حيدر زوجة رائف بدوي دخل في 30 مارس 2016.
  3. ^ "ما ينقله رائف بدوي من كفريات ترويج للكفر والإلحاد - الموقع الرسمي لفضيلة الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك". sh-albarrak.com. اطلع عليه بتاريخ 28 ديسمبر 2018. 
  4. ^ "بالصور.. زوجة ناشط سعودي متهم بـ«الإلحاد» لصحيفة إسرائيلية: سأنتظره | المصري اليوم". www.almasryalyoum.com. اطلع عليه بتاريخ 28 ديسمبر 2018. 
  5. ^ زوجة المدون السعودي رائف بدوي تتسلم جائزة "ساخاروف" نيابة عنه فرانس 24, 30 مارس 2016.