إيرين باباس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
ايرين باباس
(باليونانية: Ειρήνη Παππά تعديل قيمة خاصية الاسم باللغة الأصلية (P1559) في ويكي بيانات
Irene Papas 1956.jpg

معلومات شخصية
الاسم عند الولادة ايرين مارلين باباس
الميلاد 3 أغسطس 1926 (العمر 92 سنة)
خيليومودي
الجنسية  اليونان
الحياة الفنية
الاسم المستعار ايرين باباس
المهنة ممثلة مغنية
اللغات المحكية أو المكتوبة اليونانية الحديثة  تعديل قيمة خاصية اللغة (P1412) في ويكي بيانات
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية معرف قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت (P345) في ويكي بيانات

إيرين باباس (باليونانية:Ειρήνη Παππά) (مواليد 3 سبتمبر 1926) ممثلة ومغنية يونانية عالمية.[1][2][3] مثلت في أكثر من 70 فيلما عبر خمسين عاما من العمل.

أدت إيرين في النسخة العالمية من فيلم الرسالة دور "هند بنت عتبة" في مقابل النسخة العربية التي أدت الدور منى واصف. كما اشتركت في فيلم أسد الصحراء والذي يروي قصة عمر المختار حيث أدت دور "مبروكة". أخرج الفيلمين مصطفى العقاد.

السيرة الذاتية[عدل]

ولدت سنة 1926 باليونان وفي بداية مرهقتها بدأت تتعرف الفن والتمثيل والأدب رغم سن صغرها كانت تذهل من حولها في منتصف الثلاثينيات انتقلت ايرين مارلين باباس لمدرسة المواهب وكانت في قسم الفن وبدأت تلعب في المسرح لمؤسسة تعلمية في اليونانو كانت من أكثر المشاركين في البرامج التلفيزيونية اكتشفت موهبتها في الغناء وقررت الذهاب إلى مسابقات الغناء رغم رفض عائلتها اصرت على أن تذهب وغيرت اسمها إلى ايرين باباس واشتهرت بهذا الاسم اعطيت المرتبة الأولى في هذه المسابقة. و بدأت بدايتها في اليونان وهي البداية الاصلية لها سنة 1940 باليونان وكانت لها حفلات متعددة و كثيرة في اليونان وبعد ذلك انتقلت إلى العالمية وذلك سنة 1941 وكانة سفيرة إلى أمريكا من اجل النوايا الحسنة لـالدفاع عن حقوق الفقراء والمراة في مطالع الاربعينيات ولها اعمال متعددة من الافلام السينمائية اليونانية والعالمية في الاربعينيات والخمسينيات والستينيات وقل نشاطها في التمثيل في السبعينيات والثمانينيات وبعد مدة عادت إلى الغناء مرة آخرى

مراجع[عدل]

  1. ^ Barnes، Clive (18 January 1973). "Stage: Circle Presents New 'Medea'". The New York Times. اطلع عليه بتاريخ 27 فبراير 2017. 
  2. ^ Profile, filmreference.com; accessed 30 April 2015. نسخة محفوظة 31 أغسطس 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Awards for 1971". National Board of Review. تمت أرشفته من الأصل في 16 March 2004. اطلع عليه بتاريخ 08 مارس 2017.