المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

استماتة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2011)
استماتة
صورة معبرة عن استماتة

تفاصيل
يتكون من cysteine-type endopeptidase inhibitor activity involved in apoptotic process[2]، وapoptotic mitochondrial changes[2]، وpeptidase activator activity involved in apoptotic process[2]، وexecution phase of apoptosis[2]، وapoptotic signaling pathway[2]، وcysteine-type endopeptidase activity involved in apoptotic process[2]، وpositive regulation of mitochondrial membrane permeability involved in apoptotic process[2]، وnegative regulation of mitochondrial membrane permeability involved in apoptotic process[2]، وregulation of mitochondrial membrane permeability involved in apoptotic process[2]   تعديل قيمة خاصية تتكون من (P527) في ويكي بيانات
مقطع في كبد فأر يُظهر خلايا مستميتة مشار إليها بأسهم. قارن شكل هذه الخلايا وتلاشيها التدريجي مع الخلايا المجاورة

الاستماتة (بالإنجليزية: apoptosis) شكل من موت الخلية المبرمج، يتم تفعيله عندما تصل الخلية الحية إلى مرحلة شيخوخة يستلزم المجموع التخلص منها. أي هي عميلة متعمدة تفكك فيها الخلية نفسها بنفسها، وهي غير النخر حيث تقتل الخلايا بمواد كيماوية أو سموم.

تنكمش الخلية المستميتة ويتم بلعها من الخلايا المجاورة لها، وتبدأ عملية الاستماتة بتحطم المادة الوراثية DNA التي تنظمها إشارات عديدة لم يتم التعرف عليها والإحاطة بها كلها حتى الآن في جميع أنواع الخلايا. هذه الإشارات يتم استقبالها بمجموعات بروتينية تحفّز بعضها البعض ضمن سلسلة طويلة ومعقدة للوصول إلى تحطيم المادة الوراثية وبالتالي استماتة الخلية.

الطفرات التي تصيب سلسلة الاستماتة وتؤدي إلى خلود الخلية ونجاتها من المصير الطبيعي بالفناء هي الشكل الأولي للسرطان على مستوى الخلية، وغالباً تصيب الطفرة المورثة bcl-2 التي تقيّد الاستماتة وتصبح قادرة بالتالي على مقاومة إشارات الاستماتة. لذلك، يتم علاج أنواع عديدة من السرطانات بإعادة قدرة الخلايا المتسرطنة على تخريب نفسها والاستماتة.

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Quantitative phase contrast microscopy — label-free live cell imaging and quantification". Phase Holographic Imaging AB. 
  2. ^ أ ب ت ث ج ح خ د ذ مستورد من : Ontology Lookup Service — مذكور في : علم الوجود الجينيوصلة مرجع: http://purl.obolibrary.org/obo/go.owl — تاريخ الاطلاع: 21 أغسطس 2016