اضطراب عصبي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Neurological disorder
العصبونات لدى شخص مصاب بالصرع, مكبرة 40x.
العصبونات لدى شخص مصاب بالصرع, مكبرة 40x.

معلومات عامة
الاختصاص طب الجهاز العصبي  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع مرض لكيان تشريحي  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات
الموقع التشريحي جهاز عصبي[1]  تعديل قيمة خاصية الموقع التشريحي (P927) في ويكي بيانات
الأسباب
عوامل الخطر تدخين[2]  تعديل قيمة خاصية عامل الخطر (P5642) في ويكي بيانات
الإدارة
أدوية

أمراض الجهاز العصبي تضر بعض الأمراض والإصابات بالجهاز العصبي.[3][4][5] ويصعب إصلاح محاوير الجهاز العصبي المركزي بعد تلفها الكبير. ولكن يمكن لبعض الأعصاب في الجهاز العصبي المحيطي استرداد وظيفتها إذا كان الضرر طفيفًا.

تتجمع معظم العَصبونات التي تؤدِّي وظيفة محددة في منطقة واحدة من الدماغ. وبسبب هذا الانتظام التجميعي الذي يسمى توضيع الوظيفة، فإن العطب أو الضرر الجزئي في الدماغ، لا يؤدي إلا لفقدان تلك الوظائف المسؤول عنها ذلك الجزء. ولكن قد يصدف أن تتولى بعض الأجزاء السليمة من الدماغ عمل تلك الأجزاء التالفة مؤدية إلى ما يُسمى باستعادة الوظيفة.

والسكتة الدماغية. من أخطر اضطرابات الجهاز العصبي، وتحدث عندما يتوقف سريان الدم إلى بعض أجزاء الدماغ، مما يؤدي لموت الخلايا العصبية وعدم القدرة ـ الدائمة أو المؤقتة ـ على أداء بعض الوظائف مثل الكلام أو تحريك الأطراف. وقد يموت الإنسان في حالة تلف مراكز التحكم في التنفس أو أية وظيفة حيوية أخرى.

ومن أمراض الجهاز العصبي المعدية الشائعة بعض الإصابات الفيروسية البسيطة التي تستمر لأيام قليلة فقط مسببة الصداع أحيانًا. ولكن هنالك أيضًا بعض الأمراض الخطرة مثل التهاب الدماغ والتهاب السحائي تسببها بعض البكتيريا، والفيروسات والميكروبات الأخرى

ويُصاب الجهاز العصبي أيضًا بمرض التصلب المتعدد وهو غير معروف السبب ويؤدي لفقدان الأغشية الميلينية للمحاوير في الجهاز العصبي المركزي، مما يُبطل قدرتها على توصيل الدفعات العصبية بصورة جيدة.

وكذلك يصاب الجهاز العصبي المركزي بمرض الصَّرْع الذي تحدث فيه اختلاجات عضلية قد تكون مصحوبة بتغيير أو فقدان مؤقت للوعي. وتحدث النوبات الصرعية عند انبثاق عدد هائل من الدفعات العصبية من بعض العَصبونات في أحد مناطق الدماغ. ويصف الأطباء بعض الأدوية للتقليل من هذه النوبات أو منعها نهائيًا.

وإضافة لهذا فقد يصاب الجهاز العصبي بمرض شلل الأطفال الذي يسببه فيروس شلل الأطفال. وهو يتلف العَصبونات الحركية في النخاع الشوكي وجذع الدماغ مؤدية بذلك إلى الشلل في بعض الأحيان. ولكن بعد اكتشاف لقاحات هذا المرض وتطويرها قلت الإصابة به.

وتؤدي اضطرابات الجهاز العصبي إلى بعض الأمراض العقلية أو التخلف العقلي

الأعراض[عدل]

علي الرغم من ان الدماغ والحبل الشوكي محاطة بأغشية صعبه محاطة في عظام الجمجمة والفقرات الشوكية ومعزولة كيميائيا بواسطة حاجز الدم لدماغ فهي عرضة جدا إذا ما تعرض للخطر. الأعصاب تميل إلى الاستلقاء عميقا تحت الجلد ولكن لا يزال يمكن أن تصبح عرضة للتلف. الخلايا العصبية الفردية ،والدوائر العصبية والأعصاب التي تشكل هي عرضة للاضطراب الكهروكيميائية والهيكلية. قد يحدث التجدد العصبي في الجهاز العصبي المحيطي و تغلب علي أو العمل حول الإصابات إلى حد ما، قد تكون نادرة في الدماغ والحبل الشوكي.

الأعراض المحددة للمشاكل العصبية يمكن ان تشمل الاضطرابات الوراثية  وتشوهات خلقية أو اضطرابات والعدوى ونمط الحياة أو مشاكل الصحة البيئية بما في ذلك سوء التغذية وإصابات الدماغ وإصابات النخاع الشوكي  وإصابة العصب وحساسية الغلوتين (مع أو بدون تلف في الأمعاء أو اعراض الجهاز الهضمي).).[6][7] وقد ابلغ عن التسمم المعدني ، حيث تتراكم المعادن في جسم الإنسان ويعطل العمليات البيولوجية ، للحث علي المشاكل العصبية ، علي الأقل في حاله الرصاص. ق.إغلاق </ref> مفقود لوسم <ref>

هناك أقلية من حالات الأعراض العصبية ، لا يمكن تحديد أي سبب العصبية باستخدام إجراءات الاختبار الحالية ، ومثل هذه الظروف "مجهول الهوية"

مراجع[عدل]

  1. ^ معرف أنطولوجية المرض: http://www.disease-ontology.org/?id=DOID:863 — تاريخ الاطلاع: 15 مايو 2019 — الاصدار 2019-05-13
  2. ^ https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pubmed/?term=25847292
  3. ^ Butler، C (1 March 2005). "Neurological syndromes which can be mistaken for psychiatric conditions". Journal of Neurology, Neurosurgery & Psychiatry. 76 (suppl_1): i31–i38. doi:10.1136/jnnp.2004.060459. 
  4. ^ "Coeliac disease: recognition, assessment and management. NICE guideline [NG20]". معاهد الصحة الوطنية الأمريكية. September 2015. مؤرشف من الأصل في 18 سبتمبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 18 سبتمبر 2017. 
  5. ^ WHO Neurological Disorders: Public Health Challenges نسخة محفوظة 04 ديسمبر 2013 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع Sanders2009
  7. ^ Zis P، Hadjivassiliou M (26 February 2019). "Treatment of Neurological Manifestations of Gluten Sensitivity and Coeliac Disease.". Curr Treat Options Neurol (Review). 21 (3): 10. PMID 30806821. doi:10.1007/s11940-019-0552-7. 
Colonic serrated adenoma (2) histopatholgy.jpg
هذه بذرة مقالة عن مرض أو وبائياته أو مواضيع متعلقة بذلك بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.