الإدارة المبنية على النتائج

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الإدارة المبنية على النتائج (بالإنجليزية: Results-based management) هي إستراتيجية إدارية تستخدم حلقات التغذية الراجعة (التغذية العكسية) لتحقيق أهداف استراتيجية. جميع الأفراد والمنظمات (العناصر الفعالة) الذين يساهمون بشكل مباشر أو غير مباشر لتحقيق نتيجة ما، يقومون بتخطيط عملياتهم، منتجاتهم وخدماتهم لإظهار مساهمتهم في الحصول المخرج. هذه المخرجات قد تكون مخرجات فيزيائية أو تغيير وتأثير يساهم في تحقيق هدف أبعد. النتائج والدلائل الفعلية يُعاد استخدامها لأغراض المساءلة ورفع التقرير وتوفير تغذية راجعة لدورة جديدة تبدأ بالتصميم ثم إيجاد الموارد وثم توصيل هذه المشاريع والأنشطة العملياتية[1].

الاستخدام[عدل]

يتم استخدام إطار عمل الإدارة المبنية على النتائج بشكل واسح في العمل الحكومي والمنظمات الخيرية، حيث لا تعتبر المقاييس المالية العامل الرئيس في توجيه العمل، كما في الأمم المتحدة[2] واللجنة الدولية للصليب الأحمر[3] كما بدأ استخدام هذا المنهج في المنظمات نصف التجارية مثل بنك التنمية الآسيوي[4]. منذ العام 2000، تتبنى معظم وكالات الأمم المتحدة المدخل المبنى على النتائج في تطوير وتطبيق برامجها[5] بناءً على برنامج الإصلاح الذي قدمه الأمين العام للأمم المتحدة كوفي أنان[6]. تم تطبيق عملية وضع الموازنة بناءً على النتائج من خلال التخطيط للعامين 2002-2003 ولجميع دورات البرامج التي تلتها.

الخطوات الأساسية[عدل]

لاعتماد الإدارة المبنية على النتائج يُنصَح باتباع الخطوات التالية [3]:

  1. قَيِّم: ما هو الوضع الحالي؟
  2. فَكِّر: ما هو سببه؟ من له علاقة به؟
  3. ضَع تصوراً: ما اللذي سنحققه؟
  4. خَطِّط: ماذا سنفعل؟ مع من؟ وبأي الموارد؟
  5. نَفِّذ: أنجز العمل. كيف تسير الأمور؟ هل هناك حاجة للتكيف؟
  6. راجِع: ما اللذي سار بشكل جيد / سيء؟ ما اللذي يمكن أن نتعله في المرة القادمة؟

المراجع[عدل]

  1. ^ RESULTS-BASED MANAGEMENT HANDBOOK [كتيب الإدارة المبنية على النتائج] (PDF) (باللغة الإنكليزية). مجموعة الأمم المتحدة للتنمية UNDG. اطلع عليه بتاريخ 14 كانون الثاني / يناير 2015. 
  2. ^ "Strategic Planning and Results-based Management" (باللغة الإنجليزية). يونسكو. اطلع عليه بتاريخ 14 كانون الثاني / ديسمبر 2014. 
  3. ^ أ ب "Programme/project management: The results-based approach" (pdf) (باللغة الإنجليزية). اللجنة الدولية للصليب الأحمر. 2008. اطلع عليه بتاريخ 14 كانون الثاني / يناير 2014. 
  4. ^ "An Introduction to Results Management: Principles, Implications, and Applications" (باللغة الإنجليزية). بنك التنمية الآسيوي. اطلع عليه بتاريخ 14 كانون الثاني / يناير 2014. 
  5. ^ "الميزنة على أساس النتائج" (PDF). A/RES/55/231. 23 كانون الثاني / يناير 2001. اطلع عليه بتاريخ 14 كانون الثاني / يناير 2014. 
  6. ^ "تجديد الأمم المتحدة: برنامج للإصلاح" (PDF). A/51/950. 23 أيلول / سبتمبر 1997. اطلع عليه بتاريخ 14 كانون الثاني / يناير 2015.