التهاب المخ

تحتوي هذه المقالة على استشهادات بمصادر، ولكنها غير دقيقة.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
تحتاج هذه المقالة إلى مصادر أكثر.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

التهاب الدماغ هو التهاب يصيب الدماغ والذي يؤدي عددًا من الوظائف المهمة منها الذاكرة والكلام. كما يعرف التهاب الدماغ ايضًا انه عدوى برنشيمية صديدية غير محاطة بغلاف (non encapsulated) تصيب الدماغ والتي تتميز على الأشعة المقطعية بأنها منطقة منخفضة الكثافة غير محددة مع تحسين محيطي ولا يمكن تمييزها عن الأورام .[1]

يحدث التهاب الدماغ عادة نتيجة لحالة كامنة تسبب التهاب أنسجة المخ و توجد عادة في مرضى الذئبة ويسمى التهاب دماغ الذئبة ويحدث لكل من البالغين والأطفال. قد تختلف مدة إصابة الجهاز العصبي المركزي من بضع دقائق ، كما في الصداع النصفي الكلاسيكي (أي الذي يحدث مع تنبيه) و نوبة نقص تروية عابرة أو إلى سنوات كما في الخرف . قد يكون العجز العصبي الناتج عن التهاب الدماغ عابرًا (مؤقتًا) أو دائمًا وقد يؤدي أحيانًا إلى الوفاة.[2]

أعراض[عدل]

تختلف أعراض التهاب الدماغ من أعراض خفيفة إلى أخرى شديدة.[3]

تختلف شدة الأعراض بناء على درجة التورم ومدى ارتفاع الضغط داخل الجمجمة. الأعراض الخفيفة تتضمن صداع واكتئاب وقلق وفي بعض الحالات فقدان الذاكرة أما الأعراض الشديدة الناجمة عن الالتهاب تتضمن الصداع والنوبات ومشاكل الرؤية والدوخة وتغيرات السلوك قد تصل الى السكتة الدماغية .[3]

في بعض الحالات يمكن ملاحظة التهاب الدماغ عند تعرض الدماغ أو الجهاز العصبي للهجوم نتيجة مشاكل في جهاز المناعة.

تشمل أعراض التهاب الدماغ الذئبي الحاد (أي التهاب الدماغ عند مرضى الذئبة) : الذهان والخرف والاعتلال العصبي المحيطي وترنح المخيخ (فشل التنسيق العضلي ويكون عادة في جانب واحد من الجسم) الرَقَص (الحركات اللاإرادية التشنجية).

نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية تبلغ 3-20٪ في مرضى الذئبة الجهازية ، وتكون نسبة الإصابة بالسكتة الدماغية أعلى خلال السنوات الخمس الأولى من المرض.

يحدث الاعتلال العصبي المحيطي (مثل متلازمة النفق الرسغي ) في أكثر من 20٪ من مرضى الذئبة الجهازية ويحدث شلل العصب القحفي في 10-15٪.[4]

الأسباب[عدل]

الذئبة الجهازية هي واحدة من أكثر أسباب التهاب الدماغ شيوعًا حيث يُعتقد أن أكثر من نصف مرضى الذئبة من الولايات المتحدة يعانون من بدرجات مختلفة من التهاب الدماغ الذئبي.

العملية الفيزيولوجية المرضية الدقيقة لالتهاب الدماغ الذئبي غير معروفة ولكن يعتقد أن تكون الآليات المفترضة لهذه العملية بسبب الاعتداء على العديد من تغييرات نظام المناعة الذاتية ، بما في ذلك ما يلي:

وعلى الرغم من كل ذلك، ليس واضح أي آلية هي السبب الفعلي لالتهاب الدماغ لدى مرضى الذئبة فيما يعتقد المتخصصون أن جميع الآليات قد تكون موجودة في نفس الوقت أو قد تعمل بشكل مستقل.

ومن الأسباب الأخرى للإصابة بالتهاب الدماغ هي العدوى التي تسببها البكتيريا أو الفيروسات أو الكائنات الحية الأخرى. يمكن أن تحدث العدوى عندما تدخل العوامل الممرضة إلى الدماغ عبر الجيوب الأنفية أو نتيجة الصدمة و بعضها قادر من خلال المرور عبر الحاجز الدموي الدماغي ودخول الدماغ عبر مجرى الدم ، على الرغم من أن الجسم قد طور دفاعات مصممة خصيصًا لمنع ذلك.

تشخيص[عدل]

علاج[عدل]

تعتبر الذئبة حالة لا يمكن علاجها ولكن يمكن معالجة التهاب الدماغ الذئبي عن طريق تثبيط النشاط الذاتي لجهاز المناعة.

عندما يكون سبب التهاب الدماغ هو العدوى فإن العلاج دواء يعالج العدوى في المقام الأول و بالنسبة للالتهابات فيمكن استخدام الستيرويدات لتقليل التورم. في حين اذا أن التورم قد زاد إلى مستوى خطير ، فقد تكون هناك حاجة لعملية جراحية لتخفيف الضغط على الدماغ. وفي حالة تكوين الخراج أيضًا يتطلب إجراء عملية جراحية ، حيث سيكون من الضروري تصريف الخراج.

مراجع[عدل]

  1. ^ "Cerebritis (Brain)". مؤرشف من الأصل في 2010-04-23. اطلع عليه بتاريخ 2010-04-20.
  2. ^ "Lupus cerebritis: a case study". مؤرشف من الأصل في 2017-01-09. اطلع عليه بتاريخ 2010-04-20.
  3. ^ أ ب "Lupus Cerebritis". مؤرشف من الأصل في 2010-07-06. اطلع عليه بتاريخ 2010-04-20.
  4. ^ "Lupus". مؤرشف من الأصل في 2016-03-03. اطلع عليه بتاريخ 2010-04-20.
  5. ^ "Mechanisms of CNS Involvement in SLE". مؤرشف من الأصل في 2017-01-09. اطلع عليه بتاريخ 2010-04-20.
  6. ^ "Anti-neuronal Antibodies". مؤرشف من الأصل في 2017-01-09. اطلع عليه بتاريخ 2010-04-20.
  7. ^ "Antiphospholipid Antibodies". مؤرشف من الأصل في 2017-01-09. اطلع عليه بتاريخ 2010-04-20.
  8. ^ "Cytokine Release". مؤرشف من الأصل في 2017-01-09. اطلع عليه بتاريخ 2010-04-20.