سيتوكين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

السيتوكين (بالإنجليزية: сytokine) هو بروتين أو عديد ببتيد أو بروتين سكري يستخدم في عمليات نقل الإشارة والتواصل ما بين الخلايا. تكون الخلايا البائية سيتوكينات تنشط الخلايا تي، كما تنتج الخلايا تي أنواعا من السيتوكينات تعمل أيضا على زيادة أعداد الخلايا تي وتنشطها. للسيتوكينات دور رئيسي في العمليات المناعية والتطور الجنيني.

السيتوكينات إشارات كيميائية شبيهة بالهرمونات والنواقل العصبية، تستخدم للسماح لخلية بالتواصل مع الخلايا الأخرى. تتألف عائلة السيتوكينات من مجموعة بروتينات ذوابة بالماء والبروتينات السكرية ذات كتل 5000 إلى 20.000 دالتون. بمقارنتها بالهرمونات فتفرز الهرمومان من أعضاء تخصصية في الجسم وتنتقل إلى الدم في حين أن النواقل العصبية يتم إطلاقها من قبل الأعصاب، أما السيتوكينات فهي تـُنتج من قبل أنواع مختلفة من الخلايا. تبرز أهمية السيتويكينات في أنواع المناعة الطبيعية والمكتسبة حيث تتدخل في العديد من الأمراض المعدية والالتهابية والإصابة والأمراض الخمجية والإنتان (تسمم الدم). لكن مهمتها لا تنحصر في الجهاز المناعي فقط ، فدورها في التواصل بين الخلايا خلال التطور الجنيني كبير أيضاً.

خمسة أنواع من السيتوكينات[عدل]

نعرف خمسة أنواع من السيتوكينات : إنترفيرون، إنترلويكين ، و معامل تحفيز مستعمرة خلايا ،و معامل نخر ورم و كيموكين .

في الكيمياء الحيوية وبيولوجيا الخلايا يزداد الاهتمام بالسيتوكينات زيادة كبيرة . بعض تلك السيتوكينات أصبح في الإمكان إنتاجها صناعيا وتقوم بعض مصانع الأودية بأنتاجها ، عن طرق ربط بروتينات صغيرة بعضها البعض.

كما توجد مستقبلات للستوكينات على بعض أنواع الخلايا.

إنترفيرون (IFN)[عدل]

الإنترفيرونات هي سيتوكينات تقوم بتنشيط خلايا لصنع بروتينات تجعلها قادرة على مقاومة الإصابة بفيروسات معدية. نعرف منها انترفيرونات (IFN ɑ/β/ɤ), وهي تنتج من خلايا الدم البيضاء (لويكوسيدات) (وعلى الأخص الخلايا الوحيدة "مونوسيت" و خلايا أكولة كبيرة macrophage و "فيبروبلاست" Fibroblast ولها مقاومة كبيرة ضد الفيروسات ، كما لها قدرة على تهدئة الأورام.

تستخدم الإنترفيرونات كعقارات في العلاج الطبي ، وعلى الأخص لعلاج التصلب اللويحي أو إلتهابات الكبد المزمن الذي يتسبب فيه بعض الفيروسات . وفي هذا العلاج يستخدم بصفة أساسية نوع من الإنترفيرون يدخل في تركيبه مبلمر غليكول الإيثيلين . وهذا العقار يضمن انتشارا بطيئا للانترفرون في الجسم وبالتالي يكون مفعوله لمدة طويلة.

من الأعراض الجانبية الإنفلونزا وأعراض مشابهة لأعراض الإنفلونزا.

إنترلويكين (IL)[عدل]

الأنترلويكينات هي أيضا سيتوكينات ووظيفتها التواصل بين الخلايا المناعية (لوكوسيدات) فيما بينها بحيث يكون عملها المشترك موجها نحو مقاومة مسبب للمرض أو مقاومة خلايا ورمية . وفوق ذلك فتقوم بعض أنواع الإنترلويكينات مثل IL-1β و IL-6 مع المعامل TNF-α بمقاومةإلتهابات [1][2] وعمليات أخرى في نظام المناعة . ومن ضمنها مثلا رفع درجة الحرارة وتنشيط الدورة الدموية و زيادة نفاذية الخلايا للدم .

توجد السيتوكينات مثل الإنترلويكين IL-6بمعدل صغير جدا في الدم في حيز تركيز بيكو مول (10-12 M) ويمكناها الزيادة بمقدار 1000 مرة خلال مرض أو عدوى . ويرجع انتشارها إلى أنها تنتج في خلايا موزعة في الجسم كله ؛ هذا بعكس الهرمونات التي تفرزها أعضاء معينة في الجسم (مثل الإنسولين الذي يُفرز في البنكرياس) ، ويبدو بالتقريب أن جميع الخلايا ذات نواة و الخلايا الأكولة الكبيرة ، لها قدرة عالية على إنتاج ، Interleukin 1 ، Interleukin-6 و TNF-α.[3]

معامل تحفيز مستعمرة[عدل]

معاملات تحفيز مستعمرة خلايا colony stimulating factors هي بروتونات تؤثر على نمو كرات الدم الحمراء والبيضاء . من ضمنها مثلا Erythropoetin, الذي ينشأ في الكلى ويحفز نمو خلايا للدم الحمراء ، كما يستخدم كدواء . ومن أحد أنواع عوامل تنشيط النمو المعامل G-CSF (Granulozyt Colony-Stimulating Factor) ، المسؤول عن تنشيط نمو خلايا الدم البيضاء .

تطبق عوامل تحفيز مستعمرة خلايا في حالة ضعف عمل الكلى ، و تضرر نخاع العظام بعد العلاج بالكيماويات أو حالات لازمة MDS .

عامل نخر ورم[عدل]

عامل نخر ورم tumor necrosis factor , أو TNFα هو بروتين مؤشر (adipokine) له شأن في الالتهابات واحد السيتوكينات التي تشترك في مكافحة الجسم للمرض . تنتجه بصفة رئيسية الخلايا الأكولة الكبيرة المنشطة macrophages ،مع إنه يمكن أن تنتجه بعض خلايا أخرى مثل الخلايا اللمفاوية من نوع ( CD4+ lymphocytes ) و الخلايا الفاتكة الطبيعية NK cells و العصبونات.[4] . من وظائفه تنظيم خلايا المناعة وله قدرة على رفع درجة الحرارة. يستجيب للحمى عن طريق خلايا تنتج IL1 و Interleukin 6 .

يعتقد أن خلل في إنتاج TNF له علاقة بنشأة مرض ألزهايمر، [5] و السرطان ,[6]>

كيموكين[عدل]

الكيموكينات Chemokin هي مواد جاذبة بمعنى أنها توجه خلايا ذات مستقبلات مناسبة بالتوجه إلى مصدر الكيموكينات ؛ وتقوم بذلك عن طريق اثارة كيمايائية لخلايا المناعة .

مستقبلات سيتوكين[عدل]

من السيتوكينات مستقبلات ، من ضمنها مستقبلات للإنترلوكينات  : IL-2, IL-3, IL-4, IL-5, IL-7, IL-9, IL-11, IL-12,IL-13, IL-15
EPO, TPO, LIF, G-CSF, GM-CSF

ومستقبلات لعائلة إنترفيرون : IFNa/b, IFNg, IL-10

ومستقبلات عائلة TNF مثل TNFα, TNFβ, FasL و CD-Antigene

ومستقبلات الكيموكين 7TMHR

وغيرها.

انظر أيضا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

  1. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع T1
  2. ^ اكتب عنوان المرجع بين علامتي الفتح <ref> والإغلاق </ref> للمرجع T2
  3. ^ Boyle JJ (January 2005). "Macrophage activation in atherosclerosis: pathogenesis and pharmacology of plaque rupture". Curr Vasc Pharmacol 3 (1): 63–8. doi:10.2174/1570161052773861. PMID 15638783. 
  4. ^ 9218250
  5. ^ Swardfager، W؛ Lanctôt، K؛ Rothenburg، L؛ Wong، A؛ Cappell، J؛ Herrmann، N (2010). "A meta-analysis of cytokines in Alzheimer's disease". Biol Psychiatry 68 (10): 930–941. doi:10.1016/j.biopsych.2010.06.012. PMID 20692646. 
  6. ^ Locksley، RM؛ Killeen، N؛ Lenardo، MJ (2001). "The TNF and TNF receptor superfamilies: integrating mammalian biology". Cell 104 (4): 487–501. doi:10.1016/S0092-8674(01)00237-9. PMID 11239407.