انتقل إلى المحتوى

الضربات الإسرائيلية على اليمن 2024

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
هذه المقالة عن حدثٍ جارٍ، وقد تكون المعلومات عرضة لتغيرات سريعة وكبيرة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الضربات الإسرائيلية على اليمن 2024
جزء من أزمة البحر الأحمر وامتداد الحرب الفلسطينية الإسرائيلية
الحديدة على خريطة Yemen
الحديدة
الحديدة
الغارات الجوية الإسرائيلية على اليمن 2024
البلد اليمن  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
المكان الحديدة  تعديل قيمة خاصية (P276) في ويكي بيانات
بتاريخ 20 يوليو 2024  تعديل قيمة خاصية (P585) في ويكي بيانات
الضربات التي شنتها إسرائيل على منشآت نفطية في ميناء الحديدة اليمني في مساء 20 يوليو 2024 كرد على جماعة أنصار الله الحوثيين بعد توجيههم مسيرة انفجرت في تل أبيب.

الضربات الإسرائيلية على اليمن 2024، وأطلق عليها الجيش الإسرائيلي اسم "عملية الذراع الطويلة"،(بالعبرية: מבצע יד ארוכה‏).[1] هي سلسلة غارات جوية شنَّها الجيش الإسرائيلي على مواقع عسكرية لجماعة الحوثي المدعومة من إيران بالقرب من ميناء الحديدة في الحديدة. أصابت الغارات الجوية منشآت تخزين الأسلحة ومستودعات النفط ومطارًا يستخدم لنقل الأسلحة من إيران إلى اليمن.[2]

جاءت هذه العملية في أعقاب هجوم شنه الحوثيون بطائرة بدون طيار في اليوم السابق، اصطدمت بمبنى سكني في تل أبيب، مما أسفر عن مقتل مدني واحد. وذكر الجيش الإسرائيلي أن العملية نُفذت رداً على هجمات الحوثيين على إسرائيل منذ عملية طوفان الأقصى.[2][3] وهذه الغارات الجوية هي الأولى التي تُهاجم فيها إسرائيل اليمن.[4][3]

خلفية

[عدل]

الضربات الجوية

[عدل]

ووفقاً لمسؤولين حوثيين، فقد أصابت الضربات منشآت نفطية في ميناء الحديدة، الميناء الرئيسي اليمن على ولاية البحر الأحمر. وأظهرت الصور ومقاطع الفيديو المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي ألسنة اللهب والدخان تتصاعد في المدينة.[5] وذكرت قناة الحدث الإخبارية أن ثلاثة أشخاص قتلوا وأصيب 15 آخرون.[6] وقال الجيش الإسرائيلي إنه استهدف مواقع عسكرية للحوثيين في منطقة الميناء تستخدم لتخزين الأسلحة.[7] وأفاد مسؤول أمريكي أن إسرائيل هي المسؤولة عن العملية التي نفذتها. وأشار أيضاً إلى أن الغارة استهدفت منشأة عسكرية يستخدمها الحوثيون للحصول على الأسلحة وتخزينها.[2] وفقًا لموقع الأخبار الإسرائيلي واي نت، استهدفت الغارات الجوية مستودعات الأسلحة الإيرانية التي يخفيها الحوثيون ومستودعات النفط، وبرر الموقع إن قصف المطار جاء لعرقلة عمليات نقل الأسلحة من إيران إلى اليمن.[2]

تضمنت الغارة الجوية إجراءات لوجستية وتكتيكية معقدة بسبب المسافة الكبيرة التي تصل إلى 1700 كيلومتر من إسرائيل. استخدمت العملية التزود بالوقود الجوي بطائرات بوينغ 707 ريم، ورحلات جوية على ارتفاعات منخفضة لتجنب رادار العدو.[3] وهذه الغارات الجوية هي المرة الأولى التي تهاجم فيها إسرائيل اليمن.[4] وتضمنت فرقة العمل التابعة للجيش الإسرائيلي الاستخبارات الجوية والمراقبة من قبل سرب "نحشون"، ودعمًا بحريًا من السفن في البحر الأحمر، واستخدام ذخائر "بعيدة المدى" من مدى 100 كيلومتر. تتألف القوة الضاربة الأساسية من مقاتلات إف-15 وإف-35 "أدير".[3]

ردود الفعل

[عدل]
  •  إسرائيل: أعلن المتحدث العسكري الإسرائيلي دانيال هاجاري [الإنجليزية] مسؤوليته عن الهجمات نيابة عن الجيش الإسرائيلي، مشيراً إلى أن الطائرات المقاتلة الإسرائيلية ضربت أهدافاً عسكرية حوثية "رداً على مئات الهجمات ضد دولة إسرائيل في الأشهر الأخيرة".[8]

انظر أيضا

[عدل]

المراجع

[عدل]
  1. ^ Fabian، Emanuel (20 يوليو 2024). "IDF spokesman says Israel attacked Houthis alone, world should 'stand on one front'". Times of Israel.
  2. ^ ا ب ج د "IDF fighter jets target oil refining facilities, energy infrastructure in Yemen's Hodeidah". The Jerusalem Post | JPost.com (بالإنجليزية). 20 Jul 2024. Retrieved 2024-07-20.
  3. ^ ا ب ج د זיתון، יואב (20 يوليو 2024). "200 ק"מ רחוק יותר מטהרן: "צה"ל תקף אחרי 220 שיגורים" | זה השימוש החות'י בנמל שנפגע". Ynet (بالعبرية). اطلع عليه بتاريخ 2024-07-20.
  4. ^ ا ب Poole, Thom (20 Jul 2024). "Houthis blame Israel for strikes on Yemen a day after Tel Aviv attack". CNN (بالإنجليزية). Retrieved 2024-07-20.
  5. ^ Fabian، Emanuel (20 يوليو 2024). "Airstrikes reported in Houthi-controlled city in Yemen, day after deadly Tel Aviv drone attack". Times of Israel.
  6. ^ Zitun, Yoav; Ari, Lior Ben (20 Jul 2024). "IDF strikes Yemen's Al Hudaydah days after Houthi drone attack". Ynetnews (بالإنجليزية). Retrieved 2024-07-20.
  7. ^ "IDF confirms strike on 'Houthi terror regime' in response to attacks on Israel". The Times of Israel. 20 يوليو 2024.
  8. ^ "Yemen's Houthis have launched strikes at Israel during the war in Gaza. What threat do they pose?". AP News (بالإنجليزية). 15 Nov 2023. Retrieved 2024-07-20.