لجان المقاومة الشعبية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
لجان المقاومة الشعبية
لجان المقاومة الشعبية

التأسيس
الموقع الإلكتروني http://www.qaweim.com

لجان المقاومة الشعبية تنظيم فلسطيني نشأ وظهر مع انتفاضة الأقصى التي بدأت في 28 سبتمبر 2000 م. قامت بالعديد من العمليات العسكرية عبر جناحها العسكري ألوية الناصر صلاح الدين وأشهر هذه العمليات تفجير دبابة الميركافا أقوى دبابة إسرائيلية وأقوى دبابة في الشرق الأوسط وكذلك شراكتها في عملية الوهم المتبدد التي تم فيها أسر الجندي الإسرائيلي (جلعاد شاليط).

أسسها جمال بن عطايا أبو سمهدانة برفقة ياسر زنون وأبو عبير عبد العال ومبارك الحسنات وأبو يوسف القوقا مع مجموعة من الشباب الفلسطيني والذين كانت لهم مواقع ريادية في تنظيماتهم قبل الانتفاضة، إلا أنهم عملوا باستقلالية عن جميع تلك التنظيمات. واستطاعت اللجان أن تحظى بحضور شعبي وامتداد في قطاع غزة وفلسطين وأوساط اللاجئين الفلسطينيين خارج فلسطين.

نفذت ألوية الناصر صلاح الدين العديد من العمليات منها عملية العقاب المزلزل، وعملية كسر الحصار،[1] ولعل أبرزها «كمين العلم» عام 2018، والتي استهدف مجموعة من الجنود الإسرائيليين شرق مدينة خان يونس جنوب قطاع غزة، وأسفرت عن مقتل وإصابة ستة من الضباط والجنود الإسرائيليين.[2]

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "عمليات جهادية"، لجان المقاومة، مؤرشف من الأصل في 4 نوفمبر 2021، اطلع عليه بتاريخ 12 مارس 2022.
  2. ^ "بالفيديو اللحظات الأولى لتنفيذ "كمين العلم" شرق خانيونس"، وكالة شهاب الإخبارية، 13 نوفمبر 2018، مؤرشف من الأصل في 13 مارس 2022، اطلع عليه بتاريخ 12 مارس 2022.