المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

الكلنبوي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (ديسمبر 2018)

إسماعيل بن مصطفى بن محمود الكلنبوي (1730- 1790) عالم رياضيات عثماني وأستاذ الهندسة في الكلية البحرية في اسطنبول ، تركيا.

ولد في عام 1730 في بلدة جيلينبي بالقرب من مانيسا ، في ذلك الوقت في مقاطعة أيدين في غرب الأناضول ، وهو معروف تحت اسم "Gelenbevi". درس في اسطنبول حيث ترقى من خلال نظام الامتحانات العثماني إلى رتبة "Müderris" أو أستاذ ، في سن ال 33.

تم توثيق حياته وعمله بشكل جيد في العديد من الأعمال العلمية في اللغة الإنجليزية والتركية مثل الأطروحة التي كتبها آيتين أفسي "Turkiyede Askeri Okullar Tarihcesi" (تاريخ المدارس العسكرية في تركيا) ، 1963 ، نشرها مكتب الأبحاث والتطوير التركي هيئة الأركان العامة، عضو الكنيست أطروحة الدكتوراه في Karabela على "تطوير نظرية الجدلية والجدل في التاريخ الفكري الإسلامي ما بعد الكلاسيكية".

بناء على طلب من الصدر الأعظم خليل حامد باشا  (1782-1785) ، ومن قائد الاسطول البحرية العثماني آنذاك حسن باشا جزايرلي (1717-1790)  ، تم تعيينه كأستاذ في الرياضيات في الكلية البحرية الجديدة في قاسم باشا في القرن الذهبي ، في إسطنبول حيث عمل مع مصلحين عثمانيين آخرين مثل المهندس العسكري الفرنسي الهنغاري والأرستقراطي فرانسوا بارون دي توت. حصل الكلنبوي على جائزة من السلطان سليم الثالث عن حساباته الباليستية الدقيقة للغاية.

نشر الكلنبوي خمس وثلاثون مقالة علمية بما في ذلك مقالة عن لعبة الشطرنج ، مكتوبة باللغة التركية والعربية وله الفضل في إدخال اللوغاريتمات في تركيا. من أحفاد الكلنبوي السيد محمد جمال الدين أفندي (1848–1917) رئيس مجلس الوزراء أواخر العصر العثماني وقاضي القضاة وشيخ الاسلام، السيد باها كلنبوي رائد السينما التركية ومصورها، البروفيسور إيرول كلنبوي في إمبريال كوليدج في لندن.

سميت باسمه مدرسة ثانوية عامة في حي الفاتح في اسطنبول.

Osmanli-nisani.svg
هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية من الدولة العثمانية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.