قطب الدين الشيرازي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
قطب الدين الشيرازي
صورة معبرة عن الموضوع قطب الدين الشيرازي

الميلاد 1236
الوفاة 1311
العصر القرن 13
المذهب صوفي
الاهتمامات الرئيسية رياضيات، علم الفلك، الطب، علوم، فلسفة
تأثر بـ السهروردي، نصير الدين الطوسي، ابن الهيثم
تأثر به كمال الدين الفارسي

العالم المسلم الطبيب الفارسي قطب الدين محمود بن مسعود بن مصلح الشیرازي ولد في كازرون بإيران وتعلم الطب على يد والده وعمه، ثم تتلمذ على نصير الدين الطوسي. وقد زار عدداً من البلدان، فذهب إلى خراسان والعراق وفارس ومصر. ومارس الشيرازي إلى جانب نشاطه العلمي، القضاء والدبلوماسية حيث عين قاضياً في إحدى مدن فارس، ثم دخل في خدمة ملوكها. وقد أرسله أحدهم في بعثة إلى قلاوون سلطان المماليك في القاهرة، لعقد معاهدة سلام بين الطرفين. فبقي مدة في مصر، ثم رجع أخيراً إلى تبريز حيث كانت وفاته سنة 710 هـ / 1311م.

إسهاماته العلمية[عدل]

يعدّ جورج سارطون قطب الدين الشيرازي من علماء الرياضيات والفلك والفيزياء والفلسفة البارزين. وقد تجلت إسهاماته في الفيزياء في شرحه لقوس قزح "شرحاً وافياً هو الأول من نوعه، فبين أن ظاهرة القوس هذه، تحدث من وقوع أشعة الشمس على قطيرات الماء الصغيرة الموجودة في الجو عند سقوط الأمطار، وحينئذ تعاني الأشعة انعكاساً داخلياً، وبعد ذلك تخرج الأشعة إلى عين الرائي". أما في الفلك، فقد تابع أعمال أستاذه نصير الدين الطوسي، فطور نموذجاُ فلكياً لعطارد كان الطوسي قد بدأه، كما شرح أفكار أستاذه الغامضة في الفلك والهندسة. وكان الشيرازي يعتمد في بحوثه على المشاهدة والتجربة والاستنتاج، مع الأخذ بالبرهان الرياضي على المسائل الفيزيائية والفلكية.

قطب الدين الشيرازي

مؤلفاته[عدل]

لقطب الدين مؤلفات عديدة، نذكر من أهمها:

  • نهاية الإدراك في دراية الأفلاك وهو كتاب كما يقول سارطون يشتمل على موضوعات مختلفة، تتعلق بالفلك، والأرض، والبحار، والفصول، والظواهر الجوية، والميكانيكا، والبصريات.
  • كتاب التحفة الشاهية في الهيئة
  • كتاب التبصرة في الهيئة
  • كتاب نزهة الحكماء وروضة الأطباء: وهو شرح وتعليق على كتاب القانون لابن سينا كتاب رسالة في بيان الحاجة إلى الطب وآداب الأطباءووصاياهم
  • التحفة السعدية - في شرح كليات القانون في الطب
  • له رسالة في البرص وللشيرازي أيضاً عدد آخر من المؤلفات في الفلك وفي علوم مختلفة. وقد توجه في أواخر حياته إلى التصوف، ووضع بعض المصنفات في علوم القرآن والحديث.

المراجع[عدل]

  • حليمة الغراري: بُناة الفكر العلمي في الحضارة الإسلامية ملامح من سِيَر علماء مسلمين من عصور مختلفة