يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.

اللجنة الوطنية لتقنين المحتوى الأخلاقي (السعودية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
اللجنة الوطنية لتقنين المحتوى الأخلاقي لتقنية المعلومات
البلد
Flag of Saudi Arabia.svg
السعودية  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
تاريخ التأسيس ديسمبر 2013
الموقع الرسمي الموقع الإلكتروني

اللجنة الوطنية لتقنين المحتوى الأخلاقي لتقنية المعلومات هي لجنة سعودية مختصة بتنظيم المحتوى الأخلاقي والإعلامي بجميع وسائطه المعلوماتية (التقليدية والالكترونية)، ويتولى رئاستها رئيس الهيئة العامة للإعلام المرئي والمسموع.[1][2][3]

الأهداف[عدل]

  • الإسهام في حماية المجتمع من تفشي الإباحية وجميع المحتويات غير المرغوبة للوسائط المتعددة.
  • العمل على تكوين وعي اجتماعي وثقافي لدى أفراد المجتمع بالمحتوى الأخلاقي لتقنية المعلومات.
  • العمل على تحقيق التناغم والانسجام وتنسيق الجهود بين الجهات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بتقنين المحتوى الأخلاقي لتقنية المعلومات.
  • تعزيز المشاركة التطوعية لأفراد المجتمع المدني ومؤسساته في مجال تقنين المحتوى الأخلاقي لتقنية المعلومات.
  • دعم الجهود الرامية إلى إجراء الدراسات والبحوث ذات العلاقة.
  • الاستفادة من التجارب الإقليمية والدولية في هذا المجال.

الاختصاصات[عدل]

  • اقتراح الأنظمة والتشريعات في شكل تكاملي للتعامل مع التقنيات الجديدة ووسائطها المتعددة والمتداخلة بين الإعلام والاتصالات بما ينعكس في شكل إيجابي على تنظيم المحتوى.
  • مواكبة المستجدات التقنية ومدى التداخل التقني والتأثير المتبادل بينها في كل ما يتعلق بقطاعي الإعلام والاتصالات بما ينعكس إيجاباً على تنظيم المحتوى.
  • تثقيف المواطنين وتوعيتهم وبث الرسائل التوعوية، وتعزيز مفهوم ثورة تقنية الاتصالات والإعلام الحديثة وإبراز دورها في خدمة البشرية بصفة عامة والوطن بصفة خاصة، والتحذير من خطورة محتواها الضار على الفرد والمجتمع.
  • المتابعة والتنسيق مع الدول العربية والأجنبية في كل ما يتعلق بالتشريعات العلمية والمؤتمرات والندوات، وتعزيز التكتلات الدولية، والتعاون معها في مواجهة المحتوى السلبي في تقنية المعلومات.

المشاريع[عدل]

أطلقت اللجنة مشروع وسائل حماية الأطفال، ومشروع الدليل الإرشادي عن كيفية التعامل مع إساءة الاستخدام في بعض مواقع الشبكات الاجتماعية.[4]

مراجع[عدل]

  1. ^ الرياض، و ا س- (2013-12-09). "مجلس الوزراء:تشكيل لجنة وطنية لتقنين و تنظيم المحتوى الاخلاقي والاعلامي لتقنية المعلومات". Madina. مؤرشف من الأصل في 6 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 05 مارس 2019. 
  2. ^ "اللجنة الوطنية لتقنين المحتوى الاخلاقي لتقنية المعلومات". ncdcr.gov.sa. مؤرشف من الأصل في 26 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 05 مارس 2019. 
  3. ^ الرياض - «الحياة» (2016-10-27). "اللجنة الوطنية لتقنين المحتوى الأخلاقي تبحث الخطط المقترحة للحد من المواد اللأخلاقية". Hayat. مؤرشف من الأصل في 6 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 05 مارس 2019. 
  4. ^ "اللجنة الوطنية لتقنين المحتوى الاخلاقي لتقنية المعلومات". ncdcr.gov.sa. مؤرشف من الأصل في 26 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 03 أغسطس 2019. 
Flag of Saudi Arabia.svg
هذه بذرة مقالة عن السعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.