الهيئة الملكية لمحافظة العلا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الهيئة الملكية لمحافظة العلا
الهيئة الملكية لمحافظة العلا.jpg
معلومات عامة
التأسيس
النوع
هيئة حكومية
المقر الرئيسي
المنظومة الاقتصادية
المنتجات
السياحة
مناطق الخدمة
أهم الشخصيات
المالك
المؤسس

الهيئة الملكية لمحافظة العلا تأسست بتاريخ 20 يوليو 2017، بناءً على أمر ملكي يقضي بإنشاء الهيئة برئاسة الأمير محمد بن سلمان. وتهدف الهيئة إلى تطوير محافظة العلا على نحو يتناسب مع قيمتها التاريخية وما تشتمل عليه من مواقع أثرية، وتحقيق المصلحة الاقتصادية والثقافية والأهداف التي قامت عليها رؤية السعودية 2030. كما تهدف إلى تنويع مصادر الدخل، وتوسيع قاعدة الاقتصاد السياحي ما يدفع عجلة النمو الاقتصادي والسياحي، وخلق وظائف في السعودية.[1] ويتكون مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان آل سعود، وعضوية كل من: الأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان آل سعود ويكون محافظاً للهيئة، وسعود بن عبد الله القحطاني، وحمد بن محمد آل الشيخ، وإبراهيم بن محمد السلطان، وفهد بن عبدالله تونسي، وسعد بن عبدالله الصويان، وعيد بن حمد اليحيى.[2] وتستهدف الهيئة خلق 35 ألف وظيفة، والمساهمة بـ 120 مليار ريال (32 مليار دولار) في الناتج المحلي الإجمالي على مدى السبعة عشر عامًا القادمة[3].

في عام 2018، قررت الهيئة الملكية لمحافظة العلا، إغلاق مدائن صالح، والخريبة، وجبل عكمة مؤقتاً. من أجل إتاحة الفرصة للخبراء لإجراء سلسلة من الأبحاث المهمة لحماية هذه المواقع والحفاظ عليها، وسوف يعاد افتتاحها في عام 2020.[4]

الأمر الملكي[عدل]

الأمر الملكي الذي يقضي بتأسيس الهيئة الملكية لمحافظة العلا:[5]

«بسم الله الرحمن الرحيم

بعون الله تعالي نحن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية بعد الاطلاع على النظام الأساسي للحكم، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 90) بتاريخ 27 / 8 / 1412 هـ. وبعد الاطلاع على نظام مجلس الوزراء، الصادر بالأمر الملكي رقم (أ / 13) بتاريخ 3 / 3 / 1414هـ. وبعد الاطلاع على الأنظمة والأوامر والمراسيم الملكية والقرارات والتعليمات ذات الصلة. ونظراً إلى أهمية تطوير محافظة العلا على نحو يتناسب مع قيمتها التاريخية، وما تشتمل عليه من مواقع أثرية، بما يحقق المصلحة الاقتصادية والثقافية المتوخاة، والأهداف التي قامت عليها رؤية المملكة (2030)، ويبرز ما حبى الله به هذه البلاد من تراث إنساني. أمرنا بما هو آت: أولاً: إنشاء هيئة ملكية لمحافظة العلا. ثانياً: يكون للهيئة مجلس إدارة، ويعين رئيسه وأعضاؤه ومحافظ الهيئة بأمر من رئيس مجلس الوزراء. ثالثاً: تقوم هيئة الخبراء بمجلس الوزراء - بالتنسيق مع من تراه من الجهات ذوات العلاقة - وخلال مدة لا تتجاوز ثلاثة أشهر بإعداد ما يلزم لاستكمال الإجراءات النظامية اللازمة. رابعاً: يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه.

- سلمان بن عبد العزيز آل سعود»

برنامج الإبتعاث[عدل]

أعلنت الهيئة الملكية لمحافظة العُلا عن برنامج ابتعاث مخصص فقط لسكان محافظة العلا لدراسة الدبلوم أو البكالوريوس أو الدراسات العُليا في مؤسسات تعليمية عالمية في عدة دول مثل الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة وفرنسا، وذلك ضمن التخصصات التي تدعم التوجه الاستراتيجي للمحافظة، للمساهمة والمشاركة في الأنشطة التطويرية وشغل الوظائف المستقبلية. وتم إطلاق البرنامج في 5 جمادى الأول 1439 هـ الموافق 22 يناير 2018.[6]

التطلعات الاستراتيجية[عدل]

رسالة البرنامج[عدل]

توفير فرص الابتعاث لأبناء وبنات محافظة العُلا في بيئات تعليمية مشجعة للإبداع والابتكار ضمن تخصصات تساهم في الارتقاء بمهاراتهم وقدراتهم لتمكينهم من دعم التوجه الاستراتيجي لمحافظة العُلا.

ركائز البرنامج[عدل]

طُلاب وطالبات محافظة العُلا:

  • إعداد وتأهيل الطُلاب المبتعثين عن طريق تنمية قدراتهم ومؤهلاتهم العلمية وإعدادهم للحياة العملية.
  • تطوير مهاراتهم القيادية والريادية بهدف تمكينهم من إدارة وتطوير القطاعات الحيوية بالمحافظة.

مجتمع محافظة العُلا:

  • منح الفرصة لأفراد مجتمع محافظة العُلا للمساهمة في نهضة المملكة، وذلك من خلال المشاركة الفعالة في مسيرة التنمية لتحقيق تطلعات رؤية المملكة 2030.
  • تمكين أبناء وبنات محافظة العُلا من الاستفادة المباشرة من مخرجات الجهود التنموية والتطويرية بالمحافظة.

اقتصاد محافظة العُلا:

  • اتخاذ أدوات العصر الحديث وثقافة الابتكار ومفاهيم ريادة الأعمال ركائزا أساسية للعبور لمستقبل ينعم فيه أبناء محافظة العُلا بالرخاء والنماء الاقتصادي.
  • تعزيز مقومات استدامة النمو الاقتصادي لمحافظة العُلا.

أهداف البرنامج[عدل]

  1. تمكين أبناء وبنات محافظة العُلا أكاديميُا ومهنيًا، وتعزيز مهاراتهم وجدارتهم للمشاركة في كافة الأنشطة التطويرية بالمحافظة، وكذلك لشغل الوظائف المهنية المستقبلية التي تدعم التوجه الاستراتيجي للمحافظة.
  2. تمكين الطلاب والطالبات عن طريق إكسابهم الخبرات العلمية والعملية وتبادل الثقافات.
  3. تزويد أبناء وبنات محافظة العُلا بالأدوات اللازمة لتعزيز قدراتهم في التواصل والتفكير الإبداعي وريادة الأعمال لدعم متطلبات التنمية بالمحافظة.
  4. تشجيع وتمكين أبناء وبنات المحافظة من المشاركة والمساهمة الفاعلة في المجتمع.[7]

مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا[عدل]

رئيس مجلس الإدارة

محافظ الهيئة

  • الأمير بدر بن عبدالله بن محمد بن فرحان آل سعود

أعضاء مجلس الإدارة

  • الأستاذ سعود بن عبدالله القحطاني
  • الدكتور حمد بن محمد ال الشيخ
  • المهندس إبراهيم بن محمد السلطان
  • الدكتور فهد بن عبدالله تونسي
  • الدكتور سعد بن عبدالله الصويان
  • الدكتور عيد بن حمد اليحيى

الرئيس التنفيذي

  • المهندس عمرو بن صالح المدني[8]

انظر ايضاً[عدل]

المصادر والمراجع[عدل]

  1. ^ Aliqtisadi. "الهيئة الملكية لمحافظة العلا | الاقتصادي". الاقتصادي | بوابة الأعمال والشركات. اطلع عليه بتاريخ 03 يونيو 2018. 
  2. ^ "مجلس إدارة الهيئة الملكية لمحافظة العلا". scholarship.rcu.gov.sa. مؤرشف من الأصل في 8 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 03 يونيو 2018. 
  3. ^ "صورة "العلا في 2035".. استثمار ملياري ووظائف ألفية والسياحة بارزة". صحيفة سبق الإلكترونية. مؤرشف من الأصل في 25 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 25 مارس 2019. 
  4. ^ "الهيئة الملكية لمحافظة العلا تُغلِق مدائن صالح حتى 2020". مؤرشف من الأصل في 03 مايو 2018. اطلع عليه بتاريخ 03 يونيو 2018. 
  5. ^ "إنشاء هيئة ملكية لمحافظة العلا". www.al-jazirah.com. مؤرشف من الأصل في 11 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 03 يونيو 2018. 
  6. ^ "برنامج الهيئة الملكية لمحافظة العلا للابتعاث". scholarship.rcu.gov.sa. اطلع عليه بتاريخ 03 يونيو 2018. 
  7. ^ "برنامج الهيئة الملكية لمحافظة العلا للابتعاث". scholarship.rcu.gov.sa. مؤرشف من الأصل في 8 أكتوبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 07 أكتوبر 2018. 
  8. ^ "الهيئة الملكية لمحافظة العلا - مجلس الإدارة". مؤرشف من الأصل في 8 أكتوبر 2018.