مركز الحرب الجوي السعودي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
مركز الحرب الجوي
مركز الحرب الجوي (بالعربية) عدل القيمة على Wikidata
معلومات عامة
الاختصار
AWC (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
البلد
التأسيس
31 مارس 2019
النوع
حربي
المقر الرئيسي
المنظومة الاقتصادية
الشركة الأم
مناطق الخدمة
أهم الشخصيات
المالك
المؤسس
المدير

مركز الحرب الجوي السعودي هو مركز تدريب جوي تابع للقوات الجوية السعودية يقع في المنطقة الشرقية بقاعدة الملك عبد العزيز الجوية في مدينة الظهران، تأسس في 31 مارس 2019 م ويهدف إلى تطوير القطاع العسكري الجوي في مختلف المجالات في المملكة العربية السعودية في واقع مماثل للحرب الحديثة، ويعتبر المركز أحد خطط رؤية السعودية 2030.[1][2][3]

أهداف المركز[عدل]

  • توفير قدرة متقدمة لتدريب الأطقم الجوية والفنية والمساندة، في واقع مماثل للحرب الحديثة، وما سيسهم فيه المركز من تطوير وتحديث للخطط القتالية المضادة للتهديدات المحتملة .
  • تطوير وتقييم قدرات القوات الجوية، وتوحيد المفاهيم والعقائد القتالية، واختبار وتقييم الأنظمة والأسلحة ومدى فاعليتها وتأثيرها.
  • دعم الجاهزية القتالية للقوات الجوية، وتنفيذ تمارين مشتركة ومختلطة مع العديد من الدول الشقيقة والصديقة.
  • التدريب في بيئة حرب إلكترونية متطورة، لاستخدام تكتيكات وأساليب قتالية ذات فاعلية وتقييمها، من خلال تمكين المختصين بالقوات الجوية من قراءة النتائج في واقع مماثل لواقع المعارك الحقيقية.

مكونات المركز[عدل]

يتكون مركز الحرب الجوي من مبنى قيادة المركز والتي تضم بوابة رئيسية للمركز مع المتطلبات الأمنية، وحظائر لصيانة الطائرات، ومكاتب الأطقم الفنية، ومستودع المعدات الأرضية، ومرافق الخدمات، ومظلات شمسية لعدد 24 طائرة، وساحة وقوف للطائرات، وممرات جانبية، وميدان حرب إلكترونية.

المراجع[عدل]

  1. ^ شاهد .. ولي العهد يدشن أول طائرة تدريب نفاثة بأياد وطنية صحيفة وئام الإلكترونية , نشر 31 مارس 2019 ودخل في 31 مارس 2019. نسخة محفوظة 01 أبريل 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "ولي العهد يضع حجر الأساس لمشروع إنشاء مركز الحرب الجوية". صحيفة سبق الإلكترونية. مؤرشف من الأصل في 2019-04-30. اطلع عليه بتاريخ 2019-04-01.
  3. ^ "السعودية تعلن إنشاء «مركز حرب جوي» في المنطقة الشرقية". مؤرشف من الأصل في 2019-04-01. اطلع عليه بتاريخ 2019-04-01.

روابط خارجية[عدل]