المباحث العامة السعودية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
المباحث العامة
المباحث العامة
المباحث العامة السعودية
الشعار
المباحث العامة السعودية
العلم

تفاصيل الوكالة الحكومية
البلد Flag of Saudi Arabia.svg السعودية  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
الاسم الكامل المديرية العامة للمباحث
تأسست أكتوبر 14, 1924 (1924-10-14) (96 سنة)
المركز الرياض،  السعودية
Fleche-defaut-droite-gris-32.png 
الإدارة
المدير التنفيذي
الدائرة رئاسة أمن الدولة
جزء من سلسلة مقالات حول
عسكرية السعودية

بوابة السعودية

المديرية العامة للمباحث أحد أهم المؤسسات الأمنية في المملكة العربية السعودية، كانت في السابق تتبع وزارة الداخلية ثم فصلت وأصبحت تتبع رئاسة أمن الدولة، وهو جهاز استخباراتي داخلي يتعامل مع الأمن الداخلي ومكافحة التجسس، وتحقيق وترسيخ الأمن الوطني في المملكة بالتنسيق مع كافة القطاعات في الدولة . يرأس هذا الجهاز الفريق أول عبد العزيز الهويريني، ونائبه الفريق عبد الله القرني .

التاريخ[عدل]

كانت مسؤولية جهاز المباحث العامة يتولاه قطاع الأمن العام منذ إنشائه، ثم استحداث منصب وكيل للمباحث والجوازات والجنسية في عام 1372 هـ، بعدها تم تأسيس جهاز مستقل للقيام بأعمال المباحث العامة في عام 1380 هـ، ثم بعد سنة تم استحداث إدارة عامة للمباحث العامة والشرطة الدولية وشؤون المخدرات في عام 1381 هـ، بعدها فصلت المباحث العامة عن الأمن العام في عام 1386 هـ، تبع ذلك استقلال المباحث العامة إداريا عن وكيل الوزارة في عام 1387 هـ، ونقلت أعمال مكافحة المخدرات والتزييف والتزوير والرشوة والتهريب والجرائم الأخلاقية من المباحث العامة إلى جهات أخرى، بعدها ربطت المباحث الإدارية بالمباحث العامة إداريا في عام 1400 هـ[1]، ثم ضمت في ديسمبر 2019 مع هيئة الرقابة والتحقيق إلى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد التي عدل مسماها إلى هيئة الرقابة ومكافحة الفساد.[2]

المسؤوليات[عدل]

حددت المديرية العامة للمباحث منذ انشائها ثمانية أهداف أساسية هي:[3]

  • المحافظة على الكيان السياسي والأمني للمملكة .
  • مكافحة العمليات الإرهابية والتخريبية .
  • مواجهة الحركات الفكرية والدينية المتطرفة ذات المبادئ الهدّامة .
  • مكافحة عمليات التجسس الأجنبية .
  • مكافحة الفساد الإداري .
  • متابعة جميع الأنشطة في المملكة، بما في ذلك الأنشطة السياسية والاقتصادية والاجتماعية والإعلامية والدينية .
  • متابعة التنظيمات الاجتماعية ومطالبها وتطلعاتها وتفاعلاتها معا .
  • المحافظة على أمن الدولة في جميع الجوانب سواء كانت سياسية أو اقتصادية أو عقائدية أو اجتماعية.

البلاغات[عدل]

تستقبل المباحث العامة السعودية البلاغات المتعلقة بالأعمال التي تضر أمن الدولة والمجتمع أو بلاغات عن مسائل أمنية خطيرة أوعن حالات تتعلق بعمليات إرهابية، أو عن عمليات فساد مالي وإداري بما في ذلك الرشوة أو التزوير أو أي عمل يلحق ضرراً بالاقتصاد[4]

السجون[عدل]

سجن الحائر[عدل]

يُعتبر سجن الحائر أحد السجون التابعة للمباحث العامّة السعوديّة وفيهِ أجرت المباحث مقابلاتٍ سريةٍ واستجواباتٍ لأعضاء بارزين في تنظيم القاعدة كانوا محتجزين في السجن.[5][6]

سجن عليشة[عدل]

تُدير المباحث العامَّة سجن عليشة بالعاصمةِ السعودية الرياض وفيهِ تحتجزُ عددًا من السجناء بما في ذلك المساجين رهنَ الاعتقال التعسفيّ على غِرار المذيع السابق في قناة الجزيرة علي الظفيري.[7] سبقَ لفريقٍ يتبعُ الأمم المتحدة أن انتقدَ المملكة بسببِ المعتقلين تعسُّفيًا الذين تحتفظُ بهم في السجون بما في ذلك سجن عليشة.[8] اعتبارًا من حزيران/يونيو 2011 لا زالَ هناك خمسة سجناءٍ على الأقل محتجزين تعسفيًا داخل سجنِ عليشة والخمسةُ من بينِ الأعضاء المؤسّسين لحزبِ الأمّة الإسلامي. احتُجز الخمسةُ في الرياض في الحادي عشر من آذار/مارس 2011 خلال ما عُرف حينها بـ «يوم الغضب» وذلك في إطارِ الاحتجاجات التي شهدتها البلاد والتي تزامنت معَ ثورات الربيع العربي. يتهمُ بعض السجناء السياسيون السعوديون الذين يعيشون في المنفى عملاء المباحث باستخدامِ أساليب استجوابٍ غير قانونية وبتعذيب المُعتقَلين الذين كانوا محتجزين بشكل تعسفيّ في السجن.[9]

سجن ذهبان[عدل]

يُستخدم سجن المباحث العامة بذهبان – بالإضافةِ إلى باقي الاستخدامات المعروفة للسجون – لحجزِ المعتقَلين تعسُّفيًا، وبحسبِ تقريرٍ مفصلٍ لمنظمة هيومن رايتس ووتش فقد نُقلت عددٌ من الناشطات السعوديّات – اللاتي احتُجزنَ في أيّار/مايو 2018 – إلى سجنِ ذهبان وهناك تعرّضنَ للتعذيب بل أفادت إحداهنّ وهي الناشطة الحقوقيّة لجين الهذلول بتعرضها للتعذيبِ والتحرش الجنسي.[10][11] تقولُ مصادر إنّ الرجال الذين عذبوا هؤلاء الناشِطات كانوا من الأمن السيبراني السعودي وذلك في إشارةٍ إلى الضباط الذين كانوا يعملون تحت قيادة سعود القحطاني الذي أُعفي من منصبه بعدما تورّط في قضيّة اغتيالِ الصحفي جمال خاشقجي داخل قنصليّة بلاده في تركيا.[12]

المراجع[عدل]

  1. ^ المديرية العامة للمباحث لمحة تاريخية نسخة محفوظة 12 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ الوطن, الرياض: (2019-12-12). "أمر ملكي بضم هيئة الرقابة والتحقيق والمباحث الإدارية إلى الهيئة الوطنية لمكافحة الفساد". Watanksa. مؤرشف من الأصل في 12 ديسمبر 2019. اطلع عليه بتاريخ 12 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: extra punctuation (link)
  3. ^ المديرية العامة للمباحث الأهداف والرسالة نسخة محفوظة 03 فبراير 2015 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "المباحث السعودية تخرج من السرية الي العلن بموقع الكتروني -خدمات معلوماتية عن انظمة وحقوق ومطلوبين". سعورس. مؤرشف من الأصل في 13 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 13 أبريل 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ "الحائر" في السعودية... سجن بمواصفات فندق أم غرف للتعذيب؟ - رصيف 22 نسخة محفوظة 2020-08-09 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ 6 ساعات نادرة داخل «سجن الحائر» شديد الحراسة في الرياض - الشرق الأوسط نسخة محفوظة 2019-05-18 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ الرياض ... تسجن مذيع الجزيرة السابق علي الظفيري 5 سنوات - قناة الكوثر نسخة محفوظة 2019-09-08 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ خبراء الأمم المتحدة يطالبون بالإفراج عن الناشطة السعودية لجين الهذلول نسخة محفوظة 2020-08-09 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ الإخفاء القسري في “السعودية”.. شراهة التعذيب والتصفية بصمت!! نسخة محفوظة 2020-08-09 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ "منظمة العفو الدولية: ناشطون سعوديون رهن الاعتقال يتعرضون للتعذيب". فرانس 24 / France 24. 20 November 2018. مؤرشف من الأصل في 31 مارس 2019. اطلع عليه بتاريخ 19 ديسمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. ^ "هيومن رايتس ووتش والعفو الدولية تتهمان السعودية بتعذيب ناشطات حقوقيات محتجزات". بي بي سي عربي. 21-11-2018. مؤرشف من الأصل في 11 أبريل 2019. اطلع عليه بتاريخ 13 مارس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول=, |تاريخ= (مساعدة)
  12. ^ "Saudi Arabia: Allow Access to Detained Women Activists". Human Rights Watch. مؤرشف من الأصل في 14 أبريل 2020. اطلع عليه بتاريخ 06 ديسمبر 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)