جهاز المخابرات الوطني العراقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جهاز المخابرات الوطني العراقي
جهاز المخابرات العراقي
تفاصيل الوكالة الحكومية
البلد Flag of Iraq.svg العراق  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
تأسست 2004
المركز بغداد، العراق
 Fleche-defaut-gauche-gris-32.png
الإدارة
المدير التنفيذي
موقع الويب http://www.inis.gov.iq

جهاز المخابرات الوطني العراقي (INIS) تأسس في عام 2004 ليحل محل جهاز المخابرات العامة العراقية السابق.[1][2][3]

جهاز المخابرات الوطني العراقي في الدستور[عدل]

يقوم جهاز المخابرات الوطني العراقي بجمع المعلومات، وتقويم التهديدات الموجهة للأمن الوطني، وتقديم المشورة للحكومة العراقية، ويكون تحتالســيطرة المدنية، ويخضع لرقابة السلطة التشريعية، ويعمل وفقا للقانون وبموجب مبادئ حقوق الإنسان المعترف بها. ينظم بقانونٍ، عمل الأجهزة الأمنية، وجهاز المخابرات الوطني، وتحدد واجباتها وصلاحياتها، وتعمل وفقاً لمبادئ حقوق الإنسان، وتخضع لرقابة مجلس النواب. يرتبط جهاز المخابرات الوطني العراقي بمجلس الوزراء.

صلاحيات ومسؤوليات الجهاز[عدل]

لجهاز المخابرات الوطني العراقي صلاحية جمع المعلومات وإدارة النشاطات الاستخبارية ذات الصلة والمتعلقة بـ :-

لا يقوم جهاز المخابرات الوطني العراقي بأي عمل يدعم أو يقوض مصالح أي حزب سياسي قانوني عراقي أو أي مسؤول في الحكومة العراقية، أو أي عمل لأجل دعم وتقويض مصالح أي فرد أو مجموعة عراقية على أسـاس الدين أو الطائفة أو الجنس أو اللغة أو الأصل أو الانتماء القبلي، يدير جهاز المخابرات الوطني العراقي نشاطاته استنادا إلى حقوق الإنسان والحريات الأساسية المكفولة والمحمية بموجب قانون إدارة الدولة العراقية للفترة الانتقالية والدستور الدائم عند إقراره.

يعمل رئيس جهاز المخابرات الوطني العراقي كمستشار رئيسي لرئيس الحكومة ومجلس الوزراء في الأمور الاستخباراتية المتعلقة بالأمن القومي وهذا يشـمل القيام بدور استشاري على الهيئات الفرعية التنفيذية على المستوى الوزاري المرتبطة بسياسة الأمن القومي وسياسة الاستخبارات والأمور الأخرى التي قد تعتبر ذات صلة بالحكومة العراقية

لجهاز المخابرات الوطني العراقي الكثير من العمليات في الخارج والداخل كان من أبرزها اعتقال مسؤول كبير في تنظيم داعش في بيروت بالتعاون مع الجانب اللبناني.. اما على المستوى الداخلي للجهاز عدة عمليات أبرزها هي عملية الشهاب الثاقب التي أسفرت اعتقال أكثر من 30 شخص تابعين لتنظيم داعش.

تعرض عدد من أفراد الجهاز إلى اغتيال مثل: اغتيال معاون مدير المراقبة في جهاز المخابرات العقيد نبراس أبو علي، واغتيال أحد ضباط المخابرات بمنطقة المنصور غرب العاصمة العراقية .[4]

مدراء جهاز المخابرات الوطني[عدل]

مدير المخابرات الفترة
محمد عبد الله الشهواني 2004 - 2009
زهير الغرباوي 2009 - 2016
مصطفى الكاظمي 2016 - حتى الآن

روابط خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Phoenix Rising, The American Prospect, January 1, 2004 نسخة محفوظة 11 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Parker, Ned (2004-10-14). "Iraq's spy chief accuses Badr militia of killing agents". مؤرشف من الأصل في 10 أكتوبر 2017. اطلع عليه بتاريخ 24 يناير 2008. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Priest, Dana; Wright, Robin (2003-12-11). "Iraq Spy Service Planned by U.S. To Stem Attacks: CIA Said to Be Enlisting Hussein Agents". واشنطن بوست. مؤرشف من الأصل في 20 أغسطس 2018. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "اغتيال ضابط كبير شرق بغداد.. والكاظمي يأمر بالتحقيق". 07 يونيو ,2021. مؤرشف من الأصل في 7 يونيو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |date= (مساعدة)