المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
المجموعة السعودية للأبحاث والاعلام
SRMG
Saudi Research and Media Group New Logo.png
معلومات عامة
الجنسية
التأسيس
1408 هـ /1987م
النوع
شركة مساهمة سعودية
الشكل القانوني
المقر الرئيسي
موقع الويب
المنظومة الاقتصادية
الشركات التابعة
النشاط
الإعلام والنشر
المنتجات
أهم الشخصيات
المالك
شركة مساهمة سعودية
المدير التنفيذي
جمانا راشد الراشد
أهم الشخصيات
عبد الرحمن إبراهيم الرويتع
(رئيس مجلس الإدارة)
ماجد عبد الرحمن العيسى
(نائب رئيس مجلس إدارة)
الإيرادات والعائدات
العائدات
البورصة
4210

"المجموعة السعودية للأبحاث والاعلام" (SRMG) شركة مساهمة سعودية، تأسست في 1408 هـ /1987م على يد الأخوين هشام حافظ ومحمد علي حافظ،وتم مؤخرا تعيين جمانا الراشد[2] رئيسا تنفيذيا للمجموعة

مقرها الرئيسي في مدينة الرياض بالمملكة العربية السعودية. نشاطها الأساسي توفير الخدمات والمنتجات الإعلامية راقية المضمون عبر إصدار الصحف والمجلات للقراء في بلاد العرب وفي العالم كله. هذا بالإضافة إلى النشاط التجاري العام والدعاية والإعلان والإنتاج والتوزيع والمصنفات الفكرية والعلمية. تضم "المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق" العديد من الشركات العاملة في المجال الإعلامي والصحفي (النشر، التوزيع، الإعلان والطباعة).

التاريخ[عدل]

في 29 أبريل 2021م، وافقت الجمعية العامة غير العادية، على تغيير اسم الشركة من "المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق" إلى "المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام". في 17 مايو 2021م، حصلت على كافة الموافقات النظامية المتعلقة بتغيير الاسم مع الجهات المعنية.[3]

الشركات التابعة للمجموعة[عدل]

تضم "المجموعة السعودية للأبحاث والاعلام" العديد من الشركات العاملة في المجال الإعلامي والصحفي (النشر، التوزيع، الإعلان والطباعة) ومن هذه الشركات وأهمها:

الشركة السعودية للأبحاث والنشر[عدل]

الشركة السعودية للأبحاث والنشر، إحدى شركات المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق، وهى المجموعة الإعلامية الأولى التي تطرح جزءا من رأسمالها للاكتتاب العام، وهو الأمر الذي تم في الربع الأول من العام الماضي 2006 .

الشركة السعودية للأبحاث والنشر، هي الناشر وصاحب امتياز إصدار عدد 14 مطبوعة منها 6 صحف يومية، 4 مجلات أسبوعية،3 مجلات شهرية، وكتالوج أزياء دوري (فصلي)، هذا عدا الملاحق المرافقة للمطبوعات، والتي تتجاوز العشرين ملحقاً، وتسعى الشركة دوما للبحث عن القيمة الأساسية والقيمة المضافة في محتوى مطبوعاتها مما يثري المعرفة والثقافة، كما أن الشركة لا تبخل على قراء مطبوعاتها بالجودة والتميز في منتجاتها المطبوعة سواء من حيث الورق أو الطباعة أو الإعلان.

تحرص الشركة على استخدام أفضل التقنيات وأساليب النشر والخدمات الإعلامية ومستجدات صناعة النشر. كما أن الشركة تفصل - في رؤيتها للإعلام الناجح- بين الملكية والتحرير، حيث تنتظم هيئات التحرير بكامل إرادتها وإدارتها ومحتواها للأنظمة واللوائح سارية المفعول في المملكة .

الشركة السعودية للتوزيع[عدل]

إحدى أضخم شركات التوزيع داخل المملكة العربية السعودية وفي العالم العربي، وهي مسئولة عن توزيع أكثر من 800 مطبوعة "للشركة السعودية للأبحاث"، وغيرها من الناشرين المحليين والدوليين، وتمتلك الشركة اسطولاً من السيارات والتجهيزات التي تُمكنها من الوصول إلى كل مدن المملكة ونواحيها، حيث يوجد لدى الشركة نحو 30 فرع داخل السعودية.

شركة الإمارات المتحدة للطباعة والنشر والتوزيع[عدل]

تعتبر شركة الإمارات المتحدة للطباعة والنشر والتوزيع إحدى الشركات المنبثقة عن "الشركة السعودية للأبحاث والنشر" وهي من أكبر الشركات المتخصصة في مجال نشر وتوزيع المطبوعات بدولة الإمارات العربية المتحدة، ومن إحدى شركات النشر والتوزيع الرائدة في هذا المجال بدول مجلس التعاون الخليجي، مستخدمة في ذلك أحدث الأساليب والوسائل العلمية مما يساهم في إنجاز عملية التوزيع بدقة وبسرعة وكفاءة، لكل المطبوعات السعودية والإماراتية وغيرها.

شركة المدينة المنورة للطباعة والنشر[عدل]

إحدى شركات "المجموعة السعودية" حيث تملك تجهيزات طباعيه من أحدث التقنيات الأوربية ولديها ثلاثة مراكز للطباعة داخل المملكة في الرياض وجدة والدمام. وتقوم شركة المدينة بطباعة مطبوعات "الشركة السعودية للأبحاث"، وغيرها من مطبوعات الناشرين المتعاقدين معها. تأسست شركة المدينة "MPPC" في جدة في العام 1383هـ (1963م) ويشمل نشاطها إقامة المرافق الطباعية وتجهيزاتها وتجارة المواد والآت الطباعة والورق ومستلزمات الطباعة.

المجموعة السعودية للأعمال التجارية[عدل]

مركزها الرئيسي في جدة حيث تأسست في العام 1408 هـ/ 1988م ونشاطها في مجال التجارة في الأجهزة والأدوات والعطور ومستحضرات التجميل، هذا بالإضافة إلى نشر الكتب والمطبوعات الإعلانية.

المجموعة الكويتية للطباعة والتوزيع[عدل]

تأسست هذه الشركة في الكويت عام 1415 هـ/ 1994م، وهي ناشطة في مجال توزيع ونشر المطبوعات المقروءة في دولة الكويت، بالإضافة إلى إدارة المكتبات وتجارة المواد القرطاسية والأدوات والأجهزة المكتبية.المجموعة الكويتية، شركة مساهمة تمتلك الحصة الأكبر من أسهمها "الشركة السعودية للتوزيع" (إحدى شركات المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق).

شركات أخرى[عدل]

  • إم بي.إل. دبي: متفرعة عن "شركة الوسائل العربية".
  • الخليجية المملكة المتحدة: متفرعة عن "الخليجية" (KSA).
  • الخليجية سوستيه فرنسا: متفرعة عن "الخليجية" (KSA).
  • ميديا كوم لبنان: متفرعة عن "الوسائل العربية".
  • شركة منتجات سيدتي: متفرعة عن السعودية للأعمال التجارية.
  • الشركة المغربية: متفرعة عن "الشركة السعودية للأبحاث".
  • إتش إتش المجموعة البريطانية: متفرعة عن "الشركة السعودية للأبحاث".
  • ستالايت جرافيك: متفرعة عن "الشركة السعودية للأبحاث".
  • مطابع هلا: متفرعة عن"شركة المدينة المنورة للطباعة والنشر".
  • قناة (الشرق): الخدمة الإخبارية العربية متعددة المنصات.[4]

الإصدارات[عدل]


وصلات خارجية[عدل]

الموقع الرسمي للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق

المصادر[عدل]

  1. ^ "Company Details". السوق المالية السعودية. اطلع عليه بتاريخ 12 أبريل 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |access-date= (مساعدة)
  2. ^ "جمانا الراشد رئيساً تنفيذياً للمجموعة السعودية للأبحاث والتسويق". saudiceos.com. مؤرشف من الأصل في 2 ديسمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 14 يوليو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ ""المجموعة السعودية للأبحاث والتسويق" تُغير اسمها إلى "المجموعة السعودية للأبحاث والإعلام"". أرقام. مؤرشف من الأصل في 17 مايو 2021. اطلع عليه بتاريخ 08 يونيو 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ "انطلاق قناة «الشرق» الإخبارية العربية". الشرق الأوسط. مؤرشف من الأصل في 22 نوفمبر 2020. اطلع عليه بتاريخ 23 ديسمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)