هذه المقالة أو بعض مقاطعها بحاجة لزيادة وتحسين المصادر.

الموسم (جازان)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تحتاج هذه المقالة أو المقطع إلى مصادر ومراجع إضافية لتحسين وثوقيتها. قد ترد فيها أفكار ومعلومات من مصادر معتمدة دون ذكرها. رجاء، ساعد في تطوير هذه المقالة بإدراج المصادر المناسبة. (مارس 2010)

إحداثيات: 16°25′00″N 42°49′33″E / 16.41667°N 42.82583°E / 16.41667; 42.82583

مركز المُوَسَّم
تاريخ التأسيس 1350هـ
تقسيم إداري
البلد  السعودية
المنطقة منطقة جازان
المسؤولون
أمير المنطقة محمد بن ناصر بن عبدالعزيز
المحافظ رزاح بن حبيش الدوسري
رئيس المركز الدكتور خفير بن زارع العمري
خصائص جغرافية
إحداثيات 16°25′04″N 42°49′13″E / 16.417644°N 42.82033°E / 16.417644; 42.82033
السكان
التعداد السكاني +25000 نسمة (إحصاء )
معلومات أخرى
التوقيت الصيفي +3 غرينيتش

موقع مركز المُوَسَّم على خريطة السعودية
مركز المُوَسَّم
مركز المُوَسَّم

المُوَسَّم هو أحد مراكز محافظة صامطة الواقع جنوب غرب منطقة جازان السعودية - على حدود المملكة العربية السعودية مع اليمن، ويبعد عن مدينة جازان بحوالي 90 كم.[1] [2]

الموقع[عدل]

يقع المركز جنوب غرب منطقة جازان حيث يحده من الجنوب مدينة ميدي اليمنية ومن الشرق مدينة حرض اليمنية ومن الشمال محافظة الطوال ومحافظة صامطة من جهة الحضرور ومركز السهي ومن الغرب البحر الأحمر. ويعتبر موقع الموسم على البحر الأحمر استتراجي من ناحية ربط المملكة العربية السعودية بدول القرن الأفريقي من الجنوب ويعتبر من أهم المواني للمنطقة من قديم الزمان، حيث يوجد على شاطئ الموسم آثار مدينة كبيرة وهي مدينة الشرجة الأثرية. ويعد أقدم مركز بمنطقة جازان، وبه أول فرع للمالية والأحوال المدنية.

نبذة عن المركز[عدل]

كان المركز قبل عام 1350 هـ ليس له ذكر ولا يتواجد فيه إلا من تبقى من الجيش السعودي الذين جاؤوا وعسكروا هناك بعد رجوع قوات الملك فيصل إلى نجد وسكنوا هناك في قلعة وحصن عسكري لهم. وكان هناك قبائل بني مروان المتناثره في اطراف مركز الموسم الحالي فكان هناك من بني مروان قبيلة العربة (عريبي) - في الغرب وعلى سواحل الموسم جنوب الشرجه وفي قرية الزربه وحول مقبرة البطاشه حاليا وأيضا كان هناك قبائل العتنه (آل عتين)؛ شرق موقع الموسم الحالي وكان منهم فخذ يسمى المواسمه ينتشرون أيضا شرق مدينة حرض اليمنية، ويعتبر المركز من أكبر المراكز واهمها لمنطقة جازان وتصنيف المركز على فئة "أ" ومن المرشح ان يكون محافظة فئة "ب" ويوجد بالمركز كورنيش يقصده السياح من جميع أنحاء المملكة والمنطقة

التسمية والنسب[عدل]

يقال بأن تسمية الموسم جاءت عن طريق شخص من أبناء المواسمه العتنه من بني مروان حيث أنه كان يعمل بالتجاره وكان يسكن على الحدود الشرقية لبلدة الموسم الحالية، فكان إذا ذهب شخص إلى مكان الموسم الحالي، فيقولون : ذهب إلى الموسم، ومنه سمي ذلك المكان بهذا الاسم. فبلدة الموسم مسماها فقط يرجع لذلك الرجل، أما حاليا ف 85% من سكان الموسم هم من أبناء العربة (عريبي) من بني مروان أما باقي قبائلها فهناك ال قمير من بني مروان وهناك آل عواجي من بني مروان أيضا. ولو نظرت إلى شرق الموسم تجد القيوس والمزايبه والعتنه وآل غوير وشمال شرق أيضا تجد قرى بني العواجي وبني العاتي أيضا من بني مروان إلى أن تصل إلى قطينه حدود وادي ليه أو وادي تعشر فهناك تصل حدود بني مروان وتجد هناك من بني العواجي في أبو حجر ومن ال عتين في قائم العتنه..و هكذا. فالموسم هو من تاسيس من رفع اركانه من البدو وجيوش الملك فيصل مثل مبارك القحطاني وسعد الدوسري ومحمد عبد الله السبيعي ومحمد سيف المرواني وصويلح المرزوقي وسرور ساير الحربي وعبدالله الموينع وصل الله الحويطي ومتعب القحطاني وإبراهيم عبدالله التمامي وحامد سليمان الجهني وعبدالله عبدالعزيز التمامي وناصرب جابر الجهني وأولادهم حاليا المنتشرين في بأولادهم وممتلكاتهم في مركز الموسم وبعد ذلك اتته قبائل بني مروان لا سيما قبيلة العربة اتت اليه من الزربه ومن الساحل وهم غالبية اهله من بني مروان وقبيلة ال قمير أيضا أما بني العواجي والعتنه فمنهم من يتواجد في الموسم ومنهم من يعيش في قراه مثل زمزم والمصليبه والكدمي وقائم العتنه على حدود وادي خلب وتعشر. خلاصة الحديث الموسم قديما هو لاسم شخص من فخذ المواسمه من العتنه وما زالت بلدة المواسمه موجوده شرق مدينة حرض اليمنية وإلى الجنوب الشرقي من الموسم الحالي بمسافة 15 كيلومترا ومنها اشتق بلدة الموسم.

المساحة[عدل]

تقدر مساحة مركز الموسم حوالي 750 كيلو متر مربع تقريبا وهي تشكل العديد من القرى التي تصل حوالي 22قرية أهمها الكعاشيم، زمزم، الكدمي.

المناخ[عدل]

مناخ مركز الموسم بوجه عام حار مع رطوبة في فصل الصيف والأمطار قليلة وهي أمطار موسمية تهب على المرتفعات الجنوبية الغربية من المملكة كما تهب رياح السموم المحملة بالأتربة. أما في فصل الشتاء فيميل المناخ إلى الاعتدال والأمطار أعلى في نسبتها منها في فصل الصيف.

النهضة العمرانية[عدل]

كان لبلدة الموسم نصيب وافر في مجال العمران وقد استفاد كثير من السكان من صندوق التنمية العقارية والقروض التي يقدمها وأصبحت البلدة بها الفلل السكنية واختفت تلك المساكن القديمة التي كانت مبنية من الخشب والقش (العشش) وامتدت مساحة القرية وأصبحت واسعة بعد أن كانت محدودة المساحة.

المؤسسات الحكومية[عدل]

يحتوي المركز على عدد من المؤسسات الحكومية وهي:

  • مركز شرطة الموسم.
  • مركز الدفاع المدني بالموسم.
  • قطاع حرس الحدود بالموسم.
  • مركز الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر.
  • بلدية الموسم.
  • مكتب البريد.
  • مركز المجاهدين.
  • مراكز الرعاية الأولية في الموسم والحثيرة.

كما يوجد بالمركز أيضاً: نادي الموسم الاجتماعي الذي تأسس عام 1428 هـ، وحلقات لنحفيظ القرآن وعددها حلقتين التابعة لمكتب حلقات تحفيظ القرآن الكريم بصامطة.

الخدمات[عدل]

المواصلات

ترتبط بلدة الموسم بشبكة من الطرق الإسفلتية التي تربطها بالقرى المجاورة ،بالإضافة للشبكة الداخلية وأصبح سكان البلدة يملكون السيارات الفارهة والموديلات الحديثة.

الاتصالات

ارتبطت بلدة الموسم بشبكة من الاتصالات الحديثة الهاتفية عن طريق الميكروويف وأضحت البلدة تتحدث وتتصل بمدن المملكة ومدن العالم أجمع، وقد أدخلت هذه الخدمة في عام 1405 هـ.

الكهرباء

عمت الكهرباء البيوت منذ فترة طويلة وتقريباً عام 1370 هـ.

المياه

دخلت المياه الحكومية منذ عام 1395 هـ وحفرت الآبار الارتوازية وارتبطت بشبكة واسعة في البلدة وخزان ضخم للمياه وأصبحت الصنابير في كل بيت، وما زالت بعض الآبار القديمة مستخدمة مثل البئر المطاعنية والخردلية يستفاد منها لمن جاورها من المساكن. وهناك حالياً مشاريع المياه التابعة لوزارة الزراعة والمياه في كل من الموسم وزمزم والكدمي والكعاشيم والعقيلي والقمره.

الزراعة[عدل]

يعتمد أهالي المركز والقرى التابعة له في معيشتهم على تربية الماشية والزراعة وخاصة الذرة والسمسم والدخن، أما في الوقت الحاضر فقد توجه عدد من الأهالي إلى زراعة العديد من المنتجات مثل الطماطم والخضار بأنواعها مثل (الفجل والملوخية والفلفل والبامية والجرجير والدجر (اللوبياء))، والحبحب والبطيخ والتين والعنبرود (البابايا) والتمور. ويصدر الاهالي منتجاتهم إلى مدن المملكة الأخرى.[1][3]

القرى التابعة للمركز[عدل]

يتبع لمركز الموسم أكثر من ثلاثين قرية، نذكر منها:

رؤساء المركز[عدل]

قد ترأس مركز الموسم منذ تأسيسه عام 1350 هـ، كل من:

  1. راشد العصيمي.
  2. محمد الحازمي
  3. بعيجان.
  4. فيصل بن محمد بن لبده
  5. عبدالله بن سلطان بن ناصر اللفياني السبيعي.
  6. سعودأحمد السديري
  7. حسن حكمي.
  8. محمد عبدالله الغزي.
  9. عليوي بن قيضي العنزي.
  10. محمد يحيى كريري.
  11. نايف بن ناصر بن لبدة.
  12. رزاح بن حبيش ال قويد الدوسري.
  13. عبدالله بن صالح المويشير العتيبي
  14. الدكتور: خفير بن زارع العمري ،الرئيس الحالي لمركز الموسم .

المصادر[عدل]

[1][2]

[3][4]

  1. ^ "عام / تدشين فعاليات اليوم الخليجي لحقوق المرضى بالموسم وإسكان الخارش بجازان وكالة الأنباء السعودية". www.spa.gov.sa. اطلع عليه بتاريخ 02 مارس 2018. 
  2. ^ "9 تكليفات إدارية من أمير جازان لرؤساء مراكز ولجان | صحيفة المواطن الإلكترونية". www.almowaten.net. اطلع عليه بتاريخ 02 مارس 2018. 
  3. ^ "من آخر نقطة حدودية مستعرة مع اليمن رئيس مركز الموسم "المويشير" يدشن فعاليات أسبوع الشجرة  » رؤى الخبر الالكترونية". roaanews.org. اطلع عليه بتاريخ 02 مارس 2018. 
  4. ^ "عام / رئيس مركز الموسم يلتقي مشايخ القبائل ويناقش عدداً من القضايا الاجتماعية والأمنية وكالة الأنباء السعودية". www.spa.gov.sa. اطلع عليه بتاريخ 02 مارس 2018. 

[1]

  1. ^ "عام / رئيس مركز الموسم يتفقد المستشفى العام ويدشن فعاليات اليوم العالمي للإيدز وكالة الأنباء السعودية". www.spa.gov.sa. اطلع عليه بتاريخ 02 مارس 2018.