المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

جاضع الخمس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
جاضع الخمس
—  قرية  —
جاضع الخمس على خريطة السعودية
جاضع الخمس
موقع جاضع الخمس بالنسبة للسعودية
الإحداثيات: 16°47′18″N 42°57′43″E / 16.78833°N 42.96194°E / 16.78833; 42.96194
مملكة  السعودية
المنطقة منطقة جازان
 - أمير الأمير محمد بن ناصر
منطقة زمنية +3 (غرينتش )

جاضع الخُمس هي إحدى قرى منطقة جازان جنوب غرب المملكة العربيةالسعودية، والتي تبعد 70 كم عن مدينة جازان إلى الجنوب الشرقي، كما تتبع محافظة أحد المسارحة وتبعد عنها بحوالي 9 كم إلى الشمال الشرقي.

نبذة[عدل]

تقع القرية على ضفاف وادي الخمس الشهير الذي ينحدر من جبال العاصم وطحنان وغراب وجبال الجوة ويسقي أراضي زراعية تقدر بمئات الآلاف من الهكتارات وأشهرها مزارع الحكامية ومزارع المصقع ومزارع القحله و الحنابشه والحلاويه والطواهره، ويسقي المضايا وينتهي في البحر الأحمر.

جاضع الخمس سمي بهذا الاسم لوقوعه على ضفاف الوادي المذكور. به عدة قبائل أشهرها بني الحكم بن سعد العشيرة وبني شراحيل والقحله والحنابشه والفقهاء والخبرايه والطواهره .

ويقدر عدد سكان جاضع الخمس بـ 1000 نسمة يعمل معظمهم في الوظائف الحكومية من أطباء ومعلمون وعسكريون ومنهم من يعمل في الزراعة وتربية الماشية، وأبناء القرية حظيوا بوافر من التعليم في جميع المراحل حتى التعليم العالي من ذكور وإناث ويوجد بالقرية مشروع مياه الجاضع وهي مياه صالحة للشرب وأراضي القرية الزراعية أرض بكر صالحة للزراعة سواء مياه الأمطار أو مياه الآبار الأرتوازية؛ وتنقسم إلى شكلين من التربة ما سمي المعمال فهي أرض طينية تزرع بعد أن تروى بالسيل والأراضي الرملية تسمى الروان وهي تزع بالدخن على الأمطار فقط ويوجد بالقرية جامع يتسع إلى 500 مصلي.

وصلات خارجية[عدل]

المصادر[عدل]

Flag of Saudi Arabia.svg
هذه بذرة مقالة عن السعودية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.