محافظة الطوال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 16°31′46″N 42°58′03″E / 16.52944°N 42.96750°E / 16.52944; 42.96750

الطوال
—  محافظة  —
العلم {{{official_name}}}
علم
Official seal of {{{official_name}}}
شعار
موقع محافظة الطوال على خريطة السعودية
محافظة الطوال
موقع الطوال بالنسبة للسعودية
الإحداثيات: 16°31′46″N 42°58′03″E / 16.52944°N 42.96750°E / 16.52944; 42.96750
مملكة  السعودية
المنطقة منطقة جازان
 - أمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز
 - المحافظ علي بن عبده كاملي
عدد السكان (2010)
 - المجموع 50٬000
منطقة زمنية +3 (غرينتش )
توقيت صيفي 3+ (غرينتش )

الطوال هي محافظة سعودية على الحدود السعودية اليمنية، وهي إحدى محافظات منطقة جازان وتبعد عن مدينة جازان حوالي 80 كيلومتراً.[1]

سبب التسمية[عدل]

قيل في تسميتها بهذا الاسم الطوال نسبة إلى طول آبارها التي يضرب بها المثل في الطوال وقيل سبب تسميتها بهذا الاسم نسبة إلى أول من سكنها من بني حمد ويعرفون بأولاد الطويل أحد فخوذ قبيلة بني حمد [1].

الموقع الجغرافي[عدل]

تقع الطوال على الطريق الدولي المتجه للجمهورية اليمنية يخترق أراضيها من الجنوب إلى الشمال وادي تعشر. يحد الطوال من الجنوب والشرق الحدود اليمنية ومن الغرب مركز الموسم ومن الشمال محافظة صامطة ويميل سطحها قليلاً من الشرق إلى الغرب ناحية البحر الأحمر.

المناخ[عدل]

مناخ الطوال مداري ودرجة حرارتها مرتفعة نسبيا طوال العام، وتهطل الأمطار الموسمية في فصل الصيف.

السكان[عدل]

يسكن الطوال وقراها قبيلة بني حُمد ( وتنقسم القبيلة إلى آل مشهور - آل صلوي - آل ناشب - آل عكور - آل مزيد - آل ظافري - آل جماح - آل شبير - آل عواف - بني عيسى - آل نجمي - آل نايف - آل دغاس ) ويبلغ عدد سكانها حوالي 80 ألف نسمه موزعين على مدينة الطوال وثلاثين قرية من قراها المتناثرة على ضفاف وادي تعشر وأشهرها قرى العكرة والمباركة والخوجرة والشمهانية والمكمبل والمصفق والمجنة.[2]

منفذ الطوال[عدل]

تشتهر الطوال بمنفذها الذي يربط بين السعودية واليمن ويعد منفذاً مهماً للتبادل التجاري بين البلدين، حيث يرد عبره ما يقارب 60 % من البضائع اليمنية إلى السعودية [2]، بالإضافة إلى الأعداد الكبيرة التي تعبره إلى الأراضي المقدسة لأداء فريضة الحج أو العمرة.

النشاط الزراعي[عدل]

نظراً لخصوبة الأرض في الطوال ووجود وادي تعشر فقد قام في الطوال نشاط زراعي يعتمد على مياه الأمطار والسيول والآبار الارتوازية، ومن المحاصيل الزراعية التي تنتجها الطوال الذرة الرفيعة والدخن والسمسم والخضروات

التعليم[عدل]

افتتحت أول ابتدائية في الطوال سنة 1381هـ، وكان يدرس بها الطلاب من القرى المجاورة للطوال، وبعد ذلك أنشئت مدارس للبنين والبنات في معظم القرى، وتصل نسبة المدارس الحكومية إلى 70% من إجمالي المدارس بالطوال.

الخدمات والمرافق[عدل]

يوجد في الطوال مركز للإمارة ومركز للدفاع المدني ومركز للشرطة وقيادة لقطاع حرس الحدود وجوازات وجمرك الطوال وفرقة عسكرية ومكتب للبريد ومحكمة شرعية وهيئة للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وبلدية وأربعة مراكز للرعاية الأولية وفرقة للهلال الأحمر السعودي ونادي اجتماعي ومستشفى عام.

القرى التابعة لها[عدل]

من القرى التي تتبع محافظة الطوال:

وصلات خارجية[عدل]

الطوال: يحتضنها الوادي ويعانقها السهل

المصادر[عدل]