الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية
EAPD
الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية
الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية
الشعار

البلد  مصر
المقر الرئيسي مبنى وزارة الخارجية، القاهرة
تاريخ التأسيس 2013 (منذ 11 سنة)
المالك وزارة الخارجية
النوع وكالة حكومية
منطقة الخدمة مصر
الرئيس سامح شكري
الأمين العام أشرف إبراهيم[1]
الموقع الرسمي eapd.gov.eg

الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية هي وكالة حكومية تتبع وزارة الخارجية المصرية أنشأت بقرار رئيس مجلس الوزراء رقم 959 لسنة 2013 بدمج «الصندوق المصري للتعاون الفني مع دول الكومنولث والدول الإسلامية والدول المستقلة حديثاً» و«الصندوق المصري للتعاون الفني مع أفريقيا». وعين أول أمين عام للوكالة وهو السفير حازم فهمي في 7 مايو 2014.[2] وأعلن الرئيس عبد الفتاح السيسي عن إطلاق الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية في الخطاب الذي ألقاه خلال القمة الثالثة والعشرين للاتحاد الإفريقي بمدينة مالابو لتبدأ الوكالة عملها رسمياً اعتباراً من 1 يوليو 2014.

الأهداف[عدل]

  • تعمل الوكالة وفقاً لأحدث قواعد العمل في وكالات التنمية في الدول المتقدمة كذراع تنموي للسياسة الخارجية المصرية.
  • تركز الوكالة بشكل أساسي علي دعم المشروعات التنموية الكبري في إفريقيا وغيرها من الدول الصديقة النامية بالتركيز على مجالات التنمية، مثل مجالات الاتصالات والنقل وتكنولوجيا المعلومات، والخدمات الصحية، والزراعة، والطاقة. ونقل الخبرات المصرية وتأهيل الكوادر في مختلف المجالات
  • تعمل الوكالة بالتنسيق مع الوزارات الاخري المعنية في الدولة نحو إقامة شراكة حقيقية مع القطاع الخاص ومؤسسات التمويل الإقليمية والدولية إلي جانب تطوير آليات التعاون ثلاثي مع وكالات ودول أخري في مجال توفير الخبرات وإقامة دورات تدريبية وغيرها من برامج التعاون

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ سمر نصر (19 يوليو 2023). "أمين عام الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية يلتقي مديرة مكتب الوكالة الكورية للتعاون الدولي". الأهرام. مؤرشف من الأصل في 2023-07-31. اطلع عليه بتاريخ 2023-07-31.
  2. ^ سامي القمحاوي (24 مايو 2017). "أمين عام الوكالة المصرية للشراكة من أجل التنمية لـ»الأهرام»: إنشاء الوكالة كان رسالة من القاهرة لدول إفريقيا أن مصر عائدة". الأهرام. مؤرشف من الأصل في 2023-07-31. اطلع عليه بتاريخ 2023-07-31.

وصلات خارجية[عدل]