معسكر (مدينة)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
معسكر
(بالعربية: معسكر)‏
(بالفرنسية: Mascara)‏  تعديل قيمة خاصية (P1448) في ويكي بيانات
Ville de Mascara مدينة معسكر - panoramio (1).jpg
وسط مدينة معسكر.

Flag of Mascara.svg
 
علم
DZ-29- Mascara.svg
خريطة البلدية

إحداثيات: 35°24′00″N 0°08′00″E / 35.4°N 0.13333333333333°E / 35.4; 0.13333333333333  تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات
تاريخ التأسيس 1701  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
تقسيم إداري
 البلد  الجزائر
 ولاية ولاية معسكر
 دائرة دائرة معسكر
عاصمة لـ
خصائص جغرافية
 المجموع 5٫135 كم2 (1٫983 ميل2)
ارتفاع 590 متر  تعديل قيمة خاصية (P2044) في ويكي بيانات
عدد السكان (2008)
 المجموع 108٬587
معلومات أخرى
منطقة زمنية ت ع م+01:00  تعديل قيمة خاصية (P421) في ويكي بيانات
الرمز البريدي 29000
رمز جيونيمز 2490098  تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات
لوحة مركبات
29  تعديل قيمة خاصية (P395) في ويكي بيانات
المدينة التوأم
الموقع الرسمي الموقع الرسمي لولاية معسكر

معسكر أو أم عسكر, من أهم المدن بالغرب الجزائري ومن أقدمها في معرفة العمران البشري، تبعد ب 60 كم جنوب شرق وهران على مسار الطيور.[1][2][3] وهي حاليا عاصمة ولاية معسكر.

الموقع الجغرافي[عدل]

يحدها جنوبا بلدية فروحة، غربا بلدية تيزي، شرقا عين فارس وماوسة، شمالا بلدية حسين

تاريخ[عدل]

كانت قرية صغيرة، ونظرا لموقعها الإستراتيجي اتخذها الرومان مقراً لجنودهم وظلت ضمن خطوط الدفاع المعروفة باللميس، وأطلقوا عليها اسم كاسترا نوفا "CASTRA-NOVA" أي "القلعة الجديدة"، وفي القرن 6 الهجري جعلها الموحدون قلعة عسكرية ثم صارت عاصمة الإقليم في عهد الباي مصطفى بوشلاغم، واستمرت مركزا لبايلك الغرب إلى سنة 1791 بعد تحرير وهران والمرسى الكبير من الاحتلال الإسباني.

وبعد استيلاء الفرنسيين على مدينة الجزائر العاصمة سنة 1830 عرفت المدينة مرحلة جديدة في تاريخها بدخول أهلها في المقاومة بقيادة الشيخ محي الدين والد الأمير عبد القادر الجزائري، وبعد مبايعة هذا الأخير دخلها ونزل في دار الحكومة فأصبحت المدينة حاضرة لإمارته. وبقيت هكذا إلى أن استولى عليها كلوزيل في 6 ديسمبر 1835 وأحرقها ثم غادرها فرجع الأمير إليها واستأنف نضاله بها، وبقيت العاصمة السياسية للإمارة حيث يقيم قنصل فرنسا، إلى أن ارتحل الأمير عنها نهائياًً.

كان اسم معسكر دائما مرادفا لحقائق ما قبل التاريخ وتاريخية ذات قيمة. ومهدا من مهود الإنسانية، ففي هذه المنطقة من الجزائر، وعلى بعد 20 كلم من مقر الولاية، بمنطقة تيغنيف بالتحديد، تم العثور على رفاة رجل الأطلس، المعروف باسم (رجل تغنيفين) أو (رجل باليكو) والذي عرضت جمجمته بمتحف الإنسان بباريس. هذه المنطقة كانت مأهولة من طرف قبائل البربر وأهمها قبيلتي (الزنات والهوارة)، وتسمية بعض المناطق حاليا تثبت أصولهم البربرية بما في ذلك : عين فكان، تيزي، تيغنيف). معسكر كانت تابعة مملكة نوميديا الغربية (ماسايسيل) بقيادة (صيفاكس). وأثناء الفترة الرومانية، العديد من المدن والحصون تم تشييدها منها (كاسترا نوفا) بالمحمدية و(أكوا سيران) ببوحنيفية و(ألاميلاريا) بالبنيان و(تاساكورا) بسيق وسيرا بحسين


في القرن السابع، دخل الاسلام هذه المنطقة، وكانت في طريق الجيوش العربية الإسلامية عبر المغرب والأندلس. الكثير من القبائل استقرت بمعسكر خلال هذه الفترة. تحت الإمرة العثمانية، وقد خلفت معسكر مدينة موزانة كعاصمة البايلك الغربي بعد سيطرة الإسبان على مدينة وهران. في هذه الفترة، العديد من المساجد والزوايا والإقامات الفخمة تم إنشائها. وقد تم احتلالها من طرف الجيش الفرنسي سنة 1841 بعد مقاومة شعبية شرسة تحت إمرة الأمير عبد القادر. وقد لعبت معسكر دورا مهما أثناء الثورة التحريرية. وقد كانت مسرح العديد من المعارك منها معركة المناور واسطمبول ومعركة بوعتروس.

الموقع[عدل]

تقع مدينة معسكر على مشارف جبال بني شقران على ارتفاع 583 م مناخها حار وجاف صيفا بارد مطير شتاءً. حاليا يفوق عدد سكانها 700,000 نسمة.

التعليم[عدل]

بها عدة مرافق تربوية وثلاثة جامعات بها حوالي 13,000 طالب.

الاعلام[عدل]

فيها إذاعة جهوية تبث برامجها على موجة FM وتغطي مناطق واسعة من الغرب الجزائري وتشارك بشكل فعال في إعلام المواطنين وتثقيفهم. زيادة على الصحفيين والمراسلين العاملين في دار الصحافة من أهمهم الصحفي القدير مقداد حسين.أريد فقط أن أضيف بأن الإعلام في معسكر أو سع مما ورد في هذه المقالة، كون قطاع الإعلام عرف مصاحبة نشاطات المدينة بعد حوالي 39 عاما من الاحتلال الفرنسي للجزائر، وقد أحصى الإعلامي محمد بن كربعة 23 عنوانا لجرائد كانت تطبع وتصدر في معسكر في الفترة الاستعمارية، وهي الفترة التي خصص لها نفي الإعلامي الجزء الأول من مؤلفه تحت عنوان "تاريخ الصحافة في معسكر" الصادر عن دار المثقف للنشرو التوزيع سنة 2019,و هو الجزء الذي غطى الفترة الممتدة بين 1830و 1962. وهو اليوم بصدد استكمال التحضيرات للإصدار الجزء الثاني من كتابه الذي سيغطي تاريخ الصحافة في معسكر بعد 1962. والأكيد أن الجزء الثاني من هذا الكتاب سيعطى صورة أشمل عن تطور الإعلام في ولاية معسكر وليس في مدينة معسكر وحدها، التي تتمركز بها معظم النشاطات الإعلامية، لتواجد ممثلي مختلف وسائل الإعلام المكتوبة والمسموعة والمرئية والإلكترونية، والذين تجمعهم في الوقت الراهن دار الصحافة"بختي بن عودة" المقابلة لمبنى "إذاعة معسكر". وأرجو أن يسارع الإعلامي محمد بن كربعة إلى إصدار الجزء الثاني من كتابه وأن يقدم ملخصا عنه للويكيبيديا حتى لا يهضم حق الإعلام وجهد الإعلاميين في الولاية.

المدن التوأمة[عدل]

معرض الصور[عدل]

أعلام[عدل]

انظر أيضاً[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن معسكر (مدينة) على موقع britannica.com". britannica.com. مؤرشف من الأصل في 8 أغسطس 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ "معلومات عن معسكر (مدينة) على موقع viaf.org". viaf.org. مؤرشف من الأصل في 25 سبتمبر 2016. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ "معلومات عن معسكر (مدينة) على موقع id.loc.gov". id.loc.gov. مؤرشف من الأصل في 13 ديسمبر 2019. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  • "تاريخ الصحافة في معسكر" الصادر عن دار المثقف للنشرو التوزيع سنة 2019