باب الشيخ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

باب الشيخ عبد القادر الجيلاني هي أحد مناطق العاصمة العراقية بغداد تقع في الشطر الشرقي من المدينة في جهة الرصافة

تاريخها[عدل]

صورة مبنى الحضرة القادرية في عام 1914
صورة لمدينة بغداد وتظهر الحضرة القادرية وسط المساكن عام 1925
برج الساعة للحضرة القادرية في عام 1979

باب الشيخ هي التسمية التي تطلق على المحلة التي يقع فيها ضريح الشيخ عبد القادر الجيلاني الحسني في بغداد. يقع ضريح ومسجد الشيخ عبد القادر الجيلاني من جهة الرصافة من بغداد حيث أنها كانت تسمى باب الأزج لكن اسمها تغير إلى باب الشيخ نسبةً إلى الشيخ عبد القادر. وتعد الحضرة وهي مركز المحلة صرحاً معمارياً مهماً في بغداد، وقد سميت الساحة القريبة منه باسمه ساحة الكيلاني. تعتبر الحضرة القادرية أحد المراكز الرئيسية للتصوف في بغداد والعراق. يقصدها الزوار من أرجاء العراق والهند وباكستان من مملكة ماليزيا إلى مملكة المغرب وغيرها من الدول. تضم الحضرة القادرية مسجداً وضريحاً ومكتبة تسمى المكتبة القادرية، وتضم هذه المكتبة عدة آلاف من نفائس المخطوطات في مختلف العلوم الإسلامية، فضلاً عن المطبوعات النادرة.

وتعتبر باب الشيخ من أهم محلات بغداد التاريخية والحضارية ولها تاريخ طويل في تاريخ بغداد السياسي والثقافي والاجتماعي بل والعسكري، حيث كانت في العهد العثماني مقراً للعديد من الانتفاضات ضد الولاة الظالمين حيث يتجمع الناس في الحضرة ويخرجون منها وهذا مشهور، وذكر ذلك في مؤلفاتهم عباس العزاوي وعلي الوردي وعماد عبد السلام رؤوف وجمال الدين فالح الكيلاني[1]. وكان في هذه المحلة دار النقيب التي هي لنقيب الأشراف من ذرية الشيخ عبد القادر الجيلاني.

معالم محلة باب الشيخ[عدل]

  • دار النقيب و تُسمّى كذلك الدرگاه القادري، والدرگاه هو القصر.[2].

مصادر[عدل]

  1. ^ الشيخ عبدالقادرالكيلاني رؤية تاريخية معاصرة، د. جمال الدين فالح الكيلاني، مؤسسة مصر مرتضى للكتاب ، بغداد ، 2011 ، ص211
  2. ^ جلال الحنفي، معجم اللغة العامية البغدادية،ج3،ص48
Flag of Iraq.svg
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالعراق بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.