أبواب بغداد

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
أبواب بغداد
معلومات عامة
نوع المبنى
المنطقة الإدارية
البلد
الباب الوسطاني أو باب خراسان
الباب الوسطاني القديم لمدينة بغداد قرب جامع الشيخ عمر السهروردي في المقبرة الوردية عام 1912
الباب الوسطاني، وجزء من سور بغداد القديم، مصور في العشرينات
بوابة بغداد المركزية في العصر العباسي

كان بغداد عدة أبواب وذلك لإحاطتها بالعديد من الأسوار بسبب أطماع الغزاة على مر العصور، ومن هذه الأبواب ما يعود تاريخ إنشائه إلى عصر الدولة العباسية ومنها يعود إلى عصر الدولة العثمانية.

أبواب بغداد المدورة[عدل]

ما تبقى من باب المعظم في بغداد بعد هدم الجانب الأيمن منه عام 1923

بنى بغداد أبو جعفر المنصور وأحاطها بسياج وجدار عال له أربعة أبواب، وهي:

مشهد بوابة بغداد (باب الطلسم) قبل هدمه في عام 1918

إلا أن هذه الأبواب بما فيها المدينة اندثرت وموقعها الآن في الكرخ في حي المنصور في الجانب الغربي من بغداد الحالية.[1]

أبواب مشهورة[عدل]

مرقد وجامع الشيخ عمر السهروردي في المقبرة الوردية قرب الباب الوسطاني 1912
الباب الوسطاني عام 1918
  • الباب الوسطاني (باب خراسان وباب الظفرية): وهي الباب القديمة ويقع قربها جامع الشيخ عمر السهروردي. وبالقرب منها كان مبنى باب الطلسم أو باب أبرز ولقد هدمه ونسفه الجيش العثماني عند انسحابه من بغداد، وتوجد آثاره باقية إلى الآن ومطلة من على الخط السريع (محمد القاسم). ويقع الباب الوسطاني في هذه المحلة والتي كانت تسمى قديما محلة الظفرية وقربها تقع مقبرة عباسية تعرف باسم المقبرة الوردية وسميت فيما بعد باسم مقبرة الشيخ عمر نسبة إلى الشيخ شهاب الدين عمر السهروردي الذي دفن فيها ومرقده ظاهر وعليه قبة مخروطية الشكل في وسطها، [2] قال ياقوت الحموي:[3] (الوردية مقبرة في بغداد بعد باب أبرز (بيبرز) من الجانب الشرقي من باب الظفرية). وأبرز أو بيبرز هي محلة في بغداد تقع قرب الباب الوسطاني من جهة محلة الظفرية أو المقتدرية، بها قبور جماعة من الأئمة منهم أبو إسحاق إبراهيم بن علي الفيروز آبادي الفقيه ومنهم من يسميها باب أبرز. أما الظفرية فهي محلة شرقي بغداد كبيرة ومنسوبة إلى ظفر أحد خدم دار الخلافة العباسية وقد نسب إلى الظفرية جماعة. أما باب الطلسم فقد كشف مؤخراً عن آثار باب الطلسم من قبل دائرة أمانة بغداد، حيث كانت المنطقة المحيطة بالمقبرة والجامع تحتوي على الأنقاض والمخلفات التي تم إزالتها استعدادا لترميم الباب الأثري لتكون مرقدا سياحيا، وباب الطلسم كان قائماً طيلة فترة الدولة العباسية والعثمانية حتى نسفهُ الجيش العثماني قبل انسحابهم من بغداد في 11 آذار /مارس 1917 وذلك خوفاً من استيلاء الجيش البريطاني على مستودعات الذخيرة والأسلحة الموجودة فيه والتي تعود إلى الجيش العثماني المنسحب.[4] قال مؤلفا كتاب دليل خارطة بغداد المفصل في خطط بغداد «والصحيح أنه كان يُسمى الباب الوسطي قبل سنة 1057هـ، كما جاء في التاريخ المسمى (عيون الأخبار)، نسخة باريس، الورقة 210».[5]
  • باب الحلة في صَوب الكرخ غرب بغداد.

انظر أيضًا[عدل]

مصادر[عدل]

  1. ^ محمد مكية، بغداد، دار الوراق للنشر، لندن، ط1، 2005م، ص60-61.
  2. ^ الروضة الندية فيمن دفن من الأعلام في المقبرة الوردية - د. محمد سامي ابراهيم الزبيدي - بغداد 2016 - صفحة 7.
  3. ^ معجم البلدان - ياقوت الحموي - الجزء الخامس - صفحة 371.
  4. ^ الكشف عن أقدم أبواب بغداد العباسية نسخة محفوظة 01 أكتوبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ جواد،؛ أحمد، سوسة، (1958). دليل خارطة بغداد المفصل في خطط بغداد قديما و حديثا. المجمع العلمي العراقي. مؤرشف من الأصل في 2022-01-26.

تصنيف[عدل]