المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

بحر وحلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (فبراير 2016)

بحر وحلي (بالإنجليزية : Mudflat) و(بالألمانية: Wattenmeer) هي مناطق ساحلية منبسطة تقع تحت تأثير المد والجزر.

بحر الوحل في فرنسا عند جزيرة مونت سان ميشيل وقت انخفاض ماء البحر.

تقع سواحل عريضة من بحر وحلي تحت المد الجزر مرتين كل يوم ، يكون فيها البحر خاليا من المياه (أثناء الجزر) ثم تحل عليها فترة لمدة ساعات يعلو فيها المياه في فترات المد. عندما ينحسر مياه البحر من تلك الشواطيء تظهر أرضية البحر في هيئة مساحات واسعة من الوحل . وترى فيها أحياء صغيرة مثل القواقع وديدان البحر وربما بعض السمك والكابوريا. الأرضية زاخرة بالحياة البحرية . توجد تلك المناطق مثلا في فرنسا على ساحل المحيط الأطلسي وعلى سواحل هولندا وشمال ألمانيا. تلك المناطق تعد من المحميات الطبيعية التي تهتم بها الدول للحفاظ عليها لما فيها من حياة بحرية وطيور تعيش عليها.

مناطق وجودها[عدل]

وقت الجزر وانحسار مياه بحر الشمال عند جزيرة سيلت، ألمانيا.

توجد البحار الوحلية في مناطق كثيرة من أنحاء العالم ذات المناخ المعتدل ، مثل شواطيء هولندا وفرنسا وألمانيا. وتكون تلك البحار والشواطيء في المناطق الاستوائية مغطاة بأشجار الأيكة الساحلية.

الحياة النباتية والحيوانية[عدل]

يشكل البحر الوحلي بيئة حياتية صعبة خاصة . تعيش في كل واحد منها أنواع خاصة من نباتات وحيوانات مميزة له وقد تاقلمت على المعيشة فيه . كما يشكل البحر الوحلي مكانا خاصا لهبوط الطيور الراحلة للغذاء والراحية أثناء طيرانها عبر مسافات كويلة بين القارات . يعيش في بحر الوحلة ديدان الوحل وكثير من أنواع الصدفيات والقواقع. كما يعيش طلب البحر على بعض المساحات المرتفعة التي تنحسر عنها المياه تماما أثناء الجزر وتصبح جافة. كما تنمو بعض النباتات العشبية البحرية على مناطق تغطيها المياه لفترات وجيزة.

كما توجد نباتات فريدة تنمو على أرضيات رملية من الساحل وتعمل على استقرارها. .

Emoji u1f30a.svg
هذه بذرة مقالة عن علم المحيطات بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.