انتقل إلى المحتوى

بحيرة تيمرقانين

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
بحيرة تيمرقانين Garaet Timerganine
صورة جوية لمنطقةعين الزيتون
الموقع الجغرافي / الإداري
الموقع
القارة
المدن
القياسات
المساحة
1460هآ

بحيرة تيمرقانين (Garaet Timerganine) من أشهرالبحيرات على مستوى ولاية أم البواقي حيث يعد الموقع فضاء إيكولوجي وسياحي هام إذ يشهد إقبالا من الزوار خاصة أن البحيرة تضم أصنافا من الطيور المهاجرة.[1]

صنفت البحيرة ضمن إتفاقية رامسارللمناطق الرطبة في: 18 ديسمبر 2023 وتتربع على مساحة 1460 هآ

تسمية[عدل]

جغرافيا[عدل]

تضاريس[عدل]

مناخ[عدل]

حرارة[عدل]

تساقط[عدل]

موقع[عدل]

وصف[عدل]

الموقع عبارة عن مياه ضحلة مؤقتة من المياه العذبة،محاط بسهل ملح كبير للغاية محاط بنباتات نباتية ملحية ومحاصيل الحبوب إضافة لكونها منطقة تعشيش مهمة للطيور مثل :

  1. البط الأبيض المهددة بالانقراض Oxyura leucocephala ،
  2. البط البري الرخامي الضعيف Marmaronetta angustirostris
  3. البطة المهددة بالانقراض Aythya nyroca.

أما بخصوص الحيوانات الأخرى فتشمل :

تحتاج المجتمعات المحلية أيضًا إلى هذا الموقع لسبل عيشهم ولاحتجاز المياه والسيطرة على الفيضانات وقدرات الاحتفاظ بالرواسب ،وتعد المنطقة المحيطة بالموقع تشغلها محاصيل القمح القاسي ، والمراعي التي تعتمد على Chenopodiaceae ومناطق الماشية التي يتم استغلالها بشكل مفرط وبالتالي لديها غطاء نباتي منخفض وكذلك كتلة حيوية منخفضة من النباتات المعمرة.

يتم تنفيذ مشاريع بحثية في الموقع ولكن لا توجد تدابير إدارة خاصة بالموقع على الرغم من وجود تدابير للحفاظ على غابات ولاية أم البواقي [2]

تهديدات[عدل]

تناقص عدد طيور النحام بسبب الجفاف [3]

معرض صور[عدل]

طالع أيضا[عدل]

وصلة خارجية[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "بحيرة تيمرقانين - Direction du Tourisme et de l'Artisanat Oum El Bouaghi" (بfr-FR). 14 Nov 2022. Archived from the original on 2023-06-24. Retrieved 2023-06-24.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  2. ^ "Garaet Timerganine | Ramsar Sites Information Service". rsis.ramsar.org. مؤرشف من الأصل في 2022-06-29. اطلع عليه بتاريخ 2023-06-24.
  3. ^ "طائر النحام الوردي يختفي من المناطق الرطبة بأم البواقي". www.akhbarelyoum.dz. مؤرشف من الأصل في 2018-02-03. اطلع عليه بتاريخ 2023-06-24.