برج العرب الجديدة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 30°54′04″N 29°38′04″E / 30.90111°N 29.63444°E / 30.90111; 29.63444

برج العرب الجديدة
صورة معبرة عن برج العرب الجديدة
منظر عام لإحدى مناطق الحي الأول

برج العرب الجديدة
شعار مدينة برج العرب الجديدة

تاريخ التأسيس 1979 (منذ 37 سنة)
تقسيم إداري
البلد  مصر
المحافظة Flag of Alexandria.svg محافظة الإسكندرية
المسؤولون
رئيس جهاز المدينة أحمد الدسوقي
خصائص جغرافية
إحداثيات 30°50′56″N 29°36′42″E / 30.848889°N 29.611667°E / 30.848889; 29.611667
المساحة 255 (كم²)
الارتفاع 28 متر
السكان
التعداد السكاني 150 ألف نسمة (سنة 2011[1])
معلومات أخرى
التوقيت 2+ ( غرينيتش)
الرمز البريدي 21934
الرمز الهاتفي 03 (2+)
الموقع الرسمي مدينة برج العرب الجديدة

مدينة برج العرب الجديدة مدينة سكنية صناعية، من مدن الجيل الأول في مصر، وتم إنشائها بقرار رئيس الجمهورية رقم 506 لعام 1979[2]، واعتمدت في تخطيطها على التجربة الهولندية، تقع مدينة برج العرب الجديدة على بعد 48 كم في اتجاه غرب مدينة الإسكندرية وتتبع إدارياً لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وتبعد عن شاطئ البحر المتوسط وطريق الإسكندرية مطروح الساحلي بحوالي 7 كم.

تنقسم مدينة برج العرب الجديدة تنظيمياً إلى ثلاثة عشر حي، تشمل العديد من المدارس والحضانات والجامعات، وكذلك منطقة خاصة بالبنوك، وقرية ذكية، والعديد من النوادي الرياضية والترفيهية منها ما تم افتتاحه مثل نادي سموحة، ومنها ما هو تحت التأسيس مثل نادي الإتحاد السكندري، نادي سبورتنج، ونادي الصيد، وكذلك تشمل على خمسة مناطق صناعية، تضم العديد الأنشطة الصناعية المختلفة، ويتميز موقع المدينة بأنه يقع على أرض مرتفعة عن مستوى البحر ب28 مترا مما يجعل مناخها جاف وغير رطب.

يبلغ عدد سكان مدينة برج العرب الجديدة حسب إحصائيات عام 2011 حوالي 150 ألف نسمة،

الجغرافيا[عدل المصدر]

تقع مدينة برج العرب الجديدة على بعد 48 كم في الاتجاه الجنوبي الغربي لمدينة الإسكندرية، على خط طول 38' 29° شرقاً وخط عرض 54' 30° شمالاً، على هضبة يقدر ارتفاعها حوالي 28 متراً، مما يجعل مناخها جاف وغير رطب، وتتبع إدارياً لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، يحدها من الشمال مركز برج العرب، ومن الشرق مطار برج العرب الدولي، ومن الغرب مركز الحمام، ومن الجنوب حي العامرية، تبلغ مساحة مدينة برج العرب الجديدة حوالي 255 كم2.

التقسيم التنظيمي[عدل المصدر]

تقسم مدينة برج العرب الجديدة تنظيمياً إلى ثلاثة عشر حي، يقسم كل حي إلى مجاورات، تقسم بدورها إلى مناطق، تقسم إلى بلوكات، وتقسم البلوكات إلى قطع، وفيما يلي أحياء المدينة:

منازل بالحي الأول
منازل بالحي الأول
  • الحي الأول وهو أقدم أحياء المدينة، يقسم إلى ستة مجاورات، يضم مناطق الأهالي، المنخفض، مساكن 800، مساكن 1200، مساكن حسن علام، ومدينة المهندسين، ومن أهم معالمه جهاز المدينة، مجمع البنوك. مستشفى برج العرب العام، قصر ثقافة برج العرب الجديدة، مركز شباب برج العرب الجديدة.
  • الحي الثاني، بقسم إلى أربعة مجاورات، ويضم مناطق الإسكان المتوسط، الحي الراقي، الإسكان الاقتصادي، والإسكان العائلي، من أهم معالمه مكتب البريد، سنترال برج العرب الجديدة، مكتب تموين برج العرب، السجل المدني، وكنيسة العذراء مريم.
  • الحي الثالث، ومن أهم معالمه مدينة الأبحاث العلمية والتطبيقات التكنولوجية، الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، وفرع جامعة الإسكندرية - قيد الإنشاء - ونادي بتروسبورت، ومستشفى برج العرب الجامعي.
  • الحي الرابع، ويضم فروع العديد من النوادي الموجودة بالإسكندرية مثل نادي سموحة، نادي الإتحاد السكندري، نادي سبورتنج، ونادي الصيد.
  • الحي الخامس،
  • الحي السادس،
  • الحي السابع، ويضم مشروع ابني بيتك السكني.
  • الحي الثامن، ويضم مناطق الإسكان الاجتماعي، وتجمعات سكنية خاصة.
  • الحي التاسع، يضم مناطق الإسكان الاجتماعي.
  • الحي العاشر، يضم بعض المشروعات السكنية الخاصة مثل مساكن سوميد للبترول.
  • الحي الحادي عشر،
  • الحي الثاني عشر،
  • الحي الثالث عشر

السكان[عدل المصدر]

البنية التحتية[عدل المصدر]

الصحة[عدل المصدر]

مستشفى السلام الملكي

تضم مدينة برج العرب الجديدة ستة مستشفيات ومراكز طبية أبرزها:

  • مستشفى برج العرب الجامعي.
  • مستشفى برج العرب العام.
  • مستشفى السلام الملكي الخاص.
  • مستوصف الجويلي الطبي.

التعليم[عدل المصدر]

تضم مدينة برج العرب الجديدة العديد من الحضانات والمدارس والجامعات من أهمها:

المياه والصرف الصحي[عدل المصدر]

تتغذى مدينة برج العرب الجديدة بمياه الشرب من خلال محطة تنقية مياه الشرب بمنطقة الكيلو رقم (40) طريق القاهرة - الإسكندرية الصحراوي،[3] وذلك عن طريق ثلاث خطوط بأقطار 1000، 1500، 1500 مم، إلى محطة رافع مياه الشرب بالمدينة، وتبلغ شبكات المياه في المدينة حوالي 655 كم، ويتم إمداد المدينة حالياً بطاقة نحو 166 ألف م3/ يومياً، على أن تصل إلى 566 م3/ يومياً بعد اكتمال نمو المدينة.[3]

أما الصرف الصحي فتضم المدينة محطة معالجة لمياه الصرف الصحي بسعة 36 ألف م3/ يومياً، ويتم حالياً زيادة سعة المحطة لتبلغ حوالي 64 ألف م3/ يومياً، على أن تصل السعة الإجمالية للمحطة عند اكتمال نمو المدينة إلى 100 ألف م3/ يومياً،[3] وتبلغ طول شبكات الصرف الصحي في المدينة حوالي 425 كم.

النقل والمواصلات[عدل المصدر]

ترتبط مدينة برج العرب الجديدة بمدينة الإسكندرية وباقي المدن من خلال قطار ينطلق من محطة مصر إلى المدينة، بمعدل رحلتين يومياً ذهاباً وإياباً، بالإضافة إلى سيارات الميكروباص الأجرة وخطوط حافلات نقل الركاب التابعة لهيئة النقل العام بالإسكندرية والتي تربط المدينة بمناطق محطة مصر، موقف الإسكندرية بمحرم بك، العامرية، برج العرب القديم، الكيلو 21 والعاصمة القاهرة.

الاقتصاد[عدل المصدر]

البنوك[عدل المصدر]

يوجد بالمدينة مجمع مخصص للبنوك تضم العديد من البنوك العاملة في مصر من وهي:

المناطق الصناعية[عدل المصدر]

تضم مدينة برج العرب الجديدة خمسة مناطق صناعية، تضم العديد من المصانع من أبرزها:

الدين[عدل المصدر]

تضم المدينة العديد من المساجد أهمها:

كما تضم المدينة كنيسة واحدة وهي كنيسة السيدة العذراء مريم بالحي الثاني.

برج العرب 2032[عدل المصدر]

من المخطط أن يتم العمل على التى تشمل مشروعات وادى التكنولوجيا، والمنطقة الصناعية الحرة، والمنطقة اللوجيستية، والميناء الجاف والدائرة الجمركية، ومجمع الحرف والصناعات الصغيرة، وإسكان العاملين، ومصنع بنجر السكر، وفندق رجال الأعمال، ومركز التدريب، ومشروع إسكان متميزًا، وفصل مداخل المنطقة الصناعية عن المنطقة السكنية ومحطة نقل جماعى، وإنشاء 4 معابر علوية فوق السكة الحديدية .

معرض الصور[عدل المصدر]

أنظر أيضاً[عدل المصدر]

مصادر[عدل المصدر]

  1. ^ برج العرب الجديدة, هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة.اطلع عليه يوم 6 يوليو 2016
  2. ^ معلومات عن مدينة برج العرب الجديدة، موقع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تاريخ الوصول 26 مارس 2016
  3. ^ أ ب ت قطاع المرافق والبنية الاساسية ببرج العرب الجديدة، موقع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تاريخ الوصول 7 يوليو 2016

وصلات خارجية[عدل المصدر]