بللسمر (عسير)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
مركز بللسمر
Ballasmer
بللسمر (عسير)
علم
بللسمر (عسير)
شعار

Abha, Saudi Arabia locator map.png
مركز بللسمر برتبة محافظة

اللقب الحصن الجنوبي
تقسيم إداري
البلد  السعودية
منطقة عسير منطقة عسير
المسؤولون
الأمير الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز آل سعود
المسؤول ثاني رئيس المركز سعد بن هياف القرقاح
خصائص جغرافية
إحداثيات 29°N 47°E / 29°N 47°E / 29; 47
الارتفاع 3180 فوق سطح البحر
السكان
التعداد السكاني 10778 نسمة (إحصاء 2017)
معلومات أخرى
التوقيت +3
الرمز الهاتفي +96617

مركز بللسمر أحد مراكز منطقة عسير، ويقع شمال مركز بللحمر وشمال مدينة أبها على مسافة 110 كم. يوجد فيه من الدوائر الحكومية مستشفى عام مركز دفاع مدني ومحكمة وبلدية ومركز شرطة ومرور ومكتب بريد ومكتب تربية بنات. عدد سكان المركز 10778 نسمة. [1]

الآثار[عدل]

يوجد في منطقة بللسمر وادي عياء المعروف بخضرته وجداول الماء المتناثرة فيه، وفيه قصور قديمة بنيت من واقع الطبيعة: الحجر، الخشب، الطين، مقاومة للظروف الطبيعية ونجدها حصوناً حصينة لأي ظروف اجتماعية.

المنتوجات الزراعية[عدل]

تعتبر بللسمر بلداً زراعياً من الدرجة الأولى حيث تنتج البر الأسمري والبن، ويباع في سوق اثنين بللسمر المعروف. ونظرا لتشكل واختلاف تضاريسها تزرع فيها محاصيل مختلفة مثل القمح والشعير والذرة والعدس والفواكه والخضراوات بجميع أنواعها، ويتم تسويقها في الأسواق المحلية، وتزخر بها المنطقة عامة والوادي الأخضر بالماوين.

تاريخ المنطقة[عدل]

مدينة بللسمر هي من أهم ديار قبيلة بنو الأسمر وقاعدة قبائل بني الأسمر الحجرية الازدية الشهيره بعد جبل هادا.[2]

تعود قبائل بللسمر أو بني الأسمر إلى نسل الحجر بن الهنوء وهم من اعز قبائل الأزد نفراً وأكثرهم عدداً، والحجر هو اسم يطلق على جذم كبير من الازد[3]

  • اشتهرت قبائل بللسمر في مشاركتها في المعارك منذ العصر الجاهلي، ومن أشهر معاركها:

يوم حراق وهو أحد أيام العرب في الجاهلية بين الاواس احد قبائل بادية بللسمر وبين قبيلة غامد في جبل عيار[4](قال ياقوت الحموي في كتاب معجم البلدان اسم جبل عيار قال هو هضبة يقع في ديار الاواس بن الحجر وقد وقع فيه معركة بين غامد وبين الاواس)[4][5]

يقول الشاعر الجاهلي زهير الغامدي:

تبغي الاواس بأرضها وسمائها

حتى انتهينا في دواب تكبدا

حتى انتهينا في عيار كأننا

اظب وقد لبد الرؤوس منا الندى

وقع أيضاً بين الاواس وغامد معركة في دوقة تهامة غامد وقد ذكر ياقوت الحموي انها وقت في بلاد تهامة غامد وذكر انها وقعت بين الحجر بن الهنوء وغامد والمعروف أن الغزوات المتبادلة مع غامد كانت من قبل الاواس بن الحجر وإن كان هناك من يساعدهم من أبناء الحجر إلا أن إثارة الحدث كان من قبل الاواس[4][6]

  • ذكر الهمداني في الإكليل العاشر أن ملك حاشد أبا عشن ابن يريم بن الحارث سيد حاشد في عصره غزا بيشة بعطان واستنفر وادعة وقبائل حاشد فنفروا وتلك وساعده في ذلك جيش الاجدع بن مالك المعمري[7] وهذه الغزوة ليست إلا على بيشة بعطان(وادي عياء وماجاورها حالياً في بادية بللسمر)

وإن كان يطلق عليه مسمى الحجر بن الهنوء باسم اصل قبيلة الاواس لحدث قد احدثوه[8][9]

ذكر المؤرخ محمد بن عوضه بن رداد في كتابه أن الاواس بن الحجر كانت تاخذ الضرائب على بعض القبائل المجاورة إلى أن أتى الإسلام وحرم هذه العادة السيئة[10]

كانت اغلب هجرة أبناء الحجر بن الهنوء من السراة إلى الشام حيث شاركوا مع إخوانهم من بطون الأزد في معركة اليرموك وغيرها من معارك الشام[11]

شاركت قبائل الحجر بن الهنوء في فتح مصر بقيادة علقمة بن جنادة الحجري الازدي الملقب بأمير البحار ووالي البحر في عهد معاوية بن أبي سفيان وهو من أبناء جنادة بن عبد الله بن قيس وجنادة هو جد (بني منبح اليمن: بني معتب سكان جبل هادا وال عبيد والمضفاة من قبائل بللسمر ) وكان علقمة هو أول من اختط بالجيزة وعندما تبعه قومه أمره عمرو بن العاص بأن يرجع فرفض فكتب عمرو بن العاص إلى عمر بن الخطاب رضي الله عنه ماحصل فأرسل عمر بن الخطاب إلى عمرو بن العاص يقول له اجزه فسميت بالجيزه [12][13][14]

قال ابن عساكر غزا علقمة بن جنادة الازدي الحجري ومعه جناده بن أمية وعلقمة بن الاجم جزيرة رودس وأتم الله لهم النصر على الروم سنة ٥٩ للهجرة [15] وكانت هذه السنه هي سنة وفاة هذا الصحابي الجليل رضي الله عنه

السياحة في بللسمر[عدل]

من أهم المنتزهات:

  1. وادي عياء
  2. وادي خضار "بتشديد الضاد" ويقع في سهول بللحمر ويتميز باتساعه ويكثر فيه الطلعات والرحلات البرية في فصلي الصيف والخريف لكثرة الأمطار فيه في هذين الفصلين.
  3. متنزه ومطل خلقة : ويقع في وسط المنطقة، ويضم أعلى جبل في مركز اثنين بللسمر، ويمتاز بجباله الشاهقة وقممه التي تعانق السحاب في منظر خلاب.
  4. منتزه ومطل آل حوراء : مطل مرتفع عن بقية الجبال المحيطة به ويشرف على سهول مركز تهامة بللسمر وبللحمر، تهامة ويقع في الشمال الشرقي من الأثنين .
  5. منتزة شعف آل خريم : يطل على سفوح تهامة يتميز جوه بالبرودة الشديدة والمنخفضة جدا في وقت الشتاء وكثافة ضبابية وطبيعة خلابة وأشجار العرعر الكثيفة .
  6. منتزه حضوة : يقع في القرب من بللسمر ويبعد حوالي 7 كيلو مترات ويمتاز بكثافة الغابات التي تمتد لخمسة كيلو مترات.
  7. منتزه الجاضع : يقع جنوب بللسمر ويبعد عن مركز بللسمر 6 كيلو مترات وهو منتزه رائع إذهو جبل تكسوه الخضرة الدائمة وتزينه أشجار العرعر ويطل على مركز بللسمر من الناحية الشرقية ويطل من الناحية الغربية على سهول تهامة في تقارن جذاب بين السهل والجبل.

المراجع[عدل]

  1. ^ دليل منطقة بللسمر المتواجدة في إمارة منطقة عسير نسخة محفوظة 15 أبريل 2019 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ كينهان كورنسواليس. عسير قبل الحرب العالمية الأولى (المحرر). عسير قبل الحرب العالمية الأولى. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ أهل السراة في القرون الاسلامية الوسيطة. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. أ ب ت The introductory chapters of Yāqūt's Muʻjam al-Buldān. E.J. Brill. 1959. ISBN 90-04-08268-9. OCLC 2045713. مؤرشف من الأصل في 21 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. ^ محمد بن عوضه بن رداد الاسمري (١٤٢١ه_٢٠٠١م). مكتبة الملك فهد الوطنية (المحرر). كتاب الاواس بن الحجر بللسمر حاليا ص٤١. أبها: مكتبة الملك فهد الوطنية. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  6. ^ محمد بن عوضه بن رداد الاسمري (١٤٢٠ه_٢٠٠١م). مكتبة الملك فهد الوطنية (المحرر). كتاب الاواس بن الحجر بللسمر حاليا ص٤١،ص٤٢. أبها: مكتبة الملك فهد الوطنية. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  7. ^ كتاب الاكليل : من أخبار اليمن وأنساب حمير. وزارة الثقافة والسياحة،. 2004م ١٤٢٥هج. OCLC 236038665. مؤرشف من الأصل في 21 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)الجزء ١٠، صفحة ٧٣
  8. ^ الهمداني. الاكليل، الجزء العاشر، صفحة٧٣. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. ^ محمد بن عوضه بن رداد الاسمري (١٤٢٠ه_٢٠٠١م). مكتبة الملك فهد الوطنية (المحرر). كتاب الأواس بن الحجر بللسمر حاليا صفحة٤٢، صفحة٤٣. أبها: مكتبة الملك فهد الوطنية. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  10. ^ محمد بن عوضه بن رداد الاسمري (١٤٢٠ه_٢٠٠١م). مكتبة الملك فهد الوطنية (المحرر). كتاب الأواس بن الحجر بللسمر حاليا صفحة٤٣. أبها: مكتبة الملك فهد الوطنية. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  11. ^ بقلم الأستاذ والباحث/, أحمد بن عايض الحسيني (1429/9/20ه). "نبذة عن قبائل رجال الحجر". ahlalhdeeth.com. ahlalhdeeth.com. مؤرشف من [ahlalhdeeth.com الأصل] تحقق من قيمة |مسار= (مساعدة) في 29 يناير 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  12. ^ كتاب المواعظ والاعتبار بذكر الخطط والآثار، المعروف بالخطاط المقريزية. Maktabat al-thaqāfah al-dīnīyah. [199-?]. OCLC 1008339406. مؤرشف من الأصل في 30 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (مساعدة)
  13. ^ تخطيط المدن العربية الإسلامية الجديدة في العصر الراشدي، ١٣-٤٠ ه/٦٣٤-٦٦١ م. Dār Zahrān lil-Nashr wa-al-Tawzīʻ. 2011. ISBN 978-9957-504-88-5. OCLC 785065721. مؤرشف من الأصل في 30 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  14. ^ حسب, فاطمة (2018-12-01). "المنهج التاریخی عند ابن عبد الحکم ت(257هـ/871 م) فی کتابه فتوح مصر وأخبارها ( فتح الأندلس أنموذجًا) ". مجلة قطاع الدراسات الإنسانیة. 22 (22): 951–1016. doi:10.21608/jsh.2018.29595. ISSN 2090-9861. مؤرشف من الأصل في 30 يوليو 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  15. ^ مختصر تاريخ دمشق لابن عساكر. 1984. ISBN 1-57547-072-1. OCLC 873050199. مؤرشف من الأصل في 1 أغسطس 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)