بنغال الغربية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بنغال الغربية
পশ্চিমবঙ্গ
تاريخ التأسيس 26 يناير 1950  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات
West Bengal in India (disputed hatched).svg
الموقع الجغرافي

تقسيم إداري
البلد الهند[1][2]
العاصمة كولكاتا
التقسيم الأعلى الهند  تعديل قيمة خاصية مكانة في التقسيم الإداري (P131) في ويكي بيانات
خصائص جغرافية
إحداثيات 22°34′00″N 88°22′00″E / 22.566666666667°N 88.366666666667°E / 22.566666666667; 88.366666666667  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات[3]
الأرض 88,752 كم²
السكان
التعداد السكاني 80,221,171 نسمة (سنة 2001)
الكثافة السكانية 904
معلومات أخرى
الرمز الجغرافي 1252881   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات
أيزو 3166-2 IN-WB[4]  تعديل قيمة خاصية أيزو 3166-2 (P300) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي https://www.wb.gov.in  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
موقع بنغال الغربيةপশ্চিমবঙ্গ على خريطة الهند
بنغال الغربيةপশ্চিমবঙ্গ
بنغال الغربية
পশ্চিমবঙ্গ

البنغال الغربية ((بالإنجليزية: West Bengal)؛ بالبنغالي: পশ্চিমবঙ্গ Poshchim Bônggo, أصد: [poʃtʃim bɔŋɡo]) هي ولاية تقع في شمالي الهند، وتبلغ مساحتها 87,853 كم². يقطن الولاية 69,982,732 نسمة. يدين 75% منهم بالهندوسية، و20% بالإسلام، والبقية بوذيُّون، ونصارى، ويانيون، وسيخ. يتكلم 85% من السكان اللغة البنغالية، والآخرون يتكلمون اللغة الهندية، والأوردو، وبعض اللهجات القبلية. نسبة التعليم 40%. ويعيش 30% من السكان في المراكز الحضرية. أهم المدن كَلكتا العاصمة، وأسانسول ودرغابور.

السطح[عدل]

خريطة البنغال الغربية
لا تزال العديد من المناطق مغمورة بمياه الامطار الغزيرة التي تسببها الرياح الموسمية.
National Highway 31A winds along the banks of the Teesta River near Kalimpong, in the Darjeeling Himalayan hill region.

ولاية البنغال الغربية في معظمها سهول دلتاوية تنتشر فيها الرواسب الفيضانية والمستنقعات الطينية. الجزء الشمالي من الولاية به سفوح جبال الهملايا، التي ترتفع إلى 4,000م. أما الجزء الغربي، فيتكون من مرتفعات تنحدر تدريجيًا، نحو هضبة شوتاناجبور في ولاية بيهار.

هنالك ثلاثة فصول مناخية في الولاية هي: فصل حار جاف، يمتد من مارس إلى منتصف يونيو، فصل حار ممطر، يشمل الفترة من يونيو إلى سبتمبر، فصل بارد جاف، من أكتوبر إلى فبراير.

بالبنغال الغربية ثلاثة أنهار هي: نهر الكانج، ونهر الهوجلي، ونهر الدمادار.

دارجيلنج، تقع فوق تلال البنغال الغربية، وتعتبر مركزًا لإنتاج الشاي. يزرع ربع محصول الشاي الهندي في هذه المنطقة، يلتقط العمال حوالي 18كجم من ورق الشاي يوميًا.

الاقتصاد[عدل]

Gross State Domestic Product at Current Prices (93–94 Base)[5]

figures in crores of روبية هندية

Year Gross State Domestic Product
1999–2000 135,182
2000–2001 143,532
2001–2002 157,136
2002–2003 168,047
2003–2004 189,099
2004–2005 208,578
2005–2006 236,044

المجتمع في البنغال الغربية زراعي، ويُمثِّل الأرز 80% من مساحة الأراضي المزروعة. أما المحاصيل الأخرى فتشمل: الجوت، والذرة، والحبوب الزيتية، والتبغ والخضراوات، وتسهم الولاية بنحو 25% من إنتاج الشاي في الهند، وتتركز زراعته حول دارجيلنج.

تُسهم البنغال الغربية بربع إنتاج الهند من المعادن، وأهمها الفحم، والحديد.

مازالت الصناعات اليدوية مهمة، خاصة صناعة الحرير الطبيعي والفخار. أما الصناعات الحديثة فتشمل: الصناعات الهندسية، وصناعة الجوت، اللتين بدأتا في القرن التاسع عشر الميلادي. هذا بجانب صناعة الورق والنسيج، والصناعات الإلكترونيَّة والكيميائية وغيرها.

ترتبط البنغال الغربية بالسكك الحديدية والطرق مع بقية الهند، وتصدر فيها عدة صحف، كما تحتل المرتبة الثانية من حيث توزيع الصحف اليومية في الهند؛ فيوزع فيها مليونان من النسخ يوميًا.

نبذة تاريخية[عدل]

تُعدّ سلالة الدرافيديين أولى السلالات التي سكنت الهند، وهم جماعات صغيرة، كانت تمارس جمع الثمار والصيد. حوالي عام 200 ق.م، كانت البنغال جزءًا من إمبراطورية موريا.

دخلها الإسلام في مطلع القرن السابع الهجري، الثالث عشر الميلادي، على أيدي العثمانيين، ومن بعدهم جاء الأفغانيون، ثم استطاع الإمبراطور المغولي، أكبر، بسط نفوذه على البنغال الغربية، بين عامي 1575م - 1576م.

أثار المد الإسلامي الأوروبيين فتوجهت أنظارهم إليها. وفي عام 1700م، أصبحت البنغال دولة مستقلة، ولكن تحت سيطرة فعلية لشركة الهند الشرقية البريطانية، التي احتكرت إمكانات الولاية الاقتصادية.

في القرن التاسع عشر الميلادي، أصبحت البنغال المركز السياسي والاقتصادي للهند البريطانية واتسعت رقعتها، بعد دارجيلنج، وما حولها.

أدّى تقسيم لورد كيرزون للبنغال إلى ولايتين جديدتين هما: البنغال الغربية، وآسام وولاية البنغال الشرقية وأوريسا وبيهار إلى: أ ـ ظهور معارضة قوية للحكم البريطاني وسط البنغاليين. ب ـ وضع بذور الشقاق بين المسلمين، والهندوس الذي انتهى إلى انفصال باكستان بقسميها الشرقي والغربي عن الهند. جـ ـ حدوث هجرات ضخمة للمسلمين إلى باكستان، والهندوس إلى الهند. وقد صاحب تلك الهجرات الكثير من إراقة الدماء.

من أعلام البنغال الشاعر والروائي طاغور، الذي حاز جائزة نوبل للآداب عام 1913م.

التقسيم الإداري[عدل]

Districts of West Bengal

يخضع كل منطقة من جامع حي أو قاضي منطقة عين إما عن طريق الخدمة الإدارية الهندية أو الخدمة المدنية ولاية البنغال الغربية. وينقسم [69] كل منطقة إلى أقسام الفرعية، التي يحكمها قاض دون الشعب، ومرة أخرى إلى كتل . كتل تتكون من البانشيات (مجالس القرى) والبلديات المدينة.

العاصمة وأكبر مدينة في الدولة هو كلكتا - التكتل الحضري ثالث أكبر ومدينة السابعة والأكبر في الهند. أسانسول هي ثاني أكبر مدينة والتجمعات الحضرية في ولاية البنغال الغربية بعد Kolkata.Siliguri هي مدينة مهمة اقتصاديا وتحتل موقعا استراتيجيا في سيليجورى الممر الشمالي الشرقي (الرقبة الدجاج ل) من الهند. غيرها من المدن الكبرى والبلدات في ولاية البنغال الغربية هي حوراء، درغابور، Raniganj، هالديا، جالبايجورى، خراجبور، Burdwan، دارجيلنغ، ميدنابور، ومالدا.

الثقافة[عدل]

رقص[عدل]

وأيضا تقليد Baul من التراث الفريد من البنغالية الموسيقى الشعبية، والتي كما تأثرت تقاليد الموسيقى الإقليمية وتشمل أشكال الموسيقى الشعبية. غيرها من Gombhira وBhawaiya. وغالبا ما يصاحب الموسيقى الشعبية في ولاية البنغال الغربية من قبل ektara، صك الوترية واحد. لديها ولاية البنغال الغربية أيضا التراثية في الموسيقى الكلاسيكية الهندية الشمالية. "Rabindrasangeet"، والأغاني المؤلفة وتعيين إلى لحن التي كتبها طاغور و "نذر geeti" (عن طريق كازي نصر الاسلام) تحظى بشعبية. كما أبرز أشكال موسيقية أخرى مثل Dwijendralal، أتول براساد والأغاني Rajanikanta، و "adhunik" أو الموسيقى الحديثة من أفلام والملحنين الآخرين. الرقص مع رابيندرا من 1990s في وقت مبكر، وكان هناك ظهور أنواع جديدة من الموسيقى، بما في ذلك ظهور ما يسمى البنغالية Jibonmukhi Gaan (أ النوع الحديث على أساس الواقعية) .. أشكال الرقص البنغالية رسم من التقاليد الشعبية، وخاصة تلك المجموعات القبلية، فضلا عن التقاليد أوسع الرقص الهندي. تشاو رقصة بوروليا هو شكل نادر من قناع الرقص.

الرقص مع رابيندرا من 1990s في وقت مبكر، وكان هناك ظهور أنواع جديدة من الموسيقى، بما في ذلك ظهور ما يسمى البنغالية Jibonmukhi Gaan (أ النوع الحديث على أساس الواقعية) ..

افلام[عدل]

الأفلام الهندية السائدة هي شعبية في ولاية البنغال، والدولة هي موطن لالشفق. Tollygunge في كولكاتا هو الموقع العديد من استوديوهات السينما البنغالية، واسم "الشفق" (على غرار هوليوود وبوليوود) مشتق من هذا الاسم. صناعة السينما البنغالية ومن المعروف جيدا للأفلام فنها، وأنتجت الإدارة المشهود مثل ساتياجيت راي، مرينال سين، تابان سينها وراتوك غاتاك. تشمل مدراء بارزين المعاصر قدامى المحاربين مثل بودهاديف داسجوبتا، تارون ماجومدار، جوتيما غوس، أبارنا سين، ريتبارنو غوش وبركة الأحدث من المخرجين مثل كوشيك غانغولي وسارجيت موخرجي.

الفنون الجميلة[عدل]

الفنون الجميلة قد البنغال كانت نذيرا الحداثة في الفنون الجميلة. طاغور، ودعا كان والد الحديثة الفن الهندي بدأت المدارس في البنغال الفن الذي كان لإنشاء أنماط الفن خارج التقليد الواقعي الأوروبية التي كانت تدرس في كليات الفنون في ظل الإدارة الاستعمارية للحكومة البريطانية. وكانت حركة العديد من أتباع مثل طاغور، Ramkinkar Baij، Jamini روي وطاغور. بعد الاستقلال الهندي، وتم تشكيل مجموعات هامة مثل مجموعة كلكتا وجمعية الفنانين المعاصرين في ولاية البنغال التي هيمنت على المشهد الفني في الهند.

التراث الإصلاحي[عدل]

كانت عاصمة، كلكتا، ومكان العمل العديد من المصلحين الاجتماعيين، مثل راجا رام موهان روي، إيشوار شاندرا فيدياساجار، وسوامي فيفيكاناندا. وقد أدت هذه الإصلاحات الاجتماعية في نهاية المطاف إلى الجو الثقافي حيث الممارسات مثل ساتي، والمهر، والتمييز على أساس الانتماء الطبقي والنبذ، والشرور التي تسللت إلى المجتمع الهندوسي، ألغيت. كانت المنطقة أيضا موطن لعدد من المعلمين الديني، مثل، راماكريشنا، وباراماهانسا يوغاناندا.

طعام[عدل]

الأرز والسمك هي الأطعمة المفضلة التقليدية، مما يؤدي إلى قوله في البنغالية، machhe bhate بنغالي، على أن يترجم ب "السمك والأرز جعل البنغالية". [113] ذخيرة البنغال واسعة من الأطباق التي تعتمد على الأسماك تشمل الاستعدادات hilsa، المفضل من بين البنغاليين . هناك طرق عديدة لطهي الأسماك اعتمادا على الملمس والحجم ونسبة الدهون والعظام. الحلويات تحتل مكانا هاما في النظام الغذائي من البنغاليين، فى مراسم الاجتماعية. وهي عادة قديمة لدى كل من الهندوس ومسلم البنغاليين لتوزيع الحلويات في الاحتفالات. وقد ازدهرت صناعة الحلويات بسبب ارتباطها الوثيق مع الاحتفالات الاجتماعية والدينية. وقد ساعدت المنافسة وتغير الأذواق لخلق العديد من الحلويات الجديدة. البنغاليين جعل حلويات مميزة من منتجات الألبان، بما في ذلك Rôshogolla، Chômchôm، الكالوجام وعدة أنواع من sondesh. Pitha، وهو نوع من الكعك الحلو والخبز أو DIMSUM وتخصصات فصل الشتاء. الحلويات مثل جوز الهند NARU، يتم إعداد سمسم-NARU، وزارة الزراعة، payesh وما إلى ذلك أثناء مهرجان لاكشمي بوجا. ويشمل المواد الغذائية في الشوارع الشعبية Aloor فرم، Beguni، كاتي لفة،

Patishapta - وهناك نوع من Pitha. وهو طبق الحلو شعبية في ولاية البنغال الغربية خلال فصل الشتاء.
Shorshe Ilish

مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات التي البنغال لهذا العرض لا يصدق. وهناك مجموعة كبيرة من القرع والجذور والدرنات، والخضر الورقية، سيقان النضرة والليمون والليمون الحامض والباذنجان الأخضر والأرجواني، والبصل الأحمر والموز والفول والبامية، شجرة الموز ينبع والزهور، الكاكايا الأخضر والقرع الأحمر هي التي يمكن العثور عليها في الأسواق أو anaj البازار كما دعا شعبيا. بانتا بهات (الأرز المنقوع في الماء ليلة وضحاها) مع البصل والفلفل الأخضر الحار هو الطبق التقليدي المستهلكة في المناطق الريفية. التوابل شيوعا وجدت في المطبخ البنغالية هي الكمون وajmoda (radhuni)، ورق الغار، والخردل، والزنجبيل، والفلفل الأخضر، والكركم، الخ أهل سابقا ايست بنغال استخدام الكثير من ajmoda، الكزبرة، التمر الهندي، وجوز الهند والخردل في حياتهم الطبخ؛ في حين أن أولئك aboriginally من ولاية البنغال الغربية تستخدم الكثير من السكر، جارام ماسالا ومسحوق الفلفل الأحمر. الأطباق النباتية هي في معظمها دون البصل والثوم.

ازياء[عدل]

المرأة البنغالية ارتداء عادة في الشريعة، غالبا ما تكون مصممة بشكل مميز وفقا للعادات الثقافية المحلية. في المناطق الحضرية، العديد من النساء والرجال ارتداء الملابس الغربية. بين الرجال، الملابس الغربي لديه قبول أكبر. الرجال أيضا ارتداء الأزياء التقليدية مثل البنجابية مع dhoti، غالبا في المناسبات الثقافية.

نسيج[عدل]

ولاية البنغال الغربية لديها تراث غني من النول النسيج، وتنتج بعض من أرقى أصناف من القطن والحرير الساري في البلاد. من وجهة النظر الاقتصادية، نول تأتي في المرتبة الثانية بعد الزراعة في توفير سبل العيش لسكان المناطق الريفية من الدولة. كل حي والنسيج "المجموعات"، التي تعد موطنا لجماعات الحرفيين، كل متخصصة في أنواع محددة من النول النسيج. الساري على النول اليدوي الشهيرة المنسوجة في الدولة وتشمل تانت، jamdani، جراد، korial، baluchari، tussar والشاش.

المهرجانات[عدل]

دورغا بوجا في أكتوبر هو مهرجان الأكثر شعبية في Bengal.Poila Baishakh الغربية (السنة البنغالية الجديدة)، راث ياترا، Dolyatra أو باسانتا-Utsab، Nobanno، Poush Parbon (مهرجان Poush)، كالي بوجا، ساراسواتي بوجا، اكسمي بوجا ، عيد الميلاد، عيد الفطر، عيد الأضحى والمحرم هي المهرجانات الكبرى الأخرى. بوذا بورنيما، الذي يصادف ميلاد غوتاما بوذا، هو واحد من أهم المهرجانات الهندوسية / البوذية بينما عيد الميلاد، ودعا بورودين (يوم عظيم) باللغة البنغالية يحتفل به السكان المسيحيين أقلية. Poush ميلا هو مهرجان شعبي من Shantiniketan في فصل الشتاء.






<div class="transborder" style="position:absolute;width:100px;line-height:0;


<div class="transborder" style="position:absolute;width:100px;line-height:0; <div class="transborder" style="position:absolute;width:100px;line-height:0;

Circle frame.svg

دين فى بنغال الغربية

  هندوسية (70.54%%)
  اسلام (27.01%%)
  اخرى (2.3%%)

انظر أيضًا[عدل]

الهامش[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات"صفحة بنغال الغربية في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 10 ديسمبر 2016. 
  2. ^   تعديل قيمة خاصية معرف ميوزك برينز للأماكن (P982) في ويكي بيانات "صفحة بنغال الغربية في ميوزك برينز.". MusicBrainz area ID. اطلع عليه بتاريخ 10 ديسمبر 2016. 
  3. ^   تعديل قيمة خاصية معرف خريطة الشارع المفتوحة (P402) في ويكي بيانات "صفحة بنغال الغربية في خريطة الشارع المفتوحة". OpenStreetMap. اطلع عليه بتاريخ 10 ديسمبر 2016. 
  4. ^ مستورد من : ميوزك برينز — وصلة : معرف ميوزك برينز للأماكن
  5. ^ "Gross State Domestic Product at Current Prices (93–94 Bae". National Accounts Division: Press release & Statements. Ministry of Statistics and Programme Implementation, Government of India. اطلع عليه بتاريخ 2008-03-29.  روابط خارجية في |الناشر= (مساعدة)