آسام

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
  
أسام
অসম Ôxôm
آسام
علم
آسام
شعار

تاريخ التأسيس 26 يناير 1950  تعديل قيمة خاصية بداية (تدشين) (P571) في ويكي بيانات
Assam in India (disputed hatched).svg
الموقع الجغرافي

تقسيم إداري
البلد الهند[1][2]
العاصمة ديسبور
التقسيم الأعلى الهند  تعديل قيمة خاصية تقع في التقسيم الإداري (P131) في ويكي بيانات
خصائص جغرافية
إحداثيات 26°N 93°E / 26°N 93°E / 26; 93  تعديل قيمة خاصية الإحداثيات (P625) في ويكي بيانات[3]
المساحة 78438 كيلومتر مربع  تعديل قيمة خاصية المساحة (P2046) في ويكي بيانات
الأرض 78,438 كم²
السكان
التعداد السكاني 26,655,528 نسمة (إحصاء 2001)
الكثافة السكانية 340
معلومات أخرى
تسجيل المركبات
AS  تعديل قيمة خاصية لوحة تسجيل المركبات (P395) في ويكي بيانات
أيزو 3166-2 IN-AS[4]  تعديل قيمة خاصية أيزو 3166-2 (P300) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية موقع الويب الرسمي (P856) في ويكي بيانات
الرمز الجغرافي 1278253  تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات
معرض صور آسام  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات

أسام هي إحدى ولايات الهند.

الموقع والمساحة[عدل]

تقع ولاية أسّام في الجزء الشمالي الشرقي من الهند، إلى الشمال الشرقي من دولة بنغلاديش. يحدها من الشمال والشمال الغربي دولة بوتان، والمقاطعة الاتحادية أرونشالبرادش. ومن الشرق ولايتا ناجَلاند ومانيبور اللتان تفصلانها عن أراضي دولة مينمار. ومن الجنوب المقاطعة الاتحادية ميزورام وولاية تريبورا الهندية اللتان تفصلانها عن بنغلاديش، وإلى الغرب منها تقع أراضي دولة بنغلادش، وولايتا ميغالايا والبنغال الغربية. وتتصل هذه الولاية في أقصى الشمال الغربي منها ببقية أراضي الهند ببرزخ ضيق يمر بأراضي ولاية البنغال الغربية يقع بين أراضي دولتي بوتان وبنغلادش.

تبلغ مساحة أراضي ولاية أسّام اليوم نحو 78432 كم2 ، وقبل شهر كانون الأول من عام 1963 كانت تضم أسّام أراضي ولاية ناجلاند إضافة إلى مساحتها اليوم.

الطبيعة[عدل]

يبدو التنوع واضحاً في مظاهر السطح في ولاية أسّام، ويمكن تقسيم أراضي هذه الولاية إلى ثلاثة أقسام تضريسية هي: وادي أسّام (براهمابوترا) في الشمال، وسهلا براك وكاشار في الجنوب، والإقليم الهضبي ـ التلي في الوسط الذي هو استمرار لـهضبة شيلونغ في الغرب. ويؤلف وادي أسّام أهم مظهر طبيعي في هذه الولاية، وطوله في أراضيها 722كم، واتساعه نحو 80كم، وتحيط به الجبال والهضاب والتلال من جهاته كافة عدا الجهة الغربية. وتتدفق في هذا الوادي الفسيح مياه نهر براهمابوترا من الشرق نحو الغرب قبل أن ينعطف جنوباً عند الحدود مع بنغلادش. وينبع من الهضبة الوسطى (متوسط ارتفاعها نحو 1000م) الكثير من الروافد النهرية التي تنتهي في براهمابوترا. أما المنطقة السهلية الجنوبية، فمضرسة قليلاً، تشقها ثلاثة أودية نهرية فرعية تلتقي قبل الحدود مع بنغلادش لتؤلف معاً نهر كوسيارا الذي يرفد نهر ماغنا أحد روافدالغانج الدنيا. وتعد هذه الولاية من أكثر الولايات الهندية تعرضاً للزلازل، وأعنف زلزالين أصاباها كانا في عامي 1897 و1950

يتصف مناخ أسّام بارتفاع رطوبته، واعتدال حرارته، ويمتاز فصلان في السنة، أحدهما جاف نسبياً مائل للبرودة يمتد من تشرين الأول حتى شباط، والآخر حار رطب يمتد من آذار حتى أيلول وتهطل فيه معظم أمطار السنة. وتراوح كمية الأمطار السنوية بين 1750مم في غوهاتي (وادي أسّام) و4000مم فوق الهضبة الوسطى، وقد سُجل على مقربة من هذه الولاية أعلى معدل سنوي للأمطار في العالم (11480مم فيتشيرابونجي في ولاية ميغالايا). وتغطي المناطق المستنقعية وجوانب الأنهار غيضات من القرم (المانغروف)، وأشجار الموز، وأدغال الخيزران. كما تغطي المناطق التلية والهضبية الأشجار الغابية المتنوعة، التي تعد أشجار السال أهمها من الناحية الاقتصادية. وتؤلف تلك الغابات ملجأ للحيوانات البرية كالفيل والكركدن، والنمر والأيل، والبيسون (الثور الأمريكي) والكلب الوحشي والدب، ووفرة  من الطيور والحشرات.

السكان[عدل]

بلغ عدد سكان أسّام 22.414.344 نسمة عام 1991، يتركز أغلبهم في وادي أسّام والسهول الجنوبية، إذ يبلغ معدل الكثافة السكانية في الأراضي السهلية وعلى جانبي نهر براهمابوترا نحو 300 نسمة/كم2، وينخفض فوق التلال إلى أقل من 40 نسمة/كم2 والأكثرية الساحقة من السكان ريفيون، إذ لا يؤلف سكان المدن أكثر من 8% من مجموع السكان. وينتمي معظم السكان، ولاسيما قاطنو السهول، إلى المجموعة الهندية ـ الأوربية، في حين ينتمي معظم سكان الهضاب والتلال إلى المجموعة المغولية (أصول بورمية، وهندية صينية). ويضاف إلى ذلك جموع المهاجرين إلى هذه الولاية الذين قدموا من ولايتي بيهار وأوريسا للعمل في مزارع الشاي الأسّامية. ويدين نحو ثلثي السكان بالهندوسية، والربع بالإسلام. أما اللغات الرئيسة فهي الأسّامية، والبنغالية، إلى جانب اللغة التبتية البورمية في المناطق التلية.

الاقتصاد[عدل]

تؤلف الزراعة نحو 75% من واردات هذه الولاية، ويعمل بها معظم السكان. ومن أهم المحصولات الزراعية: الشاي والجوت، وهما من المحصولات الاقتصادية، والأرز وهو المحصول الغذائي الرئيس. وينتجوادي أسّام وحده ما يزيد على 80% من إنتاج الولاية. ويعد الشاي أهم محاصيل أسّام، فهو يعطي أكثر من ربع وارداتها، ويعمل في زراعته أكثر من نصف مليون شخص، ويزيد إنتاجه السنوي على 200 ألف طن. أما أهم ثروات أسّام المعدنية فهي النفط، والغاز الطبيعي، والفحم، ويتركز استثمارها في أسّام العليا، إذ تنتج هذه الولاية نحو نصف إنتاج الهند من النفط والغاز  الطبيعي. والصناعة في أسّام قليلة، تقتصر على مصانع محدودة للإسمنت والجوت والسكر والورق والأسمدة وتكرير النفط. كما أقيم على الأودية النهرية الكثير من محطات توليد الطاقة الكهربائية. والحركة العلمية نشطة نسبياً، ففي الولاية ثلاث جامعات في كل من غوهاتيوجورهات وديبروغر.

مراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية معرف جيونيمز (P1566) في ويكي بيانات"صفحة آسام في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2018. 
  2. ^   تعديل قيمة خاصية معرف ميوزك برينز للأماكن (P982) في ويكي بيانات "صفحة آسام في ميوزك برينز.". MusicBrainz area ID. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2018. 
  3. ^   تعديل قيمة خاصية معرف خريطة الشارع المفتوحة (P402) في ويكي بيانات "صفحة آسام في خريطة الشارع المفتوحة". OpenStreetMap. اطلع عليه بتاريخ 18 ديسمبر 2018. 
  4. ^ وصلة : معرف ميوزك برينز للأماكن