بوابة:مولدوفا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
LocationMoldova.png
مولدوفا دولة أوروبية ذات نظام جمهوري, تقع شرقي أوروبا بين أوكرانيا ورومانيا. معظم أهالي مولدافيا مولدوفيون، ما عدا شريط ترانسنيستريا الواقع شرق نهر دنيستر والذي يحكمه عسكر روس ويطالبون بالانضمام إلى روسيا. هي عضو في منظمة غوام للتطوير الديمقراطي والاقتصادي في عام 1991، كجزء من تفكك الاتحاد السوفياتي. هناك قطاع من الأراضي مولدوفا المعترف بها دوليا على الضفة الشرقية النهر دنيستر ما زال تحت السيطرة الفعلية للحكومة ترانسنيستريا الانفصالية منذ عام 1990.

البلد هو جمهورية برلمانية والديمقراطية مع الرئيس رئيس الدولة ورئيس مجلس الوزراء رئيس الحكومة. مولدوفا هي دولة عضو في الأمم المتحدة، ومجلس أوروبا ومنظمة التجارة العالمية، منظمة الأمن والتعاون، وغوام، وكومنولث الدول المستقلة ومنظمة التعاون الاقتصادي والمنظمات الدولية الأخرى. مولدوفا تطمح حاليا للانضمام إلى الاتحاد الأوروبي،)، ونفذت أول ثلاث سنوات خطة العمل في إطار سياسة الجوار الأوروبية).

HSGeographie.svg مقالة مختارة

   👈

TransnistrianRegionMap.png
حرب ترانسنيستريا وهو نزاع مسلح كان بين إنفصاليي ترانسنيستريا وبين حكومة مولدوفا , النزاع كان بعد استقلال مولدوفا عن الاتحاد السوفيتي في سنة 1991 وحل الإتحاد السوفييتي , بدأت بوادر تشكيل حكومة ليبرالية قومية في مولدوفا وهذا ما لم يرغب به سكان ترانسنستريا ألذين أغلب سكانهم من الروس و الأوكران حيث فضلوا تشكيل حكومة شيوعية مماثلة للإتحاد السوفييتي وفي 1 مارس 1992 قام الجيش و الشرطة المولدوفية بإطلاق النار على مؤيدي الإنفصال لتبدأ الحرب بينهم , ساندت كُل من روسيا و أوكرانيا ترانسنيستريا بينما ساندت رومانيا ألتي تخلصت أيضاً من الحُكُم الشيوعي.
HSGold1.svg معلم مختار

   👈

Дом Советов 2006.jpg
تيراسبول (بالإنجليزية: Tiraspol) ثاني أكبر مدن مولدوفا وعاصمة ترانسنيستريا . تقع المدينة على الضفة الشرقية لنهر دنيستر . تشتضيف المدينة الصناعات الخفيفة مثل الأثاث والبضائع الكهربائية . أسسها ألكسندر سوفوروف 14 أكتوبر 1792. في 2004، تعد المدينة 163 159 نسمة بينهم 41.6% روسي، 33% أوكراني، 15.2% مولدافي. 54.6% نساء و45.4 رجل. يوجد أسفله جدول التعداد السكاني.
HSThreeCoins.svg شخصية مختارة

   👈

Vladimir Voronin 2006.jpg
فلاديمير نيكولايفتشي فورونين Vladimir Nicolaevici Voronin (وإسمه باللغة الروسية Влади́мир Никола́евич Воро́нин) وهو سياسي مولدوفي ولد في يوم 25 مايو 1941 في قرية كورجوفا في جمهورية مولدوفا السوفيتية الاشتراكية في الإتحاد السوفييتي , وقد كان سياسي شيوعي في الحزب الشيوعي المولدوفي قبل إنفصال مولدوفا عن الإتحاد السوفيتي وثم أصبح سياسي في حزب شيوعيي جمهورية مولدوفا , تولى رئاسة مولدوفا في 2001 خلفاً لبيترو لوسينشي وبقي رئيس لها إلى 2009 بعد تنحيه عن المنصب وخلفه ميهاي غيمبو.
HS Illustration.svg صورة مختارة

   👈

Moldawischer-Leu-01.jpg

ليو مولدوفي العملة الرسميّة لمولدافيا

HS RTL Exclamation2.svg هل تعلم

   👈

اسم "مولدوفا" مشتق من نهر مولدوفا، وادي هذا النهر كان الوسط السياسي عندما تأسست إمارة مولدافيا في 1359 أصل اسم النهر ليس واضحا.

'

HSDice.svg تصنيفات
مولدوفا(28 ت، 8 ص)
اقتصاد مولدوفا(7 ت، 2 ص)
بيئة مولدوفا(3 ت، 1 ص)
تاريخ مولدافيا(2 ت، 1 ص)
تاريخ مولدوفا(8 ت، 14 ص)
ترانسنيستريا(6 ت، 6 ص)
جاجوزيا(2 ت، 5 ص)
سنوات في مولدوفا(5 ت، 1 ص)
سياسة مولدوفا(11 ت، 1 ص)
لغات مولدوفا(1 ت، 7 ص)
مدن مولدوفا(8 ت، 10 ص)
مولدوفيون(13 ت، 1 ص)
  .md


HSTemplate.svg قوالب
Wikimedia logo family complete.svg ويكيميديا
المزيد عن مولدوفا في المشاريع الشقيقة:
ويكي كتب  كومنز ويكي أخبار  ويكي اقتباس  ويكي مصدر  ويكي جامعة  ويكي رحلات  ويكي قاموس  ويكي بيانات 
كتب وسائط متعددة أخبار أقتباسات نصوص مصادر تعليمية وجهات سفر تعاريف ومعاني قواعد بيانات