تحالف الشبكة الرقمية الحية

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
 
تحالف الشبكة الرقمية الحية
تحالف الشبكة الرقمية الحية

الاختصار (بالإنجليزية: DLNA)‏  تعديل قيمة خاصية (P1813) في ويكي بيانات
البلد Flag of the United States.svg الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
المقر الرئيسي الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P159) في ويكي بيانات
تاريخ التأسيس 2003  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
المؤسس إنتل  تعديل قيمة خاصية (P112) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

أُسِّسَ تحالف الشبكة الرقمية الحية (بالإنجليزية: Digital Living Network Alliance)‏ (المسمى في الأصل مجموعة عمل المنزل الرقمي) من قبل مجموعة من شركات أجهزة الحاسوب والإلكترونيات الاستهلاكية في يونيو 2003 (مع إنتل في الدور الرائد) لتطوير وتعزيز مجموعة من إرشادات التشغيل البيني للمشاركة الوسائط الرقمية بين أجهزة الوسائط المتعددة تحت رعاية معيار الشهادة. تشمل الأجهزة المعتمدة من تحالف الشبكة الرقمية الحية الهواتف الذكية والأجهزة اللوحية وأجهزة الحاسوب وأجهزة التلفزيون وخوادم التخزين.

نشرت المجموعة أول مجموعة من المبادئ التوجيهية في يونيو 2004.[1] تتضمن الإرشادات العديد من المعايير العامة الحالية، بما في ذلك التوصيل والتشغيل العالمي لإدارة الوسائط واكتشاف الجهاز والتحكم فيه، وتنسيقات الوسائط الرقمية المستخدمة على نطاق واسع ومعايير الشبكات السلكية واللاسلكية.[2]

عمل تحالف الشبكة الرقمية الحية مع مزودي خدمات الكابلات والأقمار الصناعية والاتصالات لتوفير حماية الارتباط عند كل طرف من طرفي نقل البيانات. تسمح الطبقة الإضافية لأمان إدارة الحقوق الرقمية لمشغلي البث بتوصيل الوسائط الرقمية إلى أجهزة معينة (على سبيل المثال، لأجهزة عملائهم) بطريقة تجعل الاتصال غير المصرح به للوسائط أمرًا صعبًا.[3][4] في مارس 2014، أصدر تحالف الشبكة الرقمية بشكل علني إرشادات فيديباث، والتي كانت تسمى في الأصل "إرشادات تحالف الشبكة الرقمية الحية CVP-2." يتيح فيديباث للمستهلكين عرض محتوى الاشتراك التلفزيوني على مجموعة متنوعة من الأجهزة بما في ذلك أجهزة التلفزيون والأجهزة اللوحية والهواتف ومشغلات بلو راي وأجهزة فك التشفير وأجهزة الحاسوب الشخصي (أجهزة الحاسوب) وأجهزة الألعاب دون أي أجهزة وسيطة إضافية من مزود الخدمة.

بحلول سبتمبر 2014،[5] حصل أكثر من 25000 من طرازات الأجهزة المختلفة على حالة "اعتماد تحالف الشبكة الرقمية الحية"، المشار إليها بشعار على عبوتها وتأكيد قابليتها للتشغيل البيني مع الأجهزة الأخرى.[6] في يونيو 2015، أعلنت المنظمة عضويتها في "أكثر من 200 شركة".[7]

في 5 يناير 2017، أعلن تحالف الشبكة الرقمية الحية أن "المنظمة قد أوفت بمهمتها وستحل كجمعية تجارية غير ربحية". يستمر برنامج الشهادة الخاص بها في إجراء سباير سبارك الدولية من بورتلاند-أوريغون.[8]

تاريخ[عدل]

أنشأت إنتل تحالف الشبكة الرقمية الحية مع سوني ومايكروسوفت في يونيو 2003 باسم مجموعة العمل المنزلي الرقمي، غيرت اسمها بعد 12 شهرًا، عندما تم نشر المجموعة الأولى من الإرشادات الخاصة بتحالف الشبكة الرقمية الحية.[9] تم نشر إرشادات التشغيل البيني للأجهزة المتصلة بالشبكة المنزلية الإصدار 1.5 في مارس 2006 وتم توسيعها في أكتوبر من نفس العام، تضمنت التغييرات إضافة فئتين جديدتين من المنتجات-الطابعات والأجهزة المحمولة-بالإضافة إلى "زيادة فئات أجهزة تحالف الشبكة الرقمية الحية من اثنين إلى اثني عشر" وزيادة في سيناريوهات المستخدم المدعومة المتعلقة بفئات المنتجات الجديدة.[9]

تخصيص[عدل]

يتم فصل فئات الأجهزة المعتمدة من تحالف الشبكة الرقمية الحية على النحو التالي:[10]

أجهزة الشبكة المنزلية[عدل]

  • مشغل الوسائط الرقمية: ابحث عن محتوى على خوادم الوسائط الرقمية وقم بتوفير إمكانات التشغيل والعرض. تشمل الأمثلة أجهزة التلفزيون والستيريو والمسارح المنزلية والشاشات اللاسلكية ووحدات التحكم في الألعاب.
  • عارض الوسائط الرقمية: قم بتشغيل المحتوى وفقًا لتعليمات وحدة التحكم في الوسائط الرقمية، والتي ستعثر على محتوى من خادم وسائط رقمية. تشمل الأمثلة أجهزة التلفزيون وأجهزة استقبال الصوت/الفيديو وشاشات عرض الفيديو ومكبرات الصوت البعيدة للموسيقى. من الممكن أن يعمل جهاز واحد (مثل التلفزيون، جهاز استقبال A/V، وما إلى ذلك) كجهاز عارض الوسائط الرقمية (يتلقى المحتوى "المدفوع" من خادم الوسائط الرقمية) ومشغل الوسائط الرقمية ("يسحب" المحتوى من خادم الوسائط الرقمية).
  • وحدة تحكم الوسائط الرقمية: ابحث عن محتوى على خوادم الوسائط الرقمية وقم بتوجيه عارضين الوسائط الرقمية لتشغيل المحتوى. المحتوى لا يتدفق من أو من خلال خادم الوسائط الرقمية. تشمل الأمثلة أجهزة الحاسوب اللوحية والكاميرات الرقمية التي تدعم الواي-فاي والهواتف الذكية.
  • بشكل عام، يمكن لمشغلات الوسائط الرقمية ووحدات التحكم في الوسائط الرقمية مع إمكانية الطباعة الطباعة إلى مشغل الوسائط الرقمية. تشمل الأمثلة طابعات الصور المتصلة بالشبكة والطابعات المتكاملة المتصلة بالشبكة.

الأجهزة المحمولة باليد[عدل]

  • خادم الوسائط الرقمية المحمول: قم بتخزين المحتوى وإتاحته لمشغلات الوسائط الرقمية المتنقلة المتصلة بالشبكة السلكية/اللاسلكية وعارضين الوسائط الرقمية. تشمل الأمثلة الهواتف المحمولة ومشغلات الموسيقى المحمولة.
  • مشغل الوسائط الرقمية المحمول: البحث عن المحتوى وتشغيله على خادم وسائط رقمية أو خادم وسائط رقمية محمول. تشمل الأمثلة الهواتف المحمولة وأجهزة الحاسوب اللوحية ذات الوسائط المحمولة المصممة لعرض محتوى الوسائط المتعددة.
  • أداة تحميل الوسائط الرقمية المتنقلة: إرسال (تحميل) المحتوى إلى خادم وسائط رقمية أو خادم وسائط رقمية متنقلة. تشمل الأمثلة الكاميرات الرقمية والهواتف المحمولة.
  • أداة تنزيل الوسائط الرقمية المتنقلة: البحث عن محتوى (تنزيل) وتخزينه من خادم وسائط رقمية أو خادم وسائط رقمية متنقلة. تشمل الأمثلة مشغلات الموسيقى المحمولة والهواتف المحمولة.
  • متحكم الوسائط الرقمية المحمول: ابحث عن محتوى على خادم وسائط رقمية أو خادم وسائط رقمية متنقلة وأرسله إلى أجهزة عرض الوسائط الرقمية. تشمل الأمثلة المساعدين الرقميين الشخصيين والهواتف المحمولة.

أجهزة البنية التحتية للمنزل[عدل]

  • وظيفة اتصال شبكة الهاتف المحمول: توفر جسرًا بين اتصال شبكة الجهاز المحمول والاتصال بالشبكة المنزلية.
  • وحدة التشغيل البيني للوسائط: توفر تحويل المحتوى بين تنسيقات الوسائط المطلوبة للشبكة المنزلية والأجهزة المحمولة باليد.

تستخدم المواصفات تحالف الشبكة الرقمية الحية-بروتوكول الإنترنت كـ"حماية ارتباط" للمحتوى التجاري المحمي بموجب حقوق النشر بين جهاز وآخر.[9][9]

إصدارات دليل تحالف الشبكة الرقمية الحية[عدل]

الشركات الأعضاء[عدل]

تم حل تحالف الشبكة الرقمية الحية في عام 2017. في نوفمبر 2015، كان هناك 13 عضوًا مروجًا و171 عضوًا مساهمًا. أعضاء المروج هم:[14]

اريس و AwoX وبروادكم وكابل لابز وكومكاست ودولبي لابوراتوريز وإنتل وإل جي إلكترونيكس وباناسونيك وإلكترونيات سامسونج وإلكترونيات سوني وتايم وورنر كيبل وفيرايزون للاتصالات.

لم تكن جوجل ولا أبل عضوين. يسبق بروتوكول الوصول إلى الصوت الرقمي الخاص بشركة أبل بروتوكولات التوصيل والتشغيل العالمي الخاصة بتحالف الشبكة الرقمية الحية.

أشرف مجلس الإدارة على نشاط اللجان الأربع التالية:

  • لجنة النظام الإيكولوجي، تخطط للتطوير المستقبلي لإرشادات تحالف الشبكة الرقمية الحية.
  • لجنة الامتثال والاختبارات، وتشرف على برنامج الشهادات وتطوراته.
  • المجلس الاستشاري للاتصالات التسويقية، يعمل بنشاط على تعزيز تحالف الشبكة الرقمية الحية في جميع أنحاء العالم.
  • اللجنة الفنية، كتابة المبادئ التوجيهية تحالف الشبكة الرقمية الحية.

المنتجات التي تدعم تحالف الشبكة الرقمية الحية[عدل]

الأجهزة المعتمدة من تحالف الشبكة الرقمية الحية[عدل]

في عام 2014، كان يتوفر أكثر من 25000 منتج معتمد من تحالف الشبكة الرقمية الحية،[5] ارتفاعًا من 9000 منتج في عام 2011.[15] يتضمن ذلك أجهزة التلفزيون ومشغلات قرص الفيديو الرقمي وبلو راي ووحدات التحكم في الألعاب ومشغلات الوسائط الرقمية وإطارات الصور والكاميرات وأجهزة ناز وأجهزة الحاسوب والهواتف المحمولة والمزيد.[16] وفقًا لدراسة عام 2013 من باركس أسوشيتس،[17] كان من المتوقع طرح ما يقرب من 3 مليارات منتج في السوق في عام 2014، وزيادة إلى أكثر من 7 مليارات بحلول عام 2018. يمكن تحديد شهادة تحالف الشبكة الرقمية الحية للأجهزة من خلال شعار تحالف الشبكة الرقمية الحية على الجهاز، أو عن طريق التحقق من الشهادة من خلال تحالف الشبكة الرقمية الحية بحث المنتوج.[18]

يمكن للمصنعين السعي للحصول على اختبار الشهادة من بائع الشهادات المستقل المعتمد من تحالف الشبكة الرقمية الحية.

مكونات تقنية تحالف الشبكة الرقمية الحية[عدل]

كما أشار الرئيس السابق لتحالف الشبكة الرقمية الحية إلى السجل في مارس 2009:[19]

«يُسمح لبائعي البرامج بالمطالبة بأن برامجهم هي أحد مكونات تقنية تحالف الشبكة الرقمية الحية إذا كان البرنامج قد خضع لاختبار الشهادة على الجهاز وتم منح الجهاز شهادة تحالف الشبكة الرقمية الحية. لا يتم تسويق مكونات تكنولوجيا تحالف الشبكة الرقمية الحية للمستهلكين ولكن للصناعة فقط.»

تسمح إرشادات التشغيل البيني تحالف الشبكة الرقمية الحية للمصنعين بالمشاركة في السوق المتنامي للأجهزة المتصلة بالشبكة ويتم تقسيمها إلى الأقسام التالية من مكونات التكنولوجيا الرئيسية:[20]

  • الشبكة والاتصال.[21]
  • اكتشاف الجهاز والخدمة والتحكم فيهما.[22]
  • تنسيق الوسائط ونموذج النقل.[23]
  • إدارة وسائل الإعلام وتوزيعها والتحكم فيها.[24]
  • إدارة الحقوق الرقمية وحماية المحتوى.[25]
  • سهولة الإدارة.[26]

برنامج معتمد من تحالف الشبكة الرقمية الحية[عدل]

في عام 2005،[27] بدأ تحالف الشبكة الرقمية الحية برنامج اعتماد البرامج من أجل تسهيل مشاركة المستهلكين للوسائط الرقمية الخاصة بهم عبر مجموعة أوسع من المنتجات. تحالف الشبكة الرقمية الحية هي برامج معتمدة تُباع مباشرة للمستهلكين من خلال تجار التجزئة والمواقع الإلكترونية ومتاجر تطبيقات الهاتف المحمول. مع برنامج تحالف الشبكة الرقمية الحية المعتمد، يمكن للمستهلكين ترقية المنتجات من داخل شبكاتهم المنزلية التي قد لا تكون معتمدة من تحالف الشبكة الرقمية الحية وإدخالها في أنظمة تحالف الشبكة الرقمية الحية البيئية الشخصية الخاصة بهم. يساعد ذلك في جلب محتوى مثل مقاطع الفيديو والصور والموسيقى المخزنة على أجهزة معتمدة من تحالف الشبكة الرقمية الحية إلى مجموعة أكبر من الإلكترونيات الاستهلاكية ومنتجات الأجهزة المحمولة وأجهزة الحاسوب.[28]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Digital Living Network Alliance (June 22, 2004). "DLNA Strides Toward Consumer-Friendly Home Networked Devices with New Interoperability Guidelines" (PDF) (Press release). San Francisco. مؤرشف من الأصل (PDF) في February 5, 2005. اطلع عليه بتاريخ 26 يونيو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  2. ^ Digital Living Network Alliance (n.d.). "DLNA for HD Video Streaming in Home Networking Environments" (PDF). صفحة 4. مؤرشف من الأصل (PDF) في 30 يونيو 2011. اطلع عليه بتاريخ 26 يونيو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  3. ^ Digital Home Working Group (June 24, 2003). "17 Leading Companies Form Working Group to Simplify Sharing of Digital Content Among Consumer Electronics, PCs, and Mobile Devices" (Press release). San Francisco. مؤرشف من الأصل في 16 أغسطس 2004. اطلع عليه بتاريخ 26 يونيو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  4. ^ Grabham, Dan (March 22, 2013). "DLNA: What It Is and What You Need to Know". Techradar. مؤرشف من الأصل في 5 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  5. أ ب "DLNA intros VidiPath". Advanced Television. 13 September 2014. مؤرشف من الأصل في 19 سبتمبر 2020. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  6. ^ "The DLNA Certified Logo Program". Sony. مؤرشف من الأصل في 12 يونيو 2010. اطلع عليه بتاريخ 02 مارس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  7. ^ Digital Living Network Alliance (n.d.). "About Us: Organization". مؤرشف من الأصل في 25 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 26 يونيو 2015. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  8. ^ "About Us". DLNA. مؤرشف من الأصل في 25 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 23 يناير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  9. أ ب ت ث Whitepaper - DLNA for HD Video Streaming in Home Networking Environments (PDF), DLNA, صفحة 4, archived from the original on 01 أكتوبر 2011 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link) صيانة CS1: رابط غير صالح (link)
  10. ^ "Certified Device Classes". DLNA. مؤرشف من الأصل في 22 ديسمبر 2010. اطلع عليه بتاريخ 02 مارس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  11. ^ "DLNA Announces 3.0 Certification Program and Updated Guidelines Helping Manufacturers Differentiate Product Offerings". DLNA (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 28 فبراير 2021. اطلع عليه بتاريخ 01 مارس 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  12. ^ "DLNA Announces 3.0 Certification Program and Updated Guidelines Helping Manufacturers Differentiate Product Offerings". DLNA. مؤرشف من الأصل في 28 فبراير 2021. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  13. ^ "DLNA 4.0 Transforms Connected Home Experience". DLNA (باللغة الإنجليزية). مؤرشف من الأصل في 01 ديسمبر 2018. اطلع عليه بتاريخ 01 مارس 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  14. ^ "Member Companies". مؤرشف من الأصل في 1 أبريل 2017. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  15. ^ "DLNA Empowers the Connected Consumer", Connected World magazine, 2011-01-14, مؤرشف من الأصل في 19 يناير 2011, اطلع عليه بتاريخ 02 مارس 2011 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link)
  16. ^ "UPnP and DLNA—Standardizing the Networked Home". Instat. مؤرشف من الأصل في 04 يناير 2011. اطلع عليه بتاريخ 02 مارس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  17. ^ "DLNA Market Overview Report". DLNA. Parks Associates. 2013. Archived from the original on 14 يوليو 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)صيانة CS1: رابط غير صالح (link)
  18. ^ Products, DLNA, مؤرشف من الأصل في 19 فبراير 2017 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link).
  19. ^ "IO Mega not DLNA compliant", The register, UK, 2009-03-02, مؤرشف من الأصل في 01 ديسمبر 2018 الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة); الوسيط |separator= تم تجاهله (مساعدة)CS1 maint: ref=harv (link).
  20. ^ "The DLNA Networked Device Interoperability Guidelines". DLNA. مؤرشف من الأصل في 23 ديسمبر 2010. اطلع عليه بتاريخ 02 مارس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  21. ^ "Network and Connectivity". DLNA. مؤرشف من الأصل في 22 ديسمبر 2010. اطلع عليه بتاريخ 02 مارس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  22. ^ "Device and Service Discovery and Control". DLNA. مؤرشف من الأصل في 22 ديسمبر 2010. اطلع عليه بتاريخ 02 مارس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  23. ^ "Media Format and Transport Model". DLNA. مؤرشف من الأصل في 22 ديسمبر 2010. اطلع عليه بتاريخ 02 مارس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  24. ^ "Media Management, Distribution, and Control". DLNA. مؤرشف من الأصل في 22 ديسمبر 2010. اطلع عليه بتاريخ 02 مارس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  25. ^ "Digital Rights Management and Content Protection". DLNA. مؤرشف من الأصل في 22 ديسمبر 2010. اطلع عليه بتاريخ 02 مارس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  26. ^ "Manageability". DLNA. مؤرشف من الأصل في 22 ديسمبر 2010. اطلع عليه بتاريخ 02 مارس 2011. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  27. ^ "DLNA Certification Program". مؤرشف من الأصل في 19 أغسطس 2013. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)
  28. ^ "Increasing DLNA Software Certification Will Propel the Adoption and Connection of Devices within the Home Network" (press release). ABI research. مؤرشف من الأصل في 3 يناير 2014. الوسيط |CitationClass= تم تجاهله (مساعدة)

روابط خارجية[عدل]