ثؤلول إخمصي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
الثؤلول الإخمصي
Plantar wart
ثؤلول إخمصي كبير
ثؤلول إخمصي كبير

معلومات عامة
الاختصاص أمراض معدية  تعديل قيمة خاصية التخصص الطبي (P1995) في ويكي بيانات
من أنواع مرض فيروسي،  ومرض القدم،  وثؤلول،  وثؤلول شائع  تعديل قيمة خاصية صنف فرعي من (P279) في ويكي بيانات

الثؤلول الإخمصي (بالإنجليزية: plantar wart أو verruca أو myrmecia) أو (باللاتينية: verruca plantaris)[1] هو ثؤلول سببه فيروس الورم الحليمي البشري ويحدث في إخمص القدم أو اصابع اليد. عادة ما يكون الثؤلول الإخمصي ذاتي الحد لكن العلاجات مطلوبه للتقليل من الأعراض والفترة وانتقال المرض.[2]

يسبب الفيروس هذا الثؤلول عن طريق الدخول للجلد بواسطة شق أو جرح. العديد من الظروف تزيد من احتمال الاصابة بهذه الثواليل مثل الحمامات العامة، الاصابة مسبقا بهذا الثؤلول، وجهاز مناعة ضعيف.

بشكل عام يلجا المصاب للعلاج إذا تسبب الثؤلول بعوارض غير محتملة، يمكن ان يشمل العلاج عدة توجهات مثل العلاج بحمض الساليسيليك أو العلاج بالتبريد ويمكن ايضا ازالته جراحيا. في ثلثي الحالات تقريبا تزول هذه الثواليل لوحدها بعد حوالي سنتين بدون اي تدخل جراحي. الاطفال والشباب هم أكثر فئات عمرية تصاب بهذه الثواليل.

الاعراض الطبية[عدل]

لونه يكون كلون الجلد وفي بعض الاحيان تظهر نقطة سوداء في الوسط. يمكن ان يظهر في نفس المنطقة ثؤلول واحد أو أكثر. يسبب الثؤلول في بعض الاحيان الم شديد لدرجة ان المشي قد يكون صعب عند الضغط على القدم.

المصادر[عدل]

  1. ^ James, William D.; Berger, Timothy G.؛ وآخرون. (2006). Andrews' Diseases of the Skin: clinical Dermatology. Saunders Elsevier. ISBN 0-7216-2921-0. 
  2. ^ Warts, Plantar في موقع إي ميديسين

طالع أيضا[عدل]

Colonic serrated adenoma (2) histopatholgy.jpg
هذه بذرة مقالة عن مرض أو وبائياته أو مواضيع متعلقة بذلك بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.