هربس نطاقي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الهربس العصبي في العنق والكتف

الهربس العصبي (بالإنجليزية: Herpes zoster) معروف بالحزام الناري، هو مرض فيروسي مؤلم يتميز بظهور طفح جلدي على طول العصب المصاب لهذا يسمى أيضاً بالحزام الناري من حيث أنه يميز المنطقة المصابة وكأنها طوق ناري يتميز بلونه شديد الإحمرار عن بقية أجزاء الجسم.

الفيروس الذي يؤدي للإصابة بهذا المرض هو نفسه الفيروس المسبب لمرض الجديري المائي وهو Varicella-Zoster Virus، فبعد الإصابة بالجديري الأول مرة يبقى الفيروس مختبئاً في العقد العصبية لمدة قد تصل إلى سنوات عديدة، وإذا ما تم تنشيطه من جديد فأنه يتخذ الأعصاب كخط له حتى يبلغ الجلد بشكل الهربس العصبي. ولا يعرف غالباً سبب تنشط الفيروس ولكنه يعزى بشكل عام لتقدم العمر فهو ينتشر بشكل رئيسي بين من هم فوق الخمسين من العمر، إضافة لأسباب أخرى كضعف المناعة والتوتر والانفعال الكبير. الفيروس المسبب للهربس العصبي يختلف عن فيروس الحلأ البسيط (Herpes simplex virus) وإن تشاباها في الاسم لكن كلا الفيروسان ينتميان لمجموعة (Alphaherpesvirinae).

العلامات والأعراض[عدل]

الأعراض الأولية للهربس النطاقي التي تشمل الصداع، الحمى والتوعك هي غير محددة ويمكن أن تؤدي إلى تشخيص غير صحيح. يتبع هذه الأعراض شعور بالحرق، الحكة، الألم وتشوش الحس. الهربس النطاقي عند الأطفال يكون عادةً دون ألم.

المضاعفات[عدل]

هناك عدة مضاعفات تنتج خلال الاصابة بالمرض أهمها: 1- الم عصبي شديد من بعد انتهاء المرض (POST HERPETIC NEURALGIA)وتعريفه الم شديد في المنطقة المصابة لمدة 4 أشهر على الاقل منذ بداية الطفح 2- التهابات جلدية تنشؤ عن طريق الاصابة بالبكتيرا في منطقة الطفح 3- مضاعفات في العين وفي اسوأ الأحوال العمى 4-التهاب السحايا 5- مضاعفات في الاذن مما يؤدي إلى خلل في السمع والتوازن

العلاج[عدل]

يهدف علاج الهربس العصبي للحد من شدته ومن طول مدة الإصابة ومدة الشعور بالألم وتقليل المضاعفات. أحيان يكون علاج الأعراض مطلوبا أيضا.

وصلات خارجية[عدل]

Adenovirus.jpg هذه بذرة مقالة عن فيروس أو شيء متعلق به تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.