جارنيت

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
جارنيت
تصنيف معادن السيليكا
صيغة كيميائية الصيغة العامة هيX3Y2(SiO4)3
اللون يحتوي تقريباً على جميع الألوان
السحنة البلورية دائرية معينية ، إثنيعشرية أو مكعبة
نظام البلورة مكعب
مقياس موس للصلابة 6.5 - 7.5
البريق [الإنجليزية] زجاجي إلى راتينجي
خدش أبيض
الكثافة النوعية 3.1 - 4.3
اللمعان زجاجي إلى شبه معتم وصلب[1]
خصائص بصرية وحيد الانكسار ،ومزدوج الانكسار وغير منتظم في كثير من الأحيان [1]
قرينة الانكسار 1.72 - 1.94
انكسار مزدوج لا يوجد
تغير لوني [الإنجليزية] لا يوجد

الجارنيت أو الغارنيت[2] أو البجادي[3] (أو البيجاذي أو البجادي أو البيجاذ أو البيجاذق) أو البنفش أو حجر السيلان[4][5] أو البنقش[6] أو المقيق[7] أو العقيق (الحف أو الأحمر)[8] [9] مجموعة من المعادن استخدمت منذ العصر البرونزي وهي أحجار كريمة ومواد للسنفرة. وقد تم التعرف على ستة أنواع شائعة من الجارنيت من خلال التركيبة الكيميائية الخاصة بهم. هذه الأنواع هي:

أصل التسمية[عدل]

قد يعود أصل اسم الجارنيت إلى الكلمة القادمة من اللغة الإنجليزية الوسطى (بالإنجليزية: gernet) والتي تعني "أحمر داكن"، أو يعود أصلها إلى الكلمة (باللاتينية: granatus) التي تعني حبوب والتي قد تكون مرجعاً للكلمة اللاتينية (باللاتينية: Punica granatum) ("الرمان")، الفاكهة ذات البذور الحمراء المتماثلة في الشكل والحجم واللون كما في بلورات الجارنيت.

الخصائص الفيزيائية[عدل]

الخصائص

يمكن العثور على معدن الجارنيت بعدة الوان بما في ذلك الأحمر والبرتقالي والأصفر والأخضر والأرجواني والبني والأزرق والأسود والوردي، وعديم اللون.

وقد تتراوح خصائص انتقال الضوء "الشفافية" حسب نوع الجارنيت من العينات الشفافة ذات الأحجار الكريمة إلى الأصناف غير الشفافة المستخدمة للأغراض الصناعية مثل المواد الكاشطة. يتم تصنيف بريق المعدن كما الزجاجي (مثل الزجاج) أو الراتنجية (مثل العنبر).

بُنية البلورة

الجارنيت من المعادن اللاسيليكاتية التي تمتلك صيغة كيميائية X3Y2(Si O4)3 . وعادة ما يكون الرمز X مشغولا بالايونات الموجبة ثنائية التكافؤ (الكالسيوم والمغنيسيوم والحديد والمنغنيز) والرمزY بواسطة الايونات الموجبة ثلاثية التكافؤ (المنيوم، حديد ، كروم) والتي ترتبط في إطار ثماني السطوح / رباعي السطوح مع [SiO4] .[10] وغالبا ما يتواجد الجارنيت على شكل بلوري يسمى dodecahedral ، ولكن أيضا احيانا يتواجد على شكل "شبه منحرف"  trapezohedron . يتبلور الجارنيت في نظام مكعب (cubic system) ولا يوجد له اسطح انفصام الا ان المكسر له (fracture) يكون منتظم محاري (conchoidal).

القساوة

لأن التركيب الكيميائي للجارنيت يختلف بحسب طريقة التكون فإن الروابط الذرية في بعض الأنواع أقوى من غيرها. ونتيجة لذلك، تظهر هذه المجموعة المعدنية الصلابة على مقياس موهس من حوالي 6.5 إلى 7.5. وغالبا ما تستخدم الأنواع الأصعب مثل الألماندين لأغراض كاشطة.

المغناطيس المستخدمة في تحديد سلسلة الجارنيت

لأغراض تحديد نوع الاحجار الكريمة من الجارنيت "العقيق", يمكن استخدام الحساسية المغناطيسية بالاقتران مع معامل الانكسار للتمييز بين تصنيفات الجارنيت وتحديد تكوين الجارنيت من حيث النسب المئوية من انواعها النهائية داخل الجوهرة الفردية.[11]

استخدامات الجارنيت[عدل]

الأحجار الكريمة

كان الجارنيت الأحمر من الأحجار الكريمة الأكثر شيوعا في العالم الروماني المتأخر، وفترة الهجرة من الشعوب "البربرية" الذين استولوا على أراضي الإمبراطورية الرومانية الغربية. كان يستخدم بشكل خاص في فراغات الذهب عن طريق تقنية كلويسون "cloisonné ". وفي هذا الحالة يسمى الجارنيت " garnet cloisonné " ووجدت امتداداً من انكلوساكسون انكلترا "Anglo-Saxon England " ، إلى البحر الأسود.

البلورات نقية من الجارنيت تستخدم كأحجار كريمة. الاختلافات في أصناف الأحجار الكريمة قد تكون في تدرجات الالوان وقد تجد منه اللون الأخضر والأحمر والأصفر والبرتقالي.[12] في الولايات المتحدة هو معروف باسم حجر الميلاد "حجر البخت " لشهر يناير.[13]

الاستخدامات الصناعية

عند تعرض الجارنيت للتعرية والتجوية فإنه يتكون ما يسمى برمل الجارنيت وهو مادة كاشطة ممتازة، ولذلك احيانا يُستبدل رمل الجارنيت بالرمل الزجاجي . [14]

معرض الصور[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ أ ب المعهد الأمريكي للأحجار الكريمة, GIA Gem Reference Guide 1995, ISBN 0-87311-019-6
  2. ^ ترجمة Garnet حسب بنك باسم للمصطلحات العلمية؛ مدينة الملك عبد العزيز للعلوم والتقنية، تاريخ الوصول: 05 02 2017.
  3. ^ الطبي الموحد نسخة محفوظة 03 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ المغني الأكبر 2 نسخة محفوظة 03 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ المغني الأكبر نسخة محفوظة 03 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ لبنان ناشرون 1 نسخة محفوظة 03 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ ثورندايك نسخة محفوظة 03 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ لبنان ناشرون 3 نسخة محفوظة 03 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ لبنان ناشرون 2 نسخة محفوظة 03 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ Smyth, Joe. "Mineral Structure Data". Garnet. University of Colorado. Retrieved 2007-01-12.
  11. ^ D. B. Hoover, B. Williams, C. Williams and C. Mitchell, Magnetic susceptibility, a better approach to defining garnets, The Journal of Gemmology, 2008, Volume 31, No. 3/4 pp. 91–103
  12. ^ Geological Sciences at University of Texas, Austin. Geo.utexas.edu. Retrieved on 2011-12-25.
  13. ^ State of Connecticut, Sites º Seals º Symbols; Connecticut State Register & Manual; retrieved on December 20, 2008
  14. ^ Joyce, Ernest (1987) [1970]. Peters, Alan, ed. The Technique of Furniture Making (4th ed.). London: Batsford. ISBN 071344407X.

لقراءة أوسع[عدل]

وصلات خارجية[عدل]