حزب الاستقلال

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حزب الاستقلال
BalanceIstiqlal.jpg
التأسيس
التأسيس 1944
المؤسس علال الفاسي بصفته اول رئيس للجينة التي تم انخابها سنة 1937 بفاس عقب الانتخابات التي جرت بينه وبين مؤسس حزب الشورى والاستقلال فيمابعد الحسن الوازني
الشخصيات
القادة حميد شباط
المقرات
مقر الحزب علم المغرب المغرب 4 زنقة ابن تومرت، الرباط
الأفكار
الإيديولوجيا يميني، وطني، محافظ
المشاركة في الحكم
عدد النواب
60 / 395
عدد المستشارين
55 / 270
عدد الوزراء
6 / 31
المشاركة في الحكومة 6 حقائب في حكومة المغرب 2012
معلومات أخرى
الإصدارات العلم (عربية)، L'Opinion (فرنسية)
الموقع الرسمي partistiqlal.org
أحد مقرات حزب الاستقلال في الدار البيضاء

حزب الاستقلال هو حزب سياسي وطني محافظ في المغرب.

التاريخ[عدل]

إرتبط ظهوره بمقاومة المغاربة الاستعمار الفرنسي (1912-1956)، وكان يعرف في البداية بـ«كتلة العمل الوطني»، وإنتخبت لجنتها في يناير 1937 علال الفاسي رئيساً لها.

وأصدرت الإقامة العامة الفرنسية بالمغرب في 18 مارس 1937 قرارا بحل الكتلة وأقفلت مكاتبها بالقوة. وتعذر الحصول على ترخيص لتأسيس حزب جديد، فعقد مؤتمر يمثل معظم فروع الكتلة بالرباط في أبريل 1937 تمخض عنه تأسيس الحزب الوطني.

وولد الحزب فعلياً يوم 11 يناير 1944 حيث تم تقديم ما عرف في تاريخ المغرب بـوثيقة المطالبة بالاستقلال.

إعتقالات[عدل]

في 28 يناير 1944 شنت السلطات الفرنسية حملة إعتقالات في صفوف أعضاء الحزب وقادته، فعمت البلاد موجة من الإضرابات والمواجهات سقط فيها العديد من القتلى، خاصة في فاس والرباط وسلا، كما قدم عدد من المعتقلين إلى محكمة عسكرية بتهمة المساس بالأمن العام ونفذ حكم الإعدام فيهم. ونفى الإحتلال الفرنسي عدداً من قيادات الحزب، منهم علال الفاسي الذي أبعد إلى الغابون مدة تسع سنوات، وأحمد بلافريج الذي نفي إلى كورسيكا.

في 8 دجنبر 1952 أعلن حزب الاستقلال إضرابات اعتقلت على إثرها قياداته من جديد.

إنشقاق[عدل]

في 1959 شهد انشقاقا انبثق عنه حزب الاتحاد الوطني للقوات الشعبية.

الرئاسة[عدل]

ترأس الحزب علال الفاسي حتى وفاته عام 1972 ثم خلفه محمد بوستة حتى 1998 ليصبح عباس الفاسي بعد ذلك الأمين العام إلى غاية 23 سبتمبر 2012، عندما انتخب عمدة مدينة فاس حميد شباط أميناً عاماً لحزب الاستقلال، بعد حصوله في تصويت أعضاء المجلس الوطني للحزب على 478 صوت مقابل 458 لمنافسه عبد الواحد الفاسي،[1] منتهيةً بذلك زعامة أسرة آل الفاسي لحزب الاستقلال.

مشاركات حكومية[عدل]

شارك في حكومات متعاقبة في الستينيات والسبعينيات والثمانينيات ولم يسند له منصب رئاسة الحكومة سوى لمدة تقل عن سنة.

وعام 1991 قدم حزب الاستقلال والاتحاد الاشتراكي مذكرة مشتركة إلى الملك الراحل الحسن الثاني للمطالبة بإصلاحات سياسية ودستورية، كما قدم مذكرة مماثلة عام 1996 رفقة حلفائه في ما سمي بـ«الكتلة الديمقراطية» التي تأسست عام 1992 وتضم إضافة إلى حزب الاستقلال حزب الاتحاد الاشتراكي وحزب التقدم والاشتراكية.

في فبراير 1998 دخل الحزب الحكومة التي كلف الحسن الثاني المعارض الاشتراكي عبد الرحمن اليوسفي بتشكيلها.

بعد الانتخابات التشريعية المغربية 2002 دخل في تحالف مع حزب الاتحاد الاشتراكي، وشارك بسبعة وزراء في حكومة ائتلافية تتكون من سبعة أحزاب يرأسها إدريس جطو وتنتهي مهمتها عند تشكيل حكومة جديدة بعد نتائج اقتراع 7 شتنبر 2007.

نتائج الانتخابات[عدل]

الانتقاد[عدل]

يرى منافسو حزب الاستقلال بأنه حزب نخبوي يمثل مصالح العائلات الأرستقراطية بالمغرب. كما يرى أخرون أن الحزب تخلى عن كثير من مبادئه الإسلامية بالسماح بقوانين تتنافى مع الشريعة والمبادئ السلفية للحزب بل وتخلى أيضا عن الكثير من مبادئه الوطنية من خلال دعمه لبرامج الخوصصة.

مصادر[عدل]

مواقع خارجية[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

A coloured voting box.svg هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
  
Flag Map of Morocco.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بالمغرب تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
   {{{{{3}}}}}
A coloured voting box.svg هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
Flag Map of Morocco.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع ذي علاقة بالمغرب تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.
{{{{{3}}}}} {{{{{4}}}}}