حليب اللوز

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حليب لوز مُحضّر منزليّاً.

حليب اللوز هو شراب يتم صنعه عن طريق طحن ثمرة اللوز، وغالبا ما يستخدم كبديل للحليب المستحلب من الأبقار وغيرها من الحيوانات.[1][2][3] لا يحتوي حليب اللوز على الكوليسترول ولا على اللاكتوز بعكس الحليب الحيواني، ولا يحتوي على أي منتج من المنتجات الحيوانية. وهو مناسب للنباتيين الذين لا يشربون الحليب الحيواني. حليب اللوز المنتج في الأسواق قد يُضاف إليه بعض النكهات كالفانيلا والشوكولاته، أو قد يُضاف إليه بعض الفيتامينات. ويمكن عمله في المنزل أيضا عن طريق طحنه ثم تصفيته. يتميز حليب اللوز بلونه البيجي وطعم مختلف عن الحليب الحيواني.

التاريخ[عدل]

عُرف حليب اللوز في العصور الوسطى في كل من العالم الإسلامي والمسيحي، وكان النصارى يستخدمونه كبديل عن حليب الأبقار في فترة الصوم الكبير. وكان حليب اللوز يستخدم في القرون الوسطى لأن حليب الأبقار يفسد أسرع منه. عُرف استخدامه في المنطقة الممتدة من شبه الجزيرة الأيبيرية "الأندلس" غربا حتى دول شرق آسيا شرقا. في القرن الحادي والعشرين ازدادت شعبيته في الولايات المتحدة الأمريكية وارتفعت مبيعاته. ففي عام 2011م ارتفعت مبيعات حليب اللوز بنسبة 79٪. وفي عام 2013م تجاوزت شعبيته شعبية حليب الصويا، وأصبح الحليب الأكثر شعبية في الولايات المتحدة الأمريكية بالنسبة للحليب المستخرج من النباتات.

معلومات غذائية[عدل]

اللوز غني بالعناصر الغذائية بما في ذلك الألياف، وفيتامين إي E والمغنيسيوم والسيلينيوم والمنجنيز والزنك والبوتاسيوم والحديد والفوسفور والتربتوفان، والنحاس، والكالسيوم. يحتوي حليب اللوز على نسبة أقل من البروتين والكالسيوم مما يحتويه حليب الأبقار والحليب المستحلب من الحيوانات الأخرى.

طريقة الإعداد[عدل]

الطريقة الأساسية في إعداد حليب اللوز في المنزل، تتم عن طريق تنقيع اللوز في الماء لعدة ساعات ثم يخلط في الخلاط بالماء المنقوع فيه ثم تصفى قشور اللوز بالمصفاة، وبالإمكان إضافة بعض الـمُحليات عليه.

مراجع[عدل]

  1. ^ David Sprinkle (19 January 2012). "With Almond as the New White Milk, Dairy Alternatives Make Further Inroads". Marketwire. تمت أرشفته من الأصل في 06 مارس 2016. اطلع عليه بتاريخ 14 أكتوبر 2014. 
  2. ^ "United States Drought Monitor > Home > State Drought Monitor". droughtmonitor.unl.edu. اطلع عليه بتاريخ 17 أبريل 2017. 
  3. ^ "Lay Off the Almond Milk, You Ignorant Hipsters", Mother Jones, 16 July 2014. نسخة محفوظة 27 مايو 2017 على موقع واي باك مشين.
Flag of Italy.svg
هذه بذرة مقالة عن إيطاليا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.