حمض الكروميك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
حمض الكروميك
حمض الكروميك

الاسم النظامي (IUPAC)

Chromic acid

تسمية الاتحاد الدولي للكيمياء

Dihydroxidodioxidochromium

أسماء أخرى

Chromic(VI) acid
Tetraoxochromic acid

المعرفات
رقم CAS 7738-94-5 Yes Check Circle.svg
بوب كيم (PubChem) 24425  Yes Check Circle.svg[PubChem]

الخواص
صيغة كيميائية H2CrO4
كتلة مولية 118.01 غ.مول−1
المظهر Red crystals
الكثافة 1.201 g cm−3
نقطة الانصهار 197 °س، 470 °ك، 387 °ف
نقطة غليان 250 °س، 523 °ك، 482 °ف
الذوبانية في ماء 1666.6 g/L
في حال عدم ورود غير ذلك فإن البيانات الواردة أعلاه معطاة بالحالة القياسية (عند 25 °س و 100 كيلوباسكال)

يستخدم مصطلح حمض الكروميك عادة للتعبير عن خليط من حمض الكبريتيك وثنائي الكرومات، والذي قد يحتوي على العديد من المركبات، مثل ثلاثي أكسيد الكروميوم الصلب. يمكن استخدام هذا النوع من حمض الكروميك كخليط منظف للزجاج. وقد يشير حمض الكروميك إلى جزيئة H2CrO4 حيث يكون ثلاثي أكسيد الكروميوم إنهدريداً. يمتاز حمض الكروميك بوجود الكروم بحالته التأكسدية +6 وهو حمض قوي وعامل مؤكسد يسبب التآكل.

حمض الكروميك الجزيئي[عدل]

مخطط هيمنة Cr

يشبه حمض الكروميك الجزيئي H2CrO4 حمض الكبريتيك H2SO4 كثيراً، وكلاهما يصنف كحمض قوي، بالرغم من أن البروتون الأول فقط يفقد بسهولة.

H2CrO4 is in equilibrium with [HCrO4] + H+

ولم تحدد pka التوازن بشكل دقيق، وتشير التقارير إلى أنها تترواح بين 0.8- و1.6[1]، ومن الصعب تحديد قيمتها عند انعدام القوة الأيونية لأن التفكك النصفي يحدث فقط في المحاليل الحامضية القوية، عند pH يساوي 0 تقريباً، أي عندما يكون تركيز الحمض حوالي 1 مول.دسم−3

ثلاثي أكسيد الكروميوم هو انهدريد حمض الكروميك الجزيئي. وهو حامض لويس ويتفاعل مع قواعد لويس، مثل البيريدين في محلول لا مائي مثل ثنائي كلورو ميثان (كاشف كولنز).

الاستعمالات[عدل]

يعتبر حمض الكروميك مادة وسطية في الطلاء بالكروم، وفي طلاء السيراميك، والزجاج الملون. ونظراً لكون مزيج من حمض الكروميك وحمض الكبريتيك (يعرف أيضاً بخليط الكبريت كروميك أو الكروم كبريتيك) عاملاً مؤكسداً قوياً، فإنه يستخدم في تنظيف زجاجيات المختبر، وعلى وجه الخصوص بقايا المواد العضوية غير الذائبة، مع أن هذا الاستخدام مرفوض بسبب بعض المخواف البيئية.[2] بالإضافة إلى أن الحامض يترك كميات قليلة من أيونات الكروميك (Cr+3) ذات المغناطيسية المسايرة والتي قد تتداخل مع بعض الأجهزة مثل مطيافية NMR، وبالخصوص أنابيب NMR.

استخدم حمض الكروميك بشكل واسع في صناعة إصلاح المعدات، نظراً لقدرته على تلميع النحاس الأصفر. ونظراً لوجود مخاوف صحية وبيئية من استخدامه عزف العديد من متاجر التصليح عن استخدام حمض الكروميك.

التفاعلات[عدل]

يؤكسد حمض الكروميك العديد من المركبات العضوية وقد أنتجت العديد من الكواشف استناداً على هذا الحمض:

التحليل النوعي العضوي[عدل]

يستخدم محلول مخفف من حمض الكروميك في الكيمياء العضوية كمؤكسد للكحولات الأولية والثانوية إلى الألديهايدات والكيتونات المقابلة، ولا تتأثر الكحولات الثالثية بهذا الحمض، وبما أن عملية الأكسدة تتضمن تغيراً في اللون من البرتقالي إلى الأزرق المخضر، فإن حمض الكروميك يستخدم كاختبار تحليلي نوعي لوجود الكحولات الأولية والثانوية.[3]

تحولات توضيحية[عدل]

  • أكسدة التولوين إلى حمض البنزويك
  • أكسدة الإندين إلى حمض الفثاليك المتجانس.
  • أكسدة الكحولات الثانوية إلى الكيتون (الأوكتانون الحلقي) والنورتي سايكلانون.

كواشف بديلة[عدل]

يعد حمض الكروميك أحد الكواشف العديدة المستخدمة في أكسدة الكحولات أو الألديهيدات إلى الحوامض الكاربوكسيلية، والعديد من هذه الكواشف هي محفزات. فعلى سبيل المثال أملاح النيكل(+2) تحفز عمليات الأكسدة عند طريق القصر (تحت كلورايت). تكون الألديهايدات سهلة الأكسدة وغالباً ما تكون العوامل المؤكسدة المعتدلة كافية لذلك. وتستخدم مركبات الفضة (+1) لهذا الغرض. ولكل عامل مؤكسد محاسنه ومساوئه، وغالباً ما يمكن استخدام الأكسدة الكهروكيميائية بدلاً عن المواد الكيميائية المؤكسدة.

السلامة[عدل]

مركبات الكروميوم السداسية (والتي تتضمن ثلاثي أكسيد الكروميوم، وحمض الكروميك، والكرومات، والكلوروكرومات) مواد سامة ومسرطنة، لذا لا يستخدم حمض الكروميك كعامل مؤكسد في العمليات الصناعية، باستثناء الصناعات الفضائية.

يعد ثلاثي أكسيد الكروميوم وحمض الكرومين عوامل مؤكسدة قوية وقد تتفاعل بشدة مع مركبات عضوية سهلة التأكسد، وقد ينتج عن هذا التفاعل اشتعال النيران أو الانفجار.

المراجع[عدل]

  1. ^ قاعدة بيانات IUPAC لثوابت الاستقرار قاعدة بيانات شاملة لثوابت التوازن المنشورة لمعقدات الفلزات والليكندات. نسخة محفوظة 19 يونيو 2017 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ J. M. McCormick (2006-06-30). تنظيف الزجاجيات، جامعة ولاية ترومان.[وصلة مكسورة] نسخة محفوظة 08 نوفمبر 2016 على موقع واي باك مشين.
  3. أ ب ت Freeman, F. "Chromic Acid" Encyclopedia of Reagents for Organic Synthesis (2001) John Wiley & Sons

روابط خارجية[عدل]