دور مداري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث

الدور المداري أو الفترة المدارية هو الزمن المستغرق لدوران جرم فلكي في مداره حول جرم آخر لدورة كاملة، وفي علم الفلك ينطبق هذا على الكواكب أو الكويكبات والمذنبات التي تدور حول الشمس، والأقمار التي تدور حول الكواكب، والكواكب الخارجية التي تدور حول نجوم أخرى، أو النجوم الثنائية.[1][2] و تسمي هذه الفترة بالنسبة للأجرام السماوية بالفترة الفلكية[3]. وتسمى فترة الأرض المدراية بالسنة وفي التقويم اليوليوسي السنة وحدة زمنية؛ تساوي 365.25 يوما.[4]

الفترات المدارية للمذنبات[عدل]

الفترات المدارية للمذنبات طويلة تمتد لمئات السنين. وقد تستغرق مذنبات الفترة القصيرة التي تسافر في مدارات قريبة ما يصل إلى 200 سنة لإكمال رحلة حول الشمس،.[5] والمذنبات من نوع مذنب هالي وهى مذنبات لها فترة مدارية ما بين 20 و 200 سنة.ومذنبات من نوع مذنب هيل-بوب له فترات مدارية طويلة للغاية . وبعض المذنبات قد لا تعود أبدا. ويمكن أن تتغير الفترات المدارية للمذنبات . الفترة المدارية لمذنب هيل-بوب تغيرت من 4،206 سنة إلى 2،380 سنة عندما غيرت جاذبية كوكب المشتري مدار المذنب أثناء أقترابة النسبي من الكوكب [6][7].

قانون كبلر[عدل]

يشرح قانون كبلر الثالث كيفية حساب الفترة بالنسبة لجسم يدور في مدار. حيث ينص القانون على أن:

مربع الفترة المدارية لكوكب يتناسب مع مكعب نصف المحور الرئيسي لمداره." وهذا يشرح العلاقة بين مسافة الكواكب من الشمس وفتراتها المدارية.[8] أو بصيغة رياضية:

حيث T هو الفترة المدارية و a هو نصف المحور الرئيسي. من هنا التعبير متساوية لكل كوكب يدور في المجموعة الشمسية حيث يقاس T بالسنوات الارضية و a بالوحدات الفلكية, قيمة هذا التعبير هي 1 لكل كوكب يدر في المجموعة الشمسية.

في حركة دائرية التسارع الزاوي (باتجاه المركز) متناسبة مع حيث r هونصف القطر اذا طبقنا القانون الثالث على الحركة الدائرية و هي حالة خاصة من الحركة الاهليجية من الممكن ان نستخلص ان تسارع الجسم يتناسب مع ، ما يعزز قانون نيوتن للجاذبية، الذي حسبه قوة الجذب بين كل جسمين مساوية لـ

المعادلة العامة المتعلقة بالنسبة المعطاة والتي لم يكن كبلر يعرفها: .

عندما نتكلم عن جسمين اثنين وكتلة احدهما لا يمكن تجاهلها امام كتلة الثاني يجب ان ناخذ بعين الاعتبار حركة الاجسام حول مركز الثقل، وليس احدهما حول الاخر كما في انظمة مثل النظام الشمسي. في هذا الوضع (كما في انظمة ثنائية النجوم)، المعادلة الكاملة هي:

انظر أيضاً[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ en ligne, consulté le 28 mai 2014) نسخة محفوظة 06 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ "Questions and Answers - Sten's Space Blog". www.astronomycafe.net. 
  3. ^ (Sidereal period) The Editors of Encyclopædia Britannica
  4. ^ الاتحاد الفلكي الدولي "SI units" accessed February 18, 2010. (See Table 5 and section 5.15.) Reprinted from George A. Wilkins & IAU Commission 5, "The IAU Style Manual (1989)" (PDF file) in IAU Transactions Vol. XXB نسخة محفوظة 27 مارس 2014 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ "Cometary Designation System". Minor Planet Center. اطلع عليه بتاريخ 20 أبريل 2017. 
  6. ^ ناسا. "Space Rocks/Comas, Trails and Comet Tails". اطلع عليه بتاريخ 20 أبريل 2017. 
  7. ^ Comets and other small objects :"Long-period" comets نسخة محفوظة 20 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ Kepler and His Laws-9-18-2004 نسخة محفوظة 03 مايو 2018 على موقع واي باك مشين.