ديزل (وقود)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Diesel in mason jar.JPG

وقود الديزل (أو السولار) هو خليط من عدة مواد هيدروكربونية، يستخدم في محركات الديزل الشائعة في سيارات نقل البضائع والنقل العام كما تستخدم أيضا في مولدات الكهرباء، وتوجد منه أنواع تستخدم لتشغيل محركات السفن.[1][2][3]

الديزل الحيوي.

ويستخرج زيت الديزل من زيت البترول بواسطة التقطير الجزئي، كما يمكن استخراج وقود حيوي مشابه للديزل من الكتلة الحيوية بأسلوب يسمى تسييل الكتلة الحيوية. وللتفرقة بين النوعين قد يسمى الديزل المستخرج من النفط الخام «الديزل النفطي» أو «البتروديزل» بخلاف «الديزل الحيوي». ويوجد نوع يحتوي على نسبة أقل من الكبريت يسمى «ديزل منزوع الكبريت». وقد أصبح هذا النوع من الديزل هو الشائع في أمريكا وأوروبا منذ عام 2007.

التسمية[عدل]

يرجع اسم زيت الديزل إلى الألماني رودولف ديزل مخترع محرك ديزل. ويستخدم «الديزل الحيوي» أيضا لتشغيل المحركات بطريقة محرك الديزل ولكنه يختلف عن البتروديزل في تركيبه الكيمائي.

اقرأ أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ Wellington، B.F.؛ Asmus، Alan F. (1995). Diesel Engines and Fuel Systems. لونجمان. ISBN 0-582-90987-2. 
  2. ^ article on comparing Petrodiesel emissions with other types of fuel). The term is common in blogs and informal wiki sites, and is used several times in this article itself.
  3. ^ Solomon، Brian؛ Yough، Patrick (15 July 2009). Coal Trains: The History of Railroading and Coal in the United States (Google eBook). MBI Publishing Company. ISBN 0-7603-3359-9. اطلع عليه بتاريخ 09 أكتوبر 2014. 

وصلات خارجية[عدل]

بيانات

أخرى[عدل]

صور[عدل]

Oil drop.png
هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بالنفط بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.