سهوب غابات جبال زاغروس

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
سهوب غابات جبال زاغروس
Landscape near Shadegan

 

تقسيم إداري
 البلد إيران
العراق
تركيا  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات

سهوب غابات زاغروس هي منطقة بيئية معتدلة ذات غابات عريضة الأوراق ومختلطة في غرب آسيا. تمتد المنطقة البيئية على طول جبال زاغروس، وتمتد من شرق تركيا وشمال العراق إلى جنوب إيران.

جغرافية[عدل]

جبال زاغروس هي حزام من الجبال المطوية تشكلت نتيجة اصطدام الصفيحة الإفريقية بالصفيحة الأوراسية. في الغرب والجنوب والشرق، الجبال محاطة بالصحاري وشبه الصحاري. تقع الأراضي العشبية الجافة والشجيرات والصحاري المنخفضة في بلاد ما بين النهرين وجنوب غرب إيران، وصحاري الهضبة الإيرانية إلى الشرق. تقع المرتفعات الأرمنية وجبال البرز في الشمال.

مناخ[عدل]

مناخ المنطقة البيئية شبه جاف ومعتدل. يتراوح هطول الأمطار السنوي من 400 م إلى 800 م مم، ويقع في الغالب في الشتاء والربيع. حار وجاف صيفًا ، والشتاء بارد، وتنخفض أبرد درجات الحرارة في الشتاء إلى ما دون -25 درجة مئوية. تكون درجات الحرارة أكثر دفئًا بشكل عام ويكون المناخ أكثر جفافًا في الطرف الجنوبي من النطاق.

النباتية[عدل]

منظر لغابات البلوط الفارسية التي تهيمن على جبال زاغروس

مجتمع النباتات السائد في الجبال عبارة عن غابات أو غابات مفتوحة من الأشجار المتساقطة الأوراق العريضة الأوراق، مع مجموعة من شجيرات السهوب والأعشاب. وأشجار البلوط، وخاصة البلوط الفارسي ( Quercus brantii )، هي الأشجار المميزة التي تغطي أكثر من 50٪ من جبال زاغروس في إيران.[1] منها بساتين الفستق ( Pistacia spp) وتنمو بالاشتراك مع السنديان. يختلف الغطاء النباتي باختلاف الارتفاع والتعرض للرياح السائدة. في الجزء الشمالي من المنطقة البيئية، شجيرة سهوب Astragalus spp. وسالفيا سب. مع الأشجار المتناثرة يحدث فوق ارتفاع 400 م إلى 500 م. تحدث الغابات وبقايا غابات Quercus brantii و/ أو Q. boissieri من ارتفاع 700 إلى 800 متر إلى حوالي 1700 متر. يقع خط الأشجار على ارتفاع 1900 إلى 2000 متر، تتفوق عليها نباتات شبه جبال الألب.

تكون الأشجار متناثرة وأكثر انفتاحًا في الطرف الجنوبي من النطاق، وتكون نباتات السهوب أكثر بروزًا. تمتد السهوب حتى ارتفاع 1400 متر ، وتتواصل الغابات المفتوحة من Quercus برانتي، والزعرور ( Crataegusواللوز ( Prunus amygdalusوشجرة القراص ( Celtis spp.) والكمثرى ( Pyrus syriaca و Pyrus glabra ) حتى 2400 متر.

[2]

زاغروس هي موطن لنباتات غنية ومعقدة على الرغم من تدهورها من الرعي الجائر وإزالة الغابات. لا يزال من الممكن العثور على بقايا غابات البلوط المنتشرة على نطاق واسع، كما يمكن العثور على سهوب مثل الفستق واللوز. تنمو الأسلاف البرية للعديد من النباتات الغذائية المهمة، بما في ذلك القمح والشعير والعدس واللوز والجوز والفستق والمشمش والبرقوق والرمان والعنب، في جميع أنحاء الجبال. تشمل النباتات المستوطنة في سلسلة الجبال Allium iranicum و Astragalus crenophila و Bellevalia kurdistanica و Cousinia carduchorum و Cousinia odontolepis و Echinops rectangularis و Erysimum boissieri و Iris barnumiae و Ornithogalum iraqense و Scrophularia atrogingereraulosa و Scorzhuro .[3]

الحيوانات[عدل]

تعد زاغروس موطنًا للعديد من الحيوانات المهددة بالانقراض، بما في ذلك النمر الفارسي ( Panthera pardus tullianaوالدب البني السوري ( Ursus arctos syriacusوالموفلون ( Ovis orientalis orientalisوالذئب (Canis lupusوالضبع المخطط ( الضبع الضبع) ، ثعلب بلانفورد ( Vulpes canaوالهامستر الشبيه بالفأر في جبال زاغروس ( Calomyscus bailwardi ). يمكن العثور على الماعز البري (Capra aegrarus) في جميع أنحاء جبال زاغروس. أعيد اكتشاف الأيل الفارسي البور ( Dama dama mesopotamica)، وهو مستأنسة قديمة كان يعتقد أنها انقرضت، في أواخر القرن العشرين في مقاطعة خوزستان في جنوب زاغروس.

سكن الأسد الآسيوي ( Panthera leo persica ) الجزء الجنوبي الغربي من الجبال في أواخر القرن التاسع عشر.[4] انقرض الآن في هذه المنطقة.[5]

يعتبر لوريستان نيوت ( Neurergus kaiseri ) من الأنواع المعرضة للخطر المتوطنة في جبال زاغروس المركزية في إيران.

مناطق محمية[عدل]

وجد تقييم عام 2017 أن 20339 كم²، أو 5٪ من المنطقة البيئية تقع في مناطق محمية. تشمل المناطق المحمية:[6]

روابط خارجية[عدل]

"Zagros Mountains forest steppe". Terrestrial Ecoregions. World Wildlife Fund.

مراجع[عدل]

  1. ^ M. Heydari؛ H. Poorbabaei؛ T. Rostami؛ M. Begim Faghir؛ A. Salehi؛ R. Ostad Hashmei (2013). "Plant species in Oak (Quercus brantii Lindl.) understory and their relationship with physical and chemical properties of soil in different altitude classes in the Arghvan valley protected area, Iran" (PDF). Caspian Journal of Environmental Sciences, 2013, Vol. 11 No.1, pp. 97~110. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2015-04-03. اطلع عليه بتاريخ 2014-04-10.
  2. ^ Miller، Naomi F. (2006). "The Origins of Plant Cultivation in the Near East". في Cowan، C. Wesley؛ Watson، Patty Jo؛ Benco، Nancy L. (المحررون). The origins of Agriculture: An International Perspective (ط. [New ed.].). Tuscaloosa, Ala.: University of Alabama Press. ص. 41. ISBN:0-8173-5349-6. اطلع عليه بتاريخ 2012-05-05.
  3. ^ "Haji Omran Mountain (IQ018)" (PDF). natrueiraq.org. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2023-05-28. اطلع عليه بتاريخ 2016-06-22.
  4. ^ Kitchener, A. C.؛ Breitenmoser-Würsten, C.؛ Eizirik, E.؛ Gentry, A.؛ Werdelin, L.؛ Wilting A.؛ Yamaguchi, N.؛ Abramov, A. V.؛ Christiansen, P. (2017). "A revised taxonomy of the Felidae: The final report of the Cat Classification Task Force of the IUCN Cat Specialist Group" (PDF). Cat News. Special Issue 11. مؤرشف من الأصل (PDF) في 2023-05-28.
  5. ^ Heptner, V. G.؛ Sludskij, A. A. (1992). "Lion". Mlekopitajuščie Sovetskogo Soiuza. Moskva: Vysšaia Škola [Mammals of the Soviet Union. Volume II, Part 2. Carnivora (Hyaenas and Cats)]. Washington DC: Smithsonian Institution and the National Science Foundation. ص. 82–95. ISBN:90-04-08876-8.
  6. ^ "Zagros Mountains forest steppe". DOPA Explorer. Accessed 8 December 2020.