عدس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

عدس

العدس بثلاثة ألوان من ضروب مختلفة
العدس بثلاثة ألوان من ضروب مختلفة

المرتبة التصنيفية نوع  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
المملكة: نباتات
القسم: مغطاة البذور
الطائفة: ثنائيات الفلقة
الرتبة: فوليات
الفصيلة: البقولية
الأسرة: عمارة الفوليات
القبيلة: الفراشيات
الجنس: عدس
النوع: L. culinaris
الاسم العلمي
Lens culinaris
Medikus
معرض صور عدس  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية معرض صور كومنز (P935) في ويكي بيانات


العدس نبات ينتمي إلى الفصيلة البقولية، اسمه العلمي (باللاتينية: Lens exculenta) والإنكليزي (بالإنجليزية: Lentil). يزرع في مصر وبلاد الشام وجنوبي أوروبا والولايات المتحدة وإيران وتركيا. ويعود أصله إلى منطقة المشرق[1]. كان العدس من أوائل النباتات التي استئنسها الإنسان، قبل حوالي 13000 سنة، لذا يُعتبر من المحاصيل المؤسسة للحضارة وبعتبر موقع تل الكرخ في محافظة إدلب في سوريا أقدم موقع أكتشفت فيه بذور مزروعة للعدس[1].

التاريخ[عدل]

لكون العدس من المحاصيل المؤسسة للحضارة والتي إنتشرت زراعتها في العالم القديم بعصور ما قبل التاريخ، يرد ذكره بكثير من الكتب التاريخية والأساطير الشعوبية[2]. ولقد زرع السومريون في بلاد الرافدين العدس كغيره من الحبوب[3]، وعثر على ألواح مسمارية تحوي وصفاتٍ لكيفية طبخ العدس. وكذلك، عرف العدس في في الأراضي المقدسة منذ القدم، وقد ورد ذكره في التوراة في قصة عيسو أخي النبي يعقوب عندما تنازل عن زعامة العائلة لأخيه يعقوب مقابل وجبة عدس كان يرغب في تناولها وقد كانت هذه الوجبة مفضلة جداً لديهم حيث كانت توزع في المآتم. كما ورد ذكره في القرآن الكريم في قصة بني إسرائيل مع النبي موسى في سورة البقرة، عندما طالبوه بأن ينوّع لهم الطعام متعللين بأنهم لن يصبروا على طعام واحد.

نبتة العدس

عرف العدس أيضاً في الهند منذ آلاف السنين[4]، وقد زرع فيها بمساحات واسعة كما زرع لدى دول الشرق الأدنى وفي حوض البحر الأبيض المتوسط في فرنسا وإسبانيا وإيطاليا ورومانيا بالإضافة لزراعته في مصر وفي تشيلي إذ يعد لديهما من المحاصيل الرئيسية كذلك زرع في شبة الجزيرة العربية في اليمن وظفار جنوب سلطنة عمان.

وصف البذور[عدل]

بذوره ذات لون بني يميل إلى الحمرة، أو رمادي أو أسود. ولايزيد قطرها إطلاقًا عن 13ملم. تستخدم بذوره في إعداد الأطعمة. كما تستعمل أوراقه الخضراء علفاً للبقر الحلوب، كما تستعمل في تسميد الأرض الفقيرة بالأزوت وبالمواد العضوية وذلك بقلبها في التربة عندما تكون في طور الإزهار.

القيمة الغذائية و الفوائد الصحية[عدل]

يحتوي العدس على نسبة عالية من البروتينات وعلى الألياف، الفولايت، الفيتامين ب 1 والمعادن. يحتوي العدس الأحمر على نسبة ألياف أقل من العدس الأخضر (11% بدل عن 31%). مجلة الصحة health magazine اختارت العدس كواحد من المأكولات الخمس الأكثر صحية. وهناك عدة أطباق يمكن أن تحضّر من العدس وتؤمّن نسبة عالية من الألياف، البروتينات والحديد، مثلاً: المجدرة، والعدس بالبندورة، عدس بالحامض، شوربة العدس وغيرها.

المعلومات الغذائية[عدل]

نبات عدس ناضج.

يحتوي كل كوب من العدس المطبوخ (198غ) بحسب وزارة الزراعة الأميركية على المعلومات الغذائية التالية[5] :

  • السعرات الحرارية: 230 kcal
  • الدهون: 0.75
  • الدهون المشبعة: 0.1
  • الكاربوهيدرات: 39.86
  • الألياف: 15.6
  • البروتينات: 17.86
  • الكولسترول: 0

انظر أيضاً[عدل]

المصادر[عدل]

  1. ^ أ ب Ljuština, M., & Mikić, A. (2010). Archaeological evidence for the domestication of lentil (Lens culinaris) and its distribution in Europe. J. Lentil Res, 4, 26-29.
  2. ^ Renfrew, J. M. (1969). The archaeological evidence for the domestication of plants: methods and problems. The archaeological evidence for the domestication of plants: methods and problems.
  3. ^ Veldhuis, N. (2000). Sumerian proverbs in their curricular context. JSTOR
  4. ^ Raymond, Joan (March 2006). "World's Healthiest Foods: Lentils (India)". Health Magazine.
  5. ^ http://www.health.com/health/article/0,23414,1149140,00.html.

المعلومات الغذائية عن العدس

أطباق من العدس

USDA nutrient database