المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.

سينوبك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (مارس 2016)

سينوبك المحدودة او "الصين للبتروكيماويات" شركة كيماويات ومقرها في بكين، الصين

مجموعة سينوبك ، هي واحدة من كبرى الشركات النفطية المملوكة للدولة وشركات الطاقة والمواد الكيميائية في الصين ، ومقرها في تشاويانغ ، بكين . وتشمل سينوبك اعمال التنقيب عن النفط والغاز والتكرير؛وإنتاج مبيعات البتروكيماويات والالياف الكيماوية والأسمدة؛ وتخزين ونقل خط أنابيب النفط الخام والغاز الطبيعيي والمشتقات النفطية المكررة. [1]

التاريخ[عدل]

تأسست الشركة بعام 2000 وهي مدرجة في بورصة نيويورك وبورصة هونغ كونغ و مؤخرا بورصة لندن سينوبك هي أكبر شركة لتكرير النفط في آسيا من حيث المعالجة.

الصفقات[عدل]

وقعت شركة سينوبك اتفاقا مع حكومة الغابون في 2004. وخلال زيارة الرئيس الصينى العام هو جينتاو لافريقيا تم توقيع سلسلة من الاتفاقات التجارية الثنائية مع نظيره الغابوني عمر بونغو ، بما في ذالك "مذكرة تفاهم تهدف إلى اظهار رغبة الطرفين في تطوير الاستكشاف والاستغلال وأنشطة التكرير وتصدير النفط ". [2] في نوفمبر 2005، أعلنت مجموعة سينوبك خططا للدخول في شراكة مع شركة النفط الوطنية الصينية لشراء حقل نفط في السودان، وقد ورد اهتماما في توسيع نطاق أعمالها في السودان.

وفي عام 2007، في شرق إثيوبيا وقعت غارة على موقعا للحفر لسينوبك و التي نفذها جماعة المتمردين الصومالية تركت 74 قتيلا بينهم 9 من عمال النفط الصينيين، و 7 اختطفوا في 24 أبريل 2007. التي نفذها المتمردون، و الجبهة الوطنية لتحرير أوغادين، والذي اطلق في وقت لاحق سراح المختطفين السبعة وحذرت الشركات الأجنبية والعاملين في المجال. وقالت سينوبك انها لا تعتزم الانسحاب من المنطقة الغنية بالموارد الطبيعية على الرغم من الهجوم. وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية ليو جيان تشاو ان الصين تدين بشدة الهجوم العنيف من قبل مسلحين الصوماليين على مقر شركة النفط سينوبك في إثيوبيا. [3] و في فبراير 2007،وقعت صفقة شركة سينوبيك مع أرامكو السعودية و اكسون لتجديد مصفاة النفط في مقاطعة فوجيان ومضاعفة انتاجها، في 2009 وقعت عقدا مع شركة النفط الفرنسية توتال. بموجب العقد الصيني، للمرة الأولى، اشترت Unipec لتسويق الوقود التي ستدير المشروع 750 محطة خدمة وشبكة من المحطات في اقليم فوجيان.

وفي عام2011 أعلنت شركة سينوبك ان الشركة ستستثمر 5.2 مليار دولار في شراء حصة 30 بالمئة من جالب انيرجيا البرازيلية. [4]

في 15 أكتوبر 2012 أكملت شركة سينوبك شراء 20 بئرا نفطية تابعة للـTOTAL E & P في جنوب نيجيريا في صفقة قيمتها حوالي 2450000000 $. وكان هذا إنجازا رائعا لشركة في استكشاف هذه الدولة الأفريقية الغنية بالنفط بالكامل. كما أنهم حاليا يقوموا بتنفيذ مشروع النفط / الغاز في المنطقة اكوا ايبوم جنوب نيجيريا التي هي قادرة على انتاج حوالي 10،000 برميل من النفط / يوم. هذا بالإضافة إلى مشاريع التنقيب الأخرى التي شرعت حاليا بتنفيذها بالأنهار وأكوا ايبوم.

في آب عام 2013، استحوذت شركة سينوبك حصة واسهم 33٪ في أباتشي (شركة) لأعمال النفط والغاز في مصر مقابل 3.1 مليار دولار [5]

السجل البيئي والسلامة[عدل]

في دولة الغابون ،اتهمت مشاريع سينوبك المشتركة في التنقيب عن النفط بخرق و انتهاك الاتفاقيات البيئية من قبل حكومة الغابون. وعلقت أنشطتها في المتنزهات الوطنية الغابون في سبتمبر 2006، من قبل المجلس المتنزهات الوطنية الغابوني. [6] وفي 28 يوليو، 2010، وفع انفجار في مصنع نانجينغ تابع لسينوبك، قتل على اثره 12 شخصا على الاقل وجرح 15 . [7]