يفتقر محتوى هذه المقالة إلى مصادر موثوقة

شارع النصر (دمشق)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى التنقل اذهب إلى البحث
Question book-new.svg
تعرَّف على طريقة التعامل مع هذه المسألة من أجل إزالة هذا القالب.يفتقر محتوى هذه المقالة إلى الاستشهاد بمصادر. فضلاً، ساهم في تطوير هذه المقالة من خلال إضافة مصادر موثوقة. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (ديسمبر 2018)
شارع النصر (دمشق)
شارع النصر
أسماء سابقةشارع جمال باشا
المالكالحكومة السورية
الطول450 متر
العرض20 متر
الموقعمدينة دمشق
بداية الشارعمحطة الحجاز
نهاية الشارعسوق الحميدية
الإنشاءات
التكليف بالإنشاء1914
الإفتتاح1916
موقع الشارع
الشمالشارع الثورة
الشرقسوق الحميدية
الجنوبحي القنوات
الغربمحطة الحجاز
الحالةقائم

شارع شهير في مدينة دمشق انشئ اواخر القرن التاسع عشر وتمت توسعته اوائل القرن العشرين.

نشأة الشارع[عدل]

تأسس شارع النصر في عام 1864 ،ولم يكن بالحجم الذي هو عليه اليوم وقد أخذ اسمه من باب النصر الذي كان قائماً عند مدخل سوق الحميدية.وفي عام 1914 قام جمال باشا الملقب بالسفاح بتوسيعه على حساب عدد من بيوت ومباني حي القنوات وبعدها أطلق عليه اسمه فصار يُعرف باسم شارع جمال باشا، وبعد خروج العثمانيين من سوريا، تغير اسمه إلى شارع النصر، ومازال حتى الان بنفس الاسم .

موقعه واهميته[عدل]

يعد شارع النصر قلب دمشق، إذ يصل الآن شمال المدينة بجنوبها وشرقها بغربها، ففي شرق الشارع قلعة دمشق و سوق الحميدية ،كما يطل على ساحة المرجة من خلال زقاق رامي، ويربط حي القنوات العريق بشمال المدينة من خلال شارع خالد ابن الوليد،وعندما يتجه المار به شمالاً يصل إلى جسر فكتوريا

أشهر مباني الشارع[عدل]

توزعت في الأربعينيات والخمسينيات عدة مبان على جانبي شارع النصر منها القصر العدلي ومبنى الإذاعة القديم ومحطة الحجاز ومؤسسة مياه عين الفيجة. بالإضافة لكونه مركز لانطلاق الحافلات المتجهة إلى ضواحي دمشق فكانت تقف فيه باصات الميدان والشيخ محي الدين والقصاع والمزة.

مراجع[عدل]


Flag-map of Syria.svg
هذه بذرة مقالة عن سوريا بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.