المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر، أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
يرجى مراجعة هذه المقالة وإزالة وسم المقالات غير المراجعة، ووسمها بوسوم الصيانة المناسبة.

برزة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
N write.svg
هذه مقالة جديدة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (أغسطس 2008)
Question book-new.svg
المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها. (نوفمبر 2015)

برزة هي حاليآ من مناطق مدينة دمشق الحديثة الضم وليس الإنشاء "ضمت في نهاية الخمسينيات"، حيث أنها كانت عبارة عن قرية على حدود المدينة من جهتها الشمالية، وهي قديمة جدا يعود تاريخها إلى ما يوازي دمشق نفسها من حيث القدم.

التاريخ والموقع[عدل]

تأسيس "برزه" يعود إلى عهد الروماني، وهي تمتد على مساحة 100 هكتار، ابتداءً من مشفى "ابن النفيس" غرباً حتى مشفى "تشرين العسكري" شرقاً، ومن بلدة "معربا" التي تعتبر الحد الفاصل بين "برزة" ومدينة "التل" شمالاً، وحتى نهر "يزيد" جنوباً والذي يفصل بين بساتين "القابون" وبساتين "برزه سميت بهذا الاسم كون برزة كانت تشكل المنطقة الجغرافية الوحيدة البارزة في مدينة دمشق في الأزل القديم عندما كانت دمشق مغمورة و محاطة بالمياه و لهذا السبب تسمى برزة بام دمشق، وهناك قبور أثرية اكتشفها أفراد من القرية، وهذه القبور تعود إلى الحقبتين الرومانية والآرامية. من العائلات المشهورة في برزة هي:آل الشاويش و آل كريم و آل داود ,وآل عسلية,وآل عسلية مبروكة,وآل دردس وآل الحناوي وآل وهبة وآل درخباني وآل الشايب و آل الريس وآل الرفاعي وآل الترياقي و آل حيبا و آل البراوي و آل عيش وآل شاكر وآل الجمل وآل رجب و آل اندورة وآل موما وآل بارة وآل البوشي و وآل عمرحسين وآل السوطري إضافة إلى عدد من العائلات الشامية المقيمة في برزة مثل آل الصعب ( من العمارة ) و علايا و المسالخي والحلبي في القرن العشرين.

معالم برزة[عدل]

يوجد في برزة مقام النّبيّ إبراهيم الخليل ، وذكرت الكتب المقدسة والمراجع التاريخية ان إبراهيم الخليل حكم دمشق، ومن معالم منطقة برزة: مسجد بر القديم الكبير وهو من أقدم مساجد برزة و الشام ويقع في وسط البلدة جدد بنائه 1281 هجري وسنة 1361 هجري وسنة 1366 هجري وبني في زمن الخليفة عمر بن الخطاب رضي الله عنه وأحرقت مأذنته ودمرت من قبل الفرنسيين عدة مرات أما المأذنة الحالية تم اشادتها حوالي عام 1940 ومساحته حوالي 35 قصبة تقريبا. المعهد العالي للبحوث العلمية، ومشفى ابن النفيس، ومشفى تشرين العسكري ومشفى حاميش، ومن أعلام برزة: "أبو محي الدين شعبان حيبا" أحد قادة الثورة السورية الكبار، والعديد من المفكرين ورجال التاريخ.

أحيائها[عدل]

تعتبر برزة حاليامن أكثر مناطق دمشق كثافة سكانية بالمقارنة مع المناطق المنظمة والعشوائية، ومن أحياء برزة:

  • مساكن برزة
  • حي تشرين
  • عش الورور
  • مسبقة الصنع

التنوع الحيوي[عدل]

وتتنوع الزراعات فيها، وعن تلك الزراعات بساتين "برزه" في القديم تتألف من أشجار "الأرز" التي كانت تغطي معظم المساحات المحيطة بـ"دمشق"، وبسبب اعتماد السكان فيما بعد على الزراعة استُبدلت كلها بأشجار الزيتون مع مرور الوقت، ويقدر عددها اليوم بما يزيد على 100ألف شجرة زيتون، وبالإضافة إليها يُزرع اليوم أشجار "المشمش" و"التين" و"الرمان"، وبعض الخضار كـ"البندورة"، "الباذنجان" و"الملوخية"».

برزة والتاريخ[عدل]

وذكرت برزة في معجم البلدان لياقوت الحموي، وهذا ما كتبه عنها:

"برزة: بتاء التأنيث، قرية من غوطة دمشق، ينسب إليها عبد العزيز بن محمد بن أحمد بن إسماعيل بن علي أبو القاسم البرزي المعيوفي المقري، سمع أبا محمد بن أبي نصر روى عنه طاهر الخشوعي وعمر الدهستاني وعبد الله السمرقندي وغيرهم مات في شوال سنة 462، ومنهم أيضا عبد الله بن محمود بن أحمد الخشبي البرزي أبو علي سمع أبا محمد بن أبي نصر وأبا القاسم عبد العزيز بن عثمان القرقسياني وأبا الحسن محمد بن عوف بن أحمد المزني وأبا بكر محمد بن عبد الرحمن القطان قاله الحافظ أبو القاسم وقال: سمع منه شيخنا أبو محمد بن الأكفاني وأبو الحسن علي بن أحمد بن عبد العزيز الأنصاري الأندلسي قال لنا ابن الأكفاني وفيها يعني سنة 466 توفي أبو علي البرزي يوم الثلاثاء السادس عشر من شوال، وكان شافعي المذهب يحفظ جميع مختصر المزني، ومحمد بن أحمد بن إسماعيل بن علي ويقال إن إسماعيل بن محمد البرزي المقري الصوفي روى عن أبي سليمان محمد بن عبد الله بن أحمد بن زيد روى عنه أبو سعد إسماعيل بن علي السمان وعبد العزيز الكناني وعلي بن الخضر وكنوه أبا عبد الله وعلي الجبائي وكناه أبا بكر توفي في نصف المحرم سنة415، وإياها عنى ابن منير بقوله:

 سقاها وروى من النيربين                      إلى الغيضتين وحموريه 
 إلى بيت لهيا إلى بـرزة                      دلاح مكفكفة الأوعـية

عدد السكان[عدل]

  • 1922 : 2000 نسمة
  • 1935 : 3500 نسمة
  • 1950 : 4239 نسمة
  • 1960 : 6554 نسمة
  • 1995 : 76464 نسمة
  • 2000 : 82141 نسمة
  • 2005 : 89269 نسمة